الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

أخبرينا بعمرك وسنخبرك عن عمليات الأيض في جسمك!

حتى لو لم ترغبي في الاعتراف بذلك، فلا يمكنك إنكار أن جسمك يمرّ بتغييرات في غاية الأهمية، ومعظم وظائفه لا تعمل كما كانت قبل 10 سنوات من الآن. بإمكانك الشعور بهذا التغيير بالتأكيد، على الرغم من صعوبة تقبله، إلا أننا لا نريدك أن تشعري بالسوء حياله، خاصة حين يكون تغيراً طبيعياً. ونحن نأمل في الجانب المُشرق أن تواصلي الاستمتاع بكل مرحلة من مراحل حياتك، حتى بعد أن نخبرك بكيفية عمل تفاعلات الأيض والتمثيل الغذائي لديك في كل مرحلة عمرية.

انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة

ولكن هذا لا يعني أن عمليات الأيض تعاني من خلل ما.

وهذه بعض العوامل الأخرى التي تؤثر عليها:

1. جودة حياتك وإيقاعها

مع تقدمك في العمر، يفترض بك أن تولي المزيد من العناية لجسمك. إن أسلوب الحياة الخامل والنظام الغذائي السيء هما أخطر أعدائك الآن. حاولي استبدال الوجبات السريعة بأكلات طبيعية وصحية، ولا تفوتي وجبة الإفطار أبداً لأنها تمنحك طاقة أكثر مما تعتقدين. وتذكري أنه من الأفضل أن تأكلي مرات أكثر على فترات متباعدة.

2. وقت الفراغ

امنحي نفسك المزيد من الوقت الحر للاسترخاء والاستمتاع بالأشياء الصغيرة. تعلمي أن تأكلي طعامك ببطء أكثر لأن تناول الطعام على عجل ليس صحياً بالمرة، إذ لا يستطيع دماغك معالجة إشارات الشبع، ونتيجة لذلك ستلتهمين أكثر مما تحتاجينه. إن تناول الطعام بسرعة كبيرة يرفع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى تراجع كبير في معدل الأيض (التمثيل الغذائي).

3. الـنــوم

ببلوغ سن الثلاثين، يعاني بعض الأشخاص من مشاكل مستعصية في النوم. وإن كنت قد بدأت بالفعل اللجوء إلى الحبوب المنومة، فعليك التخلي عنها بأسرع ما يمكن، لأنها تسبب الإدمان، ومن الأفضل البحث عن بدائل طبيعية تساعدك على النوم.

الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً أمر في غاية الأهمية لصحتك، لذلك من المهم المواظبة على العادات التالية: ممارسة الرياضة في المساء، وعدم تناول طعام دسم، والاستحمام بماء دافئ، وقراءة كتاب قبل الذهاب إلى الفراش.

4. تأثير المناخ

يبطئ المناخ الدافئ عمليات الأيض، بينما تعمل الأجواء الباردة على تحفيزها. وهذا لا يعني أن عليك الهجرة من مكان لآخر كل 6 أشهر، ولكن يجب أن تولى انتباهاً أكبر لتأثير درجات الحرارة التي تعيشين فيها خلال المواسم المختلفة.

بعض الأسرار والتقنيات التي تمكنك من تحفيز عمليات الأيض لديك:

ـ مارسي تمارين بدنية كل يوم، خاصة في الصباح، وستشعرين بالنشاط والانتعاش طوال اليوم.

ـ حاولي زيادة كمية البروتينات التي تناولينها ضمن نظامك الغذائي.

ـ اشربي المزيد من الماء، فهو المشروب الأفضل الذي يحفز عمليات الأيض.

ـ تناولي طعامك ببطء، لكن لا تفوتي مواعيد وجبات الطعام.

ـ احصلي على قسط كاف من النوم.

ـ ولا تنسي المواظبة على الفحوصات الطبية المنتظمة.

ما رأيك بهذا التحليل؟ هل تعتقدين أنه مفيد لك؟ أخبرينا في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة depositphotos
بناء على مواد من aperderpeso.com, habitolicious.com
الجانب المُشرق/الصحة/أخبرينا بعمرك وسنخبرك عن عمليات الأيض في جسمك!
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك