الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 طرق للتأكد مما إذا كنت تفقدين الكثير من الشعر

يفقد الإنسان ما بين 50 و100 شعرة كل يوم، ومن الطبيعي جداً أن نرى بعضه متساقطاً على الوسادة في الصباح أو في بالوعة الحمام. من المعروف أن عدد الشعرات التي نفقدها مرتبط بعوامل طول الشعر وسمكه، وحتى أنه يتأثر بنوع غطاء الوسادة الذي ننام عليه. ولكن إذا لاحظت أن هذه النسبة قد زادت عن الحدّ الطبيعي، فربما صار لديك سبب وجيه للقلق.

لقد أجرينا في الجانب المُشرق بحثاً على الإنترنت لإيجاد طرق موثوقة علمياً للتأكد مما إذا كان تساقط شعرك طبيعياً أو يخفي وراءه مشاكل جدية.

1. حاول سحب الشعرات بيدك

طريقة تمكّنك من معرفة ما إذا كنت تفقدين شعرك بمعدل أكثر من المعتاد هي لفّ أصابعك حوالي خصلة تتكون من حوالي 60 شعرة ثم شدها برفق. إذا كان معدل التساقط لديك طبيعياً وغير مقلق، فلا يجب أن تفقدي خلال هذه التجربة أكثر من 3 شعرات.

2. راقبي كمية الشعر التي تتجمع في بالوعة الحمام

من الطبيعي أن تفقدي بعض الشعر عند الاستحمام، وقد تفقدين المزيد عند تمشيطه بعد ذلك. ولكن إذا كنت تلاحظين باستمرار وجود الكثير من الشعر على أرضية حمامك، فقد يكون ذلك علامة على تساقط غير عادي.

3. حاولي عدّ الشعرات المتساقطة

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إن كنت تفقدين الكثير من الشعر، وهي تمشيطه بالفرشاة لمدة 60 ثانية وإحصاء الشعرات المتساقطة. يعتبر فقدان حوالي 10 شعرات أمراً طبيعياً، فهذا العدد لا يدعو للقلق من التساقط المفرط.

4. تفحصي “ذيل الحصان” في شعرك

قد يكون من الضروري استشارة الطبيب عند ملاحظة تراجع مفرط لكثافة الشعر. لكن المشكلة أنك ربما لن تلاحظي ذلك إلى أن يصبح الفرق واضحاً بالفعل، ولذلك فإن خفة شعرك المربوط على شكل “ذيل الحصان” قد يشير إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

5. ابحثي في فروة رأسك عن بقع فارغة

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بمعدل أكبر من الطبيعي، فمن المحتمل أن تظهر لديك بقع فارغة في مقدمة رأسك. فإذا انتبهت إلى وجودها، حتى لو كانت حديثة، فربما يكون ذلك من أولى علامات تساقط الشعر المحتمل.

6. تحققي من مدى اتساع الخط الفاصل

الخط الفاصل في أعلى الرأس مؤشر آخر على تساقط الشعر المفرط. فإن كانت فروة الرأس مرئية بوضوح من خلال شعرك، فقد يكون ذلك علامة على أنك تفقدين باستمرار الكثير من الشعر.

7. ألقي نظرة على وسادتك كل صباح

من الطبيعي أن تفقدي من 5 إلى 20 شعرة بسبب التقلب أثناء النوم، خاصة إذا كنت تستعملين وسادة قطنية، تمتص الرطوبة من شعرك وتتركه جافاً وهشاً. ولكن إذا كنت تجدين الكثير من الشعر على وسادتك في الصباح، فمن الوارد أن يكون هذا علامة على أنك تعانين من تساقط الشعر المفرط.

هل لاحظت ظهور أي من هذه العلامات عليك؟ وهل تعرفين أي طرق أخرى للتأكد مما إذا كان شعرك يفقد كثافته؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/الصحة/7 طرق للتأكد مما إذا كنت تفقدين الكثير من الشعر
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك