الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أشياء يحاول لسانك إخبارك بها عن صحتك

1---
33k

ترسل لنا أجسامنا إشارات عن حالتنا الصحية والمشاكل التي لا نعرف بشأنها، واللسان من بين أدوات الجسم لإرسال إشاراته. هناك الكثير مما يمكن معرفته عن صحته، فقط من خلال النظر إلى لسانك.

وقد قرر الجانب المشرق أن يشارك معك هذه الملاحظات المهمة بهذا الخصوص.

لون أحمر كالفراولة

ربما يكون هذا مؤشراً على نقص في الفيتامينات. إن كان اللسان لامعاً أحمر بلون الفراولة، فهذا يعني أنك لا تنال كفايتك من الحديد وفيتامين B12. وإن ظلت المشكلة قائمة، سيصبح ملمس اللسان أملساً مع تسطّح براعم التذوق. وفي الحالات الشديدة، قد يشعر الشخص بآلام قوية عند تجرّع المشروبات الساخنة وأكل الوجبات الحارّة. لذلك عليك باستشارة الطبيب ومراجعة نظامك الغذائي.

طبقة سوداء أو بنية

قد يصيبنا ظهور طبقة بنية أو سوداء على اللسان بالقلق، لكنها في الغالب ليست إلا إشارة على قلة الاهتمام بالصحة الفموية، أو التدخين، أو الإكثار من شرب القهوة والشاي الأسود. وكنتيجة لذلك، قد تنبعث رائحة كريهة من الفم، مع وجود تغير في حاسة التذوق. أوّل ما عليك فعله بهذا الخصوص، هو التخلي عن العادات السيئة التي تسبب ظهور الطبقة، وأن تقوم بتنظيف لسانك بالفرشاة يومياً عند تنظيف أسنانك.

الكثير من الترسبات البيضاء

الترسبات البيضاء الشبيهة بالجبنة، هي علامة على عدوى فطرية تسمى داء المبيضّات. وتتكون الطبقة البيضاء عندما يكثر نمو الفطريات المسببة للحالة، والتي تكون موجودة بشكل طبيعي ومحدود في أي شخص السليم. وقد ترجع أسباب اختلال توازن هذه الفطريات ونموها المفرط إلى تناول مضادات حيوية قوية، أو داء السكري، أو ضعف المناعة، لذلك يوصى بزيارة الطبيب في أقرب فرصة.

لسان مخدّد

يمكن للسان المخدّد أن يكون مصاحباً ببساطة للتقدم في العمر (أجل، فاللسان أيضاً يشيخ). وعادة ما تكون هذه الأخاديد بلا ضرر، لكنها قد تصبح مرتعاً للالتهابات عند إهمال تنظيفها بالفرشاة، حيث يمكن للعدوى الفطرية وما يتبعها من ألم وحرقة، أن تظهر داخل هذه الأخاديد. ويمكن حل هذه المشكلة بأدوية خاصة. والجدير بالذكر، أن زرع الأسنان بطريقة خاطئة قد يسبب بدوره تخدد اللسان.

بقع بيضاء صغيرة على اللسان

يمكن لهذه البقع أن تكون إشارة على وجود شيء يهيّج الجلد. على سبيل المثال، احتكاك أحد الأسنان باللسان باستمرار. لكن هذه البقع غالباً ما تكون ناتجة عن زيادة في إنتاج الخلايا عند فئة المدخنين، ويكون 5 — 17% من هذه الخلايا من مقدمات الإصابة بالسرطان. وإذا لم تختفي هذه البقع خلال بضعة أسابيع، فمن المهم أن تزور طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة.

بقع وتقرحات حمراء

يمكن للبقع والتقرحات الحمراء التي لا تختفي لمدة طويلة أن تكون علامة على مرض خطير، وكثيراً ما ترتبط بسرطان اللسان. عليك بزيارة الطبيب على الفور.

شعور باللسع

هذا عرض شائع لدى النساء المقبلات على مرحلة انقطاع الطمث، ويكون ناتجاً عن التغيرات الهرمونية الواضحة، وبالخصوص في بداية هذه المرحلة. وإن كنت تعانين من هذه المشكلة، ففكري بزيارة الطبيب في أقرب فرصة. كما يمكن لاستخدام معجون أسنان غير مناسب، أن يكون سبباً آخر لهده المشكلة، حيث يعاني بعض الناس من حساسية من بعض مكونات معاجين الأسنان.

نتوءات وحفر

هذه إشارة نادرة وليست خطيرة أبداً. إن لم تكن النتوءات مصحوبة بالألم فلا داعي للقلق، رغم أن الأمر يختلف من شخص لآخر.

تقرحات مؤلمة

التقرحات المؤلمة علامة على داء السلاق الفموي، وهو شائع لدى الأطفال، ويمكن أن يصيب 20% من الكبار. التقرحات دلالة على ضعف الجهاز المناعي والوقوع تحت الإجهاد، وغالباً ما تختفي خلال أسبوعين. إن لم يحدث ذلك، نوصيك بزيارة الطبيب. كما أن عليك أخذ قسط من الراحة والاهتمام بصحتك أكثر كخطوة أولى ضرورية نحو العلاج.

هل سبق أن لاحظت إشارة من الإشارات السابقة على لسانك؟ كيف تصرفت حيالها؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة wikimedia, depositphotos.com
Illustrated by Astkhik Rakimova من أجل الجانب المُشرق
بناء على مواد من rd.com
1---
33k