الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 أسباب تشجّعك على إدخال المزيد من البصل إلى حياتك

بالإضافة إلى أن البصل مكوّن غذائي مهم في وجباتنا ولا تكاد منازلنا تخلو منه، فهو غنيٌ بالفيتامينات وله فوائد عظيمة أيضاً. في الواقع، خصائصه وفوائده أكبر عندما تتناوله نيئاً، وحتى لو تناولته مطبوخاً، ستحتفظ البصلة ببعض الفوائد للجسم.

نحب في الجانب المُشرق أن نوسع آفاقنا في الطبخ والصحة، لذلك درسنا حالة البصل وها نحن هنا نرغب في مشاركة النتائج معكم.

1. يساعد في محاربة أمراض الجهاز التنفسي

بفضل مركبات الفلافونويد التي يحتوي البصل عليها، يصبح لتناوله تأثير يريح عضلات الجهاز التنفسي ويرخيها، الأمر الذي يساعد مرضى الربو على التنفس بصورة أسهل. كما أن البصل مضاد للحساسية، وفي معظم الحالات تلعب الحساسية دوراً كبيراً في إصابتنا بمشاكل تنفسية.

2. يقلل خطر الإصابة بالسرطان

ينخفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة ٧٩٪؜ عند أولئك الذين يتناولون خضار الفصيلة الثومية، مثل البصل. إذ أن هذه الخضروات غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطانات. وفقاً لتحليل عدد من الدراسات، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالبصل أقل عرضة للإصابة بسرطانات المعدة والقولون. كما يحتوي البصل على مركب الكبريت العضوي الذي يقاوم نمو الأورام.

3. يزيد من مستويات التيستوستيرون

وجد الباحثون أن البصل وعصيره يعززان إنتاج هرمون التيستوستيرون عند الرجال. التيستوستيرون هومون مهم للرجال، إذ أنه المسؤول عن كتلة العظام والعضلات، والقوة، وتوزيع الدهون، وتكوين خلايا الدم الحمراء.

4. يخفف من أعراض انقطاع الطمث

يخفف البصل من وقع انقطاع الطمث، ويجعل التجربة أقل إزعاجاً. تناول البصل يؤثر إيجابياً على كثافة العظام عندما نبلغ الخمسين من عمرنا، كما أثبتت إحدى الدراسات. وبما أن البصل مصدر جيد للكالسيوم، فإنه يقلل خطر هشاشة العظام بنسبة ٢٠٪؜.

5. يحافظ على صحة شعرك وبشرتك

إن البصل بمثابة منجم ذهب عندما يتعلق الأمر برغبتنا في الحصول على بشرة خالية من العيوب. نحتاج فيتامين ج من أجل التخلص من التصبغ في البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية. كما يحافظ على صحة البشرة والشعر بشكل عام. وبفضل خصائص البصل المقاومة للبكتيريا، فإنه يسهم في إبعاد قشرة الرأس والقمل عن شعرك.

يساعد البصل أيضاً في مقاومة شيخوخة البشرة بفضل محتواه من حمض الفوليك، والذي يساعد في إبطاء التجاعيد.

6. يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم

تناول المصابين بأنواع محددة من السكري للبصل يحسن من جودة حياتهم عموماً. لمكونات البصل، الكيرسيتين والكروم تحديداً، تأثيرات مضادة للسكري. يساهم الكيرسيتين عند تفاعله مع خلايا الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية على تنظيم مستويات السكر في الجسم. ويساعد الكروم في تحفيز إنتاج الأنسولين.

7. يقوّي حدة نظرك

يحتوي البصل على فيتامين أ، وفيتامين ج، اللذين يعتبران وصفة مثالية لتقوية حدة البصر. يقلل فيتامين ج من خطر حدوث الضمور البقعي. وثبت أيضاً أن البصل يمنع تعتيم القرنية، ويمكن أن يكون علاجاً مفيداً لالتهابات العين، مثل التهاب الجفن والتهاب الملتحمة.

ما هي وجبتك المفضلة التي تحتوي على البصل؟

الجانب المُشرق/الصحة/7 أسباب تشجّعك على إدخال المزيد من البصل إلى حياتك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك