الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا قد يحدث لجسمك عندما تستيقظ يومياً في نفس الوقت؟

أظهرت العديد من الدراسات أن ضبط ساعات النوم في الليل بشكل ثابت إلى جانب الروتين والعادات الصباحية، يساهمان في اعتماد المرء نمط حياة صحياً. ويبدو أن هذا هو نهج كبار الرؤساء التنفيذيين وخبراء التدريب من ذوي الأداء العالي.

نعتقد في الجانب المُشرق أن الحياة التي يتمتع في المرء بالصحة أكثر رهينة بالعادات الجيدة. ونود أن نوضح لك عبر مقالة اليوم، لماذا قد يغير اتباع روتين الاستيقاظ من النوم، قواعد اللعبة بالنسبة إليك بشكل كامل.

1. ستشعر بمزيد من الإصرار وحس المبادرة

هذه الفقرة موجهة للأشخاص الذين يحبون الاستيقاظ مبكراً أو ما يصطلح عليه بـ “الطيور الصباحية”. حيث تبنى عدد من الأشخاص الناجحين، بمن فيهم الرؤساء التنفيذيون لكبريات الشركات، مصطلح "نادي الخامسة صباحاً“، وهو مفهوم ابتكره روبن شارما في كتابه الذي يحمل نفس الاسم. يذكر الكتاب أن “النجاح يبدأ من توقيت بداية يومك أنت” وأن الساعات الأولى من يومك لها قيمة كبيرة. حتى إن شارما يعتقد أنك، باستغلال كامل صباحك، ستتحكم في مسار حياتك.

وفقاً لدراسة ألمانية، فالأشخاص الذين يستيقظون مبكراً ويحبون العمل في الصباح، يتحلون أكثر بالمثابرة وروح التعاون والمبادرة إلى خوض تجارب جديدة.

2. ستكون أكثر يقظة وأقل قلقاً

يرتبط انخفاض مستوى القلق بعادات نومك، حسب دراسة علمية. وهذا مرتبط أيضاً بمفهوم “الطيور الصباحية”. ومرة أخرى، يساعدك الاستيقاظ مبكراً على أن تكون أكثر يقظة، كما يعمل على تعزيز صحتك البدنية والعقلية.

وقد ذكرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً، هم الأكثر استعداداً للنجاح في مكان العمل وإكمال المهام الموكَلة إليهم بسرعة.

3. ستقل رغبتك في المماطلة والتسويف

هل اعتدت على ضغط زر الغفوة عندما يرن المنبه في الصباح؟ تقل احتمالات حصول ذلك إذا واظبت على الاستيقاظ مبكراً وأصبحت شخصاً صباحياً. تؤكد الدراسات أن التسويف يصير أقل عند اتباع المرء لعادات صباحية أفضل. وهذا مجرد سبب آخر يجعلك تستيقظ في الوقت المناسب للاستمتاع بمنظر شروق الشمس!

4. ستكون أقل عرضة لغزو الأفكار السلبية

يُوضّح الخبراء أن قلة النوم مرتبطة بالتفكير السلبي. وتؤثر اضطرابات النوم بشكل سلبي على الصحة العقلية، حيث قد تزيد فرص الإصابة بالاكتئاب. ومن خلال تحديد فترات النوم والاستيقاظ، قد تتمكن من تحسين فرصك في المحافظة على صحتك العقلية والنفسية والمشاعر الإيجابية.

5. ستحس برضاً أكبر عن حياتك

كشف استطلاع رأي شمل 1033 شخصاً، أن المحافظة على وقت النوم والاستيقاظ بشكل صارم يجعلان الناس أكثر راحة ورضاً عن أنفسهم. حيث يؤدي اتباع روتين الاستيقاظ المنتظم إلى زيادة الرضا عن الحياة الشخصية بنسبة 13٪، وبنسبة 18٪ عن الحالة المادية، وإلى زيادة مذهلة بنسبة 21٪ في الموازنة بين العمل والحياة.

6. ستشعر بمزيد من النشاط

هناك أشخاص التزموا بالاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، وكانت النتائج مثيرة للاهتمام. تُخبرنا المدربة الشخصية والممرضة سيدار بما حدث معها بعد أن أصبحت تستيقظ على الساعة 7 صباحاً كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

“بينما كنت في السابق، أحب أن أحدق بنفسي في المرآة وأرغب في تبادل الأدوار مع قطتي كل يوم، أصبحت الآن أكثر استعداداً ورغبة للمضي قدماً. أنا الآن أشعر بالحماس للتعامل مع متغيرات الحياة كل يوم”.

كما تحدثت سيدار عن ممارستها للرياضة ونومها بشكل أفضل، وكيف أن أوقات تناول الطعام محددة، بل وإنها تستيقظ أحياناً قبل أن يرن المنبه.

7. سيتحسن أداء جهازك الهضمي

يعمل الجسم وفق نظم يوماوي: وهو عملية داخلية طبيعية تنظم دورة النوم والاستيقاظ، وترتبط بها ساعة بيولوجية داخلية للأمعاء. عند ضبط النوم والاستيقاظ في وقت محدد وتناول وجبات الطعام بانتظام، يصبح جهازنا الهضمي أكثر انتظاماً في أدائه ويحافظ على الأمعاء والمعدة وعملية التمثيل الغذائي في حالة جيدة.

8. ستتقوى مناعتك

يلعب النوم دوراً مهماً في تقوية مناعة الجسم. حيث إنه ضروري لصحة الدماغ والبدن بشكل عام. كما أن جهازنا المناعي يعتمد على النظم اليوماوي، تماماً مثل الهضم. وحالة جهازنا المناعي تساعدنا على النوم وعلى الاستيقاظ. وبالعكس، يمكن لضبط وقت النوم والاستيقاظ أن يقوي جهازنا المناعي من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

مكافأة: كيف يبدو الروتين الصباحي لكبار المدراء التنفيذيين ومشاهير رجال ونساء الأعمال؟

بعد تعلم كل هذه النصائح، قد تشعر بالفضول حول الأنشطة التي يقوم بها أشهر الرؤساء التنفيذيين ورجال ونساء الأعمال الناجحين في الصباح. إليك بعض الأمثلة:

— أوبرا وينفري: تستيقظ على الساعة السادسة صباحاً وتنظف أسنانها وتأخذ كلابها في نزهة على الأقدام.

— جاك دورسي: يستيقظ مؤسس تويتر على الخامسة صباحاً ويمارس روتينه التأملي.

— وارن بافيت: الملياردير ورجل الأعمال الشهير يستيقظ الساعة 6:45 صباحاً.

هل تستيقظ في نفس الوقت كل يوم؟ ما هي الفوائد التي تجنيها من ذلك؟ هل تشعر أنك بحاجة إلى نظام نوم واستيقاظ أفضل؟

الجانب المُشرق/الصحة/ماذا قد يحدث لجسمك عندما تستيقظ يومياً في نفس الوقت؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك