الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أطعمة تساعد في التغلب على الصداع النصفي دون جهد يذكر

--1-
422

الصداع النصفي أو الشقيقة كالضيف الثقيل، يأتيك على حين غرة ويصعب التخلص منه. إن كنت تعاني من نوبات الصداع كثيراً، فأنت تعرف جيداً مدى صعوبة الأمر. بالطبع يمكنك ابتلاع بعض أقراص الأدوية أو القيام بتمارين رياضية لمحاولة نسيان أوجاعك، لكن هذه العلاجات مؤقتة، مما يعني أن الصداع يمكنه معاودة الظهور في أيّ وقت.

إليك هذا الطريق الذي يمكنك تجربته: غير نظامك الغذائي. فبينما توجد أطعمة تحفّز الصداع النصفي، هناك أطعمة أخرى تساعدك على تعزيز دفاعاتك في مقاومته. وجد الجانب المشرق 8 أنواع من الأطعمة التي ينبغي عليك تناولها يومياً لإبعاد شبح الصداع عنك.

1. الأفوكادو

في حال كنت تبحث عن ذرائع أكثر لتحب هذه الفاكهة الرائعة، نخبرك بأن الأفوكادو يحارب الصداع النصفي أيضاً. إنه غنيّ بـمضادات الأكسدة مثل اللوتين والزيزانثين، كما أنه لا يخفف حدة الصداع الشديد فحسب، بل ويعمل على إبقاء نوبات الصداع تحت السيطرة، إذا تناولناه بانتظام.

2. التين

التين مفيد لصحة أجسامنا، لكنه فعال بشكل خاص للتعامل مع الصداع النصفي. وفقاً للخبراء، تحتوي هذه الفاكهة على البوتاسيوم الذي يساعد على تقليل الالتهابات والتخلص من الصداع.

3. السلمون

استهلاك السلمون الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين B12، يمنع تخثر الصفائح الدموية، وهي العملية المسؤولة عن نوبات الصداع المتكررة. كما أنه يقلل الالتهابات ويساعد على محاربة الصداع النصفي بشكل عام.

4. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة لذيذة وتحارب الصداع النصفي أيضاً. إنها غنية بفيتاميني C وB1 والبوتاسيوم، وتناولها وقت شعورك بالصداع سيقلل الألم ويهدّئك.

5. الجزر والبطيخ

بما أن شرب الماء يساعد من يعانون من الصداع النصفي، فإن تناول أطعمة غنية بالماء كالبطيخ والجزر والخيار والكرفس يحقق ذات الغرض. الجفاف من أهم مسببات الصداع، لذلك تأكد من شربك لكمية كافية من الماء.

6. الكرنب الأجعد والكينوا

بالإضافة إلى كل المنافع الصحية التي يمنحها الكينوا والكرنب الأجعد، فإنهما يساعدان أيضاً على منع تطور الصداع النصفي. ذلك أن احتواء الكينوا على عناصر الرايبوفلافين والماغنيسيوم والحديد، يجعلها فعالة في الوقاية من الصداع، فيما يحتوي الكرنب الأجعد على أوميغا 3 والألياف، مما يجعله من أقوى الدفاعات ضد آلام الشقيقة.

7. الزبادي

وفقاً للدراسات، يعتبر الرايبوفلافين، وهو شكل من أشكال الفيتامين B، من الفيتامينات الأكثر كفاءة في القضاء على الصداع النصفي، ونجد الكثير منه في الزبادي. أضف الزبادي إلى وجباتك اليومية إن كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي، وسرعان ما ستلحظ النتائج.

8. عصير الليمون

يعرف عصير الليمون بمحتواه العالي من فيتامين C ويتميز بمنافعه الصحية التي نذكر من بينها ردع الصداع النصفي. ببساطة، كلما انتابك ذلك الصداع النابض، اخلط بعض عصير الليمون مع الماء، وأضف ملعقتين صغيرتين من الملح، وتجرّع التوليفة السحرية التي ستقلل الالتهاب وتشعرك بالتحسن في وقت وجيز.

مكافأة: معجون القرفة

اجلب بعض عيدان القرفة، واطحنها جيداً لتصبح على شكل بودرة، ثم أضف إليها القليل من الماء لتحوّلها إلى معجون سميك. ضع المعجون على منطقة الصدغين والجبين كلما أصبت بنوبة صداع. هذا العلاج المنزلي الطبيعي، يقاوم الصداع النصفي ويبرّد الألم. اغسل المعجون بعد مرور 25- 30 دقيقة.

ما هو العلاج الذي تلجأ إليه في العادة، عندما تعتريك نوبات الصداع النصفي؟ أخبرنا بأسرارك الصحية في قسم التعليقات، لعلها تكون سبباً في خلاص الكثيرين وراحتهم!

Illustrated by Daniil Shubin من أجل الجانب المُشرق
--1-
422