الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 طرق للتدليك الذاتي تبرد آلام الجسد كلها

----
698

يمكن لجلسة تدليك جيدة للجسم كله أن تساعدك على الاسترخاء وتجديد الطاقة. وقد أظهرت إحدى الدراسات فاعلية التدليك في زيادة نسبة تجديد ألياف العضلات، إلى جانب مساعدتها على تحسين المزاج، كما يستخدم العلاج بالتدليك أيضاً لتخفيف أعراض الاكتئاب. وهناك عدة طرق سهلة وآمنة لاتباع روتين تدليك ذاتي، يخفف الحِمل على عضلاتك بعد تعرضها لمختلف الضغوطات اليومية.

أعددنا لكم في الجانب المشرق قائمة بطرق التدليك التي يمكن لأي شخص أن يطبقها على نفسه، من أجل تخفيف الألم الناتج عن الأنشطة اليومية، أو التوتر الناتج عن الضغط والقلق. هل أنتم مستعدون لمعانقة الحيوية والنشاط من جديد؟

1. دلّك اللثة باستخدام إصبعك لتخفف الألم وتتخلص من البكتريا المتكونة عليها.

الطريقة:

— باستخدام إصبع السبابة، بعد غسل يديك جيداً، ابدأ بتدليك اللثة من الأسفل إلى الأعلى. حرك إصبعك في حركات دائرية واضغط ضغطاً خفيفاً.

— بدلًا من استخدام إصبعك، يمكنك أيضاً تجربة أداة تنظيف الأسنان بالماء المضغوط. في هذه الحالة، يجب أن يكون الماء دافئًا لتليين أنسجة اللثة وتجنب الألم. قم بتشغيله وتوجيهه إلى اللثة واضبطه على درجة الضغط الطبيعية.

— في كلتا الحالتين، يجب أن تشعر ببعض الضغط على لثتك. بينما يجب عليك أن تتوقف على الفور بمجرد شعورك بالألم.

2. تدليك القدم باستخدام كرة تنس لتخفيف الألم

الطريقة:

— اجلس بشكل مريح على كرسي وضع قدميك الحافيتين على الأرض. ضع كرة تنس أو كرة تدليك تحت قدمك، وابدأ في لفها في كل الاتجاهات من الكعب إلى الأصابع. كرر تلك الحركة لبضع دقائق، ثم جرب نفس الأمر مع القدم الأخرى.

— إذا شعرت بألم في منطقة معينة، حاول تدوير الكرة على شكل دوائر صغيرة فيها.

— يمكنك أيضاً إعادة عملية التدليك في وضع الوقوف لممارسة المزيد من الضغط على القدمين.

3. دلك ظهرك بنفسك باستخدام كرة تنس للتغلب على ألم أسفل الظهر وأعلاه .

الطريقة:

— قف واسند ظهرك إلى الحائط، وضع كرة تنس أو كرة تدليك بين الحائط ومنطقة أسفل ظهرك. ابدأ بتحريك جسمك من جانب إلى آخر ثم لأعلى ولأسفل للتخلص من أي توتر في المنطقة.

— لا تخف من ممارسة المزيد من الضغط على الكرة، طالما كنت تشعر بالراحة.

— لتخفيف آلام الظهر، يمكنك محاولة الاستلقاء على كرتي تنس داخل جورب مغلق للضغط على العمود الفقري والظهر. وبدلاً من تحريك جسمك، حرك الكرتين إلى نقط مختلفة وابق مسترخياً فوقهما.

4. تدليك التصريف اللمفاوي لتقليل الضغط على الرقبة والرأس والحد من تورمهما

الطريقة:

— أولاً، ضع إحدى يديك فوق الأخرى، وضع إصبعي الوسطى إلى داخل عظمتي الترقوة. حرك يديك بسلاسة فوق عظمتي الترقوة وانقر عليها 50 إلى 100 مرة ببطء، بمعدل نقرة واحدة كل ثانيتين.

— الخطوة التالية هي وضع راحتي يديك على جانبي رقبتك، وضع إصبعي الخنصر خلف أذنيك واسحبه برفق في حركة بطيئة. كرر هذا الفعل 50 مرة ثم انتقل إلى مؤخرة رقبتك وافعل الشيء نفسه.

— أخيراً، يمكنك تجربة هذا التمرين أيضاً. ضع كل أذن من أذنيك بين إصبعي البنصر والوسطى، بحيث يشكل إصبعاك علامة حرف V. اسحب يديك لأسفل بخفة، وكرر الحركة 50 مرة.

5. دلّك بطنك بلطف بعد تناول الطعام، لتحسين عملية الهضم.

الطريقة:

— استقطع بعض الوقت بعد الانتهاء من وجبتك واستلقي على ظهرك. دلّك بطنك بإحدى راحتيك في البداية، ثم استخدم كلتا يديك بعدها.

— قم بحركات دائرية باتجاه عقارب الساعة على معدتك، فهذا يساعد في تحسين عملية الهضم.

— يمكنك أيضاً تجربة هذا التمرين على بطن طفلك باستخدام يدين دافئتين، وسوف يساعد هذا على تخفيف آلام البطن والغازات.

6. التدليك الذاتي لليدين والمعصم لتخفيف التوتر المستمر.

الطريقة:

— المس معصمك الأيسر بيدك اليمنى كما لو كنت تقيس نبضك. ابدأ في الضغط أولاً من أحد الجانبين إلى الآخر، ثم من أسفل إلى أعلى راحة يدك. وأخيرًا، تحرك على شكل دوائر داخل راحة يدك.

-انتقل إلى الأصابع. احرص على تدليك كل إصبع من أسفله إلى طرفه. كرر ذلك عدة مرات ثم اسحب كل إصبع برفق لتمدد المفصل.

— كرر التمرين نفسه لليد الأخرى.

7. معالجة آلام الجيوب الأنفية عن طريق تدليك أنفك بأصابعك.

الطريقة:

— استخدم أصابعك لتخفيف الضغط على المنطقة الموجودة فوق أنفك مباشرة. ابدأ التدليك من نقطة الضغط فوق خط الحاجب وكرر الأمر عدة مرات.

— بعد ذلك، استمر في تدليك المنطقة ما بين أعلى أنفك وعينيك.

— وفي نهاية عملية التدليك هذه، يمكنك القيام بحركات تدليك دائرية على عظمتي وجنتيك باستخدام إبهاميك.

8. درّب عضلات المضغ باستخدام عصا أو قلم، وسترتاح من آلام الفك.

— أحضر عصا أو قلم رصاص. أمسكها بأسنانك وابدأ بتحريك فكك من جانب إلى آخر. كرر ذلك عدة مرات حتى تشعر بسهولة الأمر. ثم يمكنك استبداله بعصا أو قلم أكبر سُمكاً.

— هناك تمرين فكي آخر، بدلاً من تحريك فكك بشكل جانبي، حرك الفك للأمام حتى تصبح أسنانك العلوية خلف أسنانك السفلية.

كيف تحقق الاسترخاء بعد يوم عمل شاق؟ شاركنا الأساليب التي تتبعها لتخفيف آلام الجسم الناتجة عن فرط الضغط والارهاق بقسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com
----
698
شارك هذا المقال