الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

العالم كما يراه ضعاف النظر ومن يعانون من مشكلات الإبصار

تشير الدراسات إلى أن 164 مليون أمريكي يرتدون النظارات، والأعداد لا تختلف كثيراً حول العالم. من المحتمل أنك تعرف شخصاً أو شخصين يستخدمون النظارات للحصول على رؤية واضحة، لكن هل تساءلت يوماً كيف يرى هؤلاء الأشخاص بدون نظّارات أو عدسات لاصقة؟

قررنا في الجانب المُشرق اكتشاف العالم من عدسات الأشخاص الذين يعانون أنواعاً مختلفة من ضعف النظر، ونريد مشاركة النتائج مع قرائنا.

1. الرؤية النفقية

يشير فقدان الرؤية المحيطية إلى فقدان النظر خارج خط رؤية الشخص المباشرة، وبالتالي، يمكن للشخص أن يرى بوضوح ما هو أمامه مباشرة، لكن كل شيء خارج نطاق تركيزه يبدو غير واضح أو معتماً، كما لو أنه ينظر عبر نفق. على الرغم من أن الأشخاص المصابين يظلون قادرين على رؤية الأشياء أمامهم، إلا أن الحالة تجعل التنقل في الطرق أو داخل حشود كبيرة مهمة صعبة.

2. متلازمة تشارلز بونيه

متلازمة تشارلز بونيه تجعل الناس يصابون بالهلوسة ويرون أشياء غير موجودة. عند فقدان البصر، لا يتلقى الدماغ المعلومات اللازمة ويبدأ في إنشاء صوره الخاصة. يمكن للمصابين رؤية أشكال وأنماط وأرقام بسيطة أو صور أكثر تعقيداً لأشخاص أو حيوانات أو أشياء، أي شيء يمكن للمرء أن يتخيله.

ملحوظة: هلوسة المتلازمة تحدث بسبب مشاكل البصر فقط. هذا لا يعني أن الشخص يعاني من مشاكل نفسية.

3. الضمور البقعي

تؤثر الانتكاسة البقعية أو الضمور البقعي المرتبط بالعمر على منطقة العين المسؤولة عن الرؤية المركزية الحادة. هذا يحدث غالباً عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ويسبب فقداناً جزئياً وتدريجياً للبصر. خلال المراحل الأولى، قد تكون المنطقة المركزية للصورة غير واضحة، ولكن مع تطور المرض، يتحول الجزء المموه إلى نقاط داكنة أو فارغة.

يجعل المرض قراءة الوجوه والتعرف عليها أمراً صعباً للغاية.

4. اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري مرض يصيب العين لدى مرضى السكري، ويؤثر على الشبكية حيث توجد أنسجة حساسة ومستقبلات ضوئية تمتص الضوء والمعلومات التي يحملها. يتسم اعتلال الشبكية السكري بأعراض مختلفة، ويؤثر على الرؤية بشكل مختلف لكل مصاب. على سبيل المثال، قد يرى المصاب صورة غير واضحة تماماً أو يفقد الأجزاء المركزية من الصورة.

5. الجلوكوما

الجلوكوما هي حالة تنشأ عن نقص كفاءة نظام تصريف سائل العين بمرور الوقت. هناك نوعان شائعان من الجلوكوما يشوهان الرؤية بشكل مختلف. يؤثر النوع الأول من الجلوكوما على الرؤية المحيطية، مما يجعل من المستحيل رؤية أي شيء خارج المنطقة المركزية للصورة. النوع الثاني يجعل الناس يرون حلقات ملونة أو هالات حول مصادر الضوء.

6. إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو غشاوة على العدسة في العين. قد يحدث في عين واحدة أو في واحدة ثم تتبعها الأخرى. يجعل إعتام عدسة العين من المستحيل رؤية الصورة بوضوح ويسبب تشوشها. يعاني الأشخاص المصابون بإعتام عدسة العين من صعوبات في الرؤية الليلية أو عند النظر إلى مصادر الضوء. وقد يكون الضوء الصادر من السيارات أو المصابيح أو الشمس شديداً جداً عليهم.

7. قصر النظر

قصر النظر هو حالة شائعة يمكن للمرء أن يرى الأشياء القريبة منه بوضوح، بينما تبدو الأشياء البعيدة غير واضحة. قد يتطور قصر النظر تدريجياً أو سريعاً أثناء الطفولة أو المراهقة. كلما تقدم قصر النظر، كلما بدت الأشياء البعيدة ضبابية.

8. طول النظر

يعد طول النظر مرضاً شائعاً في العين حيث يمكن للمرء رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن قد تكون الأشياء القريبة من الشخص غير واضحة. يمر طول النظر بعدة مراحل، مثله مثل قصر النظر. في حين أن الأشخاص الذين يعانون من طول النظر الطفيف يمكنهم تمييز بعض الأجسام القريبة، فإن الأشخاص الذين يعانون من حالة شديدة يمكنهم رؤية الأشياء البعيدة فقط.

ملاحظة: المقالة لأغراض تعريفية فقط. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن بصرك، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب للحصول على التشخيص المناسب.

هل تعاني من إحدى هذه المشاكل المذكورة؟ شارك قصتك معنا.

مصدر صورة المعاينة Pixabay.com
الجانب المُشرق/الصحة/العالم كما يراه ضعاف النظر ومن يعانون من مشكلات الإبصار
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك