الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
الجانب المُشرق

9 أشياء يجب فعلها أو تجنبها أثناء الحمل لإنجاب طفل ذكي وبصحة جيدة

----
327

الأمهات متفانيات دائماً عندما يتعلق الأمر بتوفير ظروف راحة ورفاهيّة أطفالهن. لكنكِ لا محالة ستندهشين لمعرفة عدد الأمور التي يمكنها التأثير على صحة الطفل وهو لا يزال جنينا في بطن أمه. ولهذا السبب، يجب أن نتوخى الحذر بشأن نوع العادات التي نتبناها أثناء الحمل، حيث يمكن أن يكون لها تأثير طويل المدى على صغارنا.

نحن نهتم في الجانب المشرق بالنصائح المفيدة التي تعمل على تحسين رفاهيّة الأطفال. لذلك أجرينا هذا البحث من أجل جميع الأمهات، ونريد مشاركة ما يجب فعله وما يجب اجتنابه أثناء أشهر الحمل الحساسة. ومع هذا، قبل أن تعتمدي أياً من النصائح التالية، نشدد دائماً على ضرورة استشارة طبيبك أولاً.

1. تجنبي الإجهاد قدر المستطاع فقد يؤثر على نمو طفلك

الدماغ هو أول عضو يبدأ في التكوّن داخل الرحم. وعلى الرغم من أن التعرض للضغط لفترات وجيزة لن يؤثر على الطفل في وقت لاحق من حياته، إلا أن الإجهاد طويل الأمد قد يتسبب له في سلسلة من الآثار السلبية. كما أن الأطفال في هذه الحالة يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب نقص الانتباه المقرون بفرط النشاط (ADHD)، وحتى الاكتئاب في سن المراهقة.

إذا كانت الأم تتعرض لضغط شديد، فلن يساعد ذلك دماغ الطفل على التطور بشكل مثالي، مما قد ينعكس سلبياً على الذاكرة والتعلم في المدى البعيد.

2. لا تأكلي اللحوم النيّئة والمأكولات البحريّة لأن الجنين قد يصاب بداء الليستريات

قد يؤدي عدم تناول أنواع مختلفة من الأطعمة، خاصة بعد الشهر الرابع من الحمل إلى إنجاب طفل صعب الإرضاء. ومع ذلك، هذا ليس ترخيصاً مفتوحاً لأكل أي شيء. يجب أن تكوني حذرة عندما يتعلق الأمر ببعض الأطعمة التي يمكن أن تضرك أنت (وطفلك) أكثر مما تنفعكما.

تزيد اللحوم والمأكولات البحرية غير المطبوخة جيداً أو النيئة من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي الذي يمكن أن يسبب مضاعفات صحية للأطفال، مثل مشاكل القلب، والكلى، والتهابات الدماغ والدم، والولادة المبكرة، بل وحتى الإجهاض.

كما أنك بتناول السمك النيء أو الافراط في تناول الأسماك، قد تعرضّين طفلك لمستويات عالية من الزئبق، ممّا قد يؤدي إلى مشاكل في الرؤية ومشاكل في السمع وتلف في الدماغ.

3. عرّضي بطنك لأشعّة الشّمس حتى يتمتع طفلك بعظام قوية

خلال الشهر السادس من الحمل، يفتح الجنين عينيه في الرحم. وعلى الرغم من أنه لا يرى بوضوح، فمن المستحسن تعريض البطن لأشعة الشمس لتعويده على الاستجابة للضوء. بالمقابل، كوني حذرة جداً لأن الحرارة الزائدة يمكن أن تضره. هذا هو السبب في أن الوقت الأنسب لتعريض بطنك لأشعة الشمس هو قبل الساعة 10 صباحاً أو بعد 3 عصراً.

لا شك أن حماية نفسك تماماً من أشعة الشمس المباشرة آمن لك ولطفلك، إلا أن هذا قد يتسبب في نقص فيتامين د. مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام لدى طفلك، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة. ولهذا السبب، يجب أن تتناولي مختلف الفيتامينات التي يصفها لك طبيبك بانتظام.

4. التزمي ببرنامج للّياقة البدنيّة من أجل تعزيز ذاكرة طفلك

يمكن أن يكون للتمرين أثناء الحمل عدد كبير من الفوائد الصحيّة لك ولطفلك أيضاً. حيث يزيد النشاط أثناء الحمل من عدد الخلايا العصبيّة المسؤولة عن الذاكرة والتعلم في دماغ الطفل بنسبة 40٪. كما أنه من المرجّح أن يتمتع الأطفال الذين كانت أمهاتهم ملتزمات بروتين للّياقة البدنيّة أثناء الحمل، بـمهارات حركيّة أفضل من الأطفال الذين لم تمارس أمهاتهم الرياضة.

5. تدليك البطن يمكن أن يكون له تأثير على سعادة طفلك

قد يؤدي تدليك بطنك خلال الأشهر الثلاثة الأولى إلى تفاقم حالة غثيان الصباح. ولكن، بعد هذه الفترة، فإنّه من الجيّد أن تقومي أنتِ وشريكك بتدليك بطنك بلمسات لطيفة حتى تتمكنا من إنشاء روابط قوية بالجنين. ويعتبر هذا الأمر من الأهمية بمكان، لأن عدم وجود رابطة عاطفيّة بين الطفل والوالدين قد يؤدي إلى مشاكل لاحقة على مستوى الصحّة العقليّة والاحساس بالسعادة.

6. لا تعرضي نفسك للضوضاء الصاخبة تفادياً لاحتمالية تدني وزن المولود

يحب طفلك الذي لم يولد بعد الاستماع إلى الموسيقى. ومن شأن هذا ما أن يزيد من مستويات السيروتونين ويعزز التركيز لديه، علماً أنه يجب عليك الحرص على إبقاء مستوى الصوت منخفضاً. حيث إن اختراق الأصوات الصاخبة لبطنك يمكنه أن يؤثر سلباً على نمو طفلك، بل وقد يؤدي إلى الإضرار بحاسّة السمع لديه.

7. تحدثي إلى بطنك ليتعرف الطفل على صوتك عندما يولد

في بداية الفصل الثالث من الحمل، يبدأ الطفل في الاستجابة لصوت الأم. يبدأ الأطفال في التعلم وهم لا يزالون داخل الرحم، ولهذا السبب فإن التحدث معهم سيحفّز تطوّر مهاراتهم اللغوية. وتعتبر هذه طريقة فعالة أخرى تساعدكما، أنت وشريك حياتك، على تكوين رابطة قوية مع طفلكما الذي لم يولد بعد.

8. لا تنظفي صندوق الفضلات الخاص بحيوانك الأليف تجنباً للمضاعفات

إن احتضان قطتك أثناء الحمل آمن، لكن تنظيف صندوق الفضلات في بعض الحالات قد يؤدي إلى مضاعفات الحمل وحتى الإجهاض. ذلك أن فضلات القطط مليئة بالطفيليات والبكتيريا الخطيرة، مثل “توكسوبلازما غوندي” التي تُعتبر ضارّة بشكل خاص للأمهات الحوامل والأطفال. وفي حال أصيب بها الجنين، فيمكنه أن يعاني من عدة مضاعفات صحيّة، مثل الإعاقات العقليّة ونوبات الصرع.

9. تجنبي الاسترخاء في الساونا أو حوض الاستحمام الساخن لأن ذلك سيرفع درجة حرارة الجسم الأساسية

الجلوس في الساونا والاستحمام في حوض الاستحمام الساخن قد يبدو طريقة جيّدة للاسترخاء، بالمقابل، قد يكون ضاراً جداً بالنسبة للأمهات الحوامل وأجنتهن. في كثير من الأحيان قد تؤدي حرارة الساونا والحمام الساخن، إلى زيادة فرص الإجهاض وزيادة احتمال حدوث تشوهات خلقية.

هل تعرفين أي نصائح مفيدة أخرى من شأنها أن تساعد الأمّهات الحوامل على اجتياز فترة الحمل بكل سلاسة؟ لا تبخلي علينا بمعلوماتك وخبرتك وشاركيها معنا في التعليقات أدناه.

----
327
شارك هذا المقال