الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

حقائق غير متوقعة سيرغب عشاق القهوة في معرفتها

إن كنت حريصاً على قهوة الصباح، فاعلم أنك واحد من مليارات عشاق القهوة حول العالم. حيث تشير الإحصائيات المتوفرة أن أكثر من 2.25 مليار فنجان قهوة يتم استهلاكه يومياً، وهذا يثبت مدى رواج هذه الحبة المذهلة وشعبيتها. هل تعرف يا ترى معلومات كافية عن هذا المشروب الغني بالكافيين؟

أحببنا اليوم في الجانب المشرق أن نشاركك بعض الحقائق الشيقة حول أحد المشروبات الأكثر رواجاً في كل الأوقات. وفي نهاية المقال، ستعثر على “مكافأة” توضح إحدى عواقب شرب القهوة.

1. لا توجد قهوة قوية

كما تبين ذلك، فإنه لا يوجد شيء اسمه قهوة قوية، فمن المستحيل تقييم مدى قوة القهوة. وبالمقابل تقيّم القهوة بعدة معايير مختلفة أخرى.

2. الوقت المناسب لتناول القهوة

إن كنت تشرب القهوة للشعور بالنشاط والحيوية، فيجب عليك اختيار الوقت المناسب لذلك. يمكنك تحديد هذا الوقت حسب مستوى الكورتيزول في الجسم، الذي غالباً ما يكون نسبة تركيزه في الجسم مرتفعة بين الساعة 8 صباحاً و9 صباحاً، وتحدث الذروة الثانية بين الساعة 12 زوالاً و 1 بعد الظهر، والذروة الأخيرة من الساعة 5:30 مساءً إلى 6:30 مساءً. ومن الأفضل تناول القهوة عند الشعور بالتعب، يوصى بعدم شرب القهوة بعد الذروة الأخيرة، حتى يتمكن الشخص من الخلود للنوم في الليل.

3. التفاعل مع الأدوية

اكتشف علماء ألمان أن التفاعل بين الكافيين ومسكنات الألم يزيد من مفعول هذه الأخيرة.

4. مدة المفعول

إن شربت كوب قهوة في الساعة 9 صباحاً، فلن يتبقى سوى 100 مليجرام من القهوة في جسمك بحلول الساعة 1 بعد الظهر. لكن إن شربت كوب قهوة بعد الساعة 3 مساءً، فقد يساعدك على البقاء نشيطاً حتى الليل.

5. البن المطحون يدوم لمدة 15 دقيقة.

إذا طحنت حبوب قهوة طازجة، فحاول أن تستهلكها في غضون 15 دقيقة. فبعد هذه المدة، تفقد نكهتها ويتغير مذاقها، ولن تتمكن من تمييزها عن أنواع القهوة الأخرى.

6. كيف يتم إنتاج القهوة؟

لإنتاج 1 كيلوجرام من البن، نحتاج إلى محصول شجرتين. وتنمو شجرة البن لثلاث سنوات تقريباً قبل أن تبدأ بالإثمار.

7. الصمام على العبوة

من خلال الضغط على الصمام المثبت على علبة القهوة، يمكنك التحقق من نكهة القهوة وتمييز المنتج الجديد عن القديم، لكن هذه ليست وظيفته الأساسية. حيث إن وجود الصمام يعني أن القهوة تمت تعبئتها مباشرة بعد طحنها وتحميصها. كما أن تحميص نصف كيلوجرام من القهوة يترتب عنه انبعاث كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، لذا إن لم يكن تتوفر علبة القهوة على صمام، فإنها ستنفجر.

8. القهوة تؤثر على نتائج التمارين الرياضية.

يزيد الكافيين من مستويات الأدرينالين في الجسم، ويحرر الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية. ويؤدي ذلك إلى نتائج أفضل بالنسبة للأشخاص الذين يشربون القهوة قبل التدريب أو ممارسة التمارين الرياضية.

9. كانت القهوة تؤكل في الماضي.

لأن القهوة تُنتج من ثمار شجرة البن، فلا عجب أنها لم تُستخدم كمشروب في البداية. فقد كان سكان إفريقيا الأوائل يخلطون الدهون الحيوانية مع حبوب القهوة المطحونة لصنع عجينة، يشكّلون منها كرات ويأكلونها بغية الحصول على الطاقة لأجسامهم.

10. صناعة القهوة

يعتقد الكثير من الناس أنه كلما كانت نكهة القهوة أقوى ولونها أغمق، زادت كمية الكافيين فيها. لكن تحميص القهوة لا يؤثر على كمية الكافيين فيها، بل تظل كما هي. وأثناء التحميص، تتبخر الرطوبة من حبة القهوة، مما يجعلها تبدو أكبر حجماً.

مكافأة: شرب الكثير من القهوة يؤدي إلى زيادة الوزن.

تعزز القهوة هرمون الكورتيزول الذي يجعل الإنسان يشتهي السكريات والحلويات بشكل أكبر. كما يعطل الكافيين دورة النوم في الجسم. ونتيجة لذلك، قد تشعر في اليوم التالي بأنك أقل نشاطاً وحيوية وأكثر اشتهاء للحلويات.

أي الحقائق السابقة عن القهوة أذهلتك أكثر من غيرها؟ أخبرنا عن ذلك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos