الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

هل تراودك أحلام متكررة؟.. العلماء يكشفون سر 12 منها

لم يتوصل الفلاسفة والعلماء حتى الآن إلى حل الألغاز الكامنة وراء ما نراه في أحلامنا، لكن بعض الخبراء يدرسون الصور التي نسجل مشاهدتنا لها أثناء نومنا لمحاولة فهم رغباتنا الداخلية وعلاقتها بتجاربنا الواقعية.

لقد جمعنا في الجانب المُشرق عدداً من تفسيرات الخبراء المختلفين لمساعدتك على فهم بعض أحلامك المحيرة. يرجى أن تضع في اعتبارك أن هذه المقالة لأغراض تعريفية فقط. راجع خبيراً متخصصاً للحصول على المشورة الطبية المهنية.

1. تحتاج للذهاب إلى حمام، لكنك لا تجده!

المرحاض هو المكان الذي نتخلص فيه من فضلات أجسادنا. وقد كتب عالم الأحلام “إيان والاس” على موقعه على الإنترنت أن الحلم بحاجتك لاستعمال المرحاض دون أن تجده، يعني أنك تريد التخلص من شيء غير صحي في حياتك، ولكنك لا تعرف كيفية فعل ذلك.

يضيف والاس أنه إذا كانت تلبية احتياجاتك في الحمام تمثل تحدياً في الحلم، فقد يكون ذلك علامة على أنك في الحياة الواقعية تضع احتياجات الآخرين قبل احتياجاتك. ويوصي والاس بإعطاء الأولوية لنفسك وتعلم قول “لا” للآخرين بين الحين والآخر.

2. القطط

قد يكون أصدقاؤنا من القطط لطيفين ومرحين، ولكن وفقاً لمؤلف قاموس الحلم المصور The Illustrated Dream Dictionary، راسل غرانت، فإن ظهور القطط في الأحلام يعد نذير شؤم. إنها تدل على الخداع أو خيانة أحد المقربين لك.

القطط السوداء تنذر بمرض وشيك، لكن يمكنك تغيير ذلك إلى حظ محمود إذا طاردت القط الأسود في حلمك.

3. الكلاب

الكلب أفضل صديق للإنسان، وحتى في الأحلام، فهو يرمز إلى الرفقة. يقول غرانت إن الكلب السعيد يعني الأوقات الجيدة مع أصدقائك، لكن صوت الكلب المخيف والهادر علامة على وجود خائن بين أصدقائك.

إذا حاول كلب أن يعضك، فقد يكون ذلك بمثابة تحذير من أن شخصاً ما يحاول خداعك. أما الكلب النابح، فقد يشير إلى مشكلة قانونية وشيكة. إذا رأيت كلباً ينبح أثناء نومك، فمن الأفضل أن تلتزم بالقوانين حتى لا تقع في مشكلات لا تحمد عقباها.

4. الطيران

يقول والاس إن الطيران في الأحلام يمثل الشعور بالتحرر. قد يحدث هذا بعد تخطي ظروف أو التزامات كانت تثقل كاهلك في الحياة الواقعية.

يقدم كتاب الأحلام The Dream Bible وجهة نظر أخرى، حيث يرى أن الطيران قد يعني عدم الشعور بالذنب أو الهروب من المسؤوليات. عندما تواجه صعوبات في الارتفاع في الطيران قد يعني ذلك وجود مانع يحول دون التعبير عن نفسك بشكل كامل أو تحقيق أهدافك.

5. الثعابين

يشرح محلل الأحلام لاوري لوينبيرغ في مقالته أن الثعابين يمكن أن تمثل أشياء متعددة، اعتماداً على المشاعر التي تثيرها الزواحف.

في حال كان الحلم مخيفاً، قد تمثل الثعابين شخصاً ساماً في حياتك أو تهديداً فورياً. ترتبط صور الثعابين المسلية بمشكلة صحية أو علاجية بسيطة، أو بشخص لا يعتبر خطراً بعد.

يلفت لوينبيرغ الانتباه إلى المكان الذي رأيت فيه الثعبان؛ إذا كان داخل المنزل، فاحذر من مشكلات داخل منزلك. وإذا كان في الهواء الطلق، فقد يكون علامة على الانفتاح وحل الأمور مع شخص ما.

6. الزواج من غريب

قد يشير الزواج من شخص غريب في الأحلام إلى أنك تنوي الالتزام بشيء لست متأكداً بشأنه.

يشرح الباحث في مجال تفسير الأحلام ألري مينريسكي في منتدى على الإنترنت أن الزواج من شخص غريب قد يكون مؤشراً على أزمة هوية وأنك غير متأكد مما تريده في الحياة.

7. البحث عن شيء

غالباً ما يعني البحث عن شيء ما في الحلم البحث عن تحقيقٍ أعمق للذات. قد يكون عدم معرفة ما تبحث عنه انعكاساً لحقيقة أنك أيضاً لا تعرف ما الذي يمنحك الرضا في الحياة الواقعية.

يقول والاس: “إذا كنت تبحث داخل منزلك، فهذا يعني أنك تحاول معرفة شيء عن نفسك. أما إذا كنت تبحث في الخارج، فأنت ترغب فى الشعور بالتقدير من دائرتك الاجتماعية، بينما البحث داخل مكان العمل يعكس الرغبة في تحقيق المزيد من الإنجازات المهنية”.

8. التسلق أو التشبث بجرف

وفقاً لـ والاس، فإن شق طريقك إلى مرتفع، مثل صعود درج أو جبل، هو علامة على السعي لتحقيق مستوى أعلى من النجاح. ويشير التشبث بحافة منحدر إلى بذل جهدك للسيطرة على مسببات القلق.

وفي الوقت نفسه، قد تشير الصخور المتهالكة إلى انعدام الأمن أو مشكلة في النظام الداعم لك، ويشير الدرج الحلزوني إلى الشعور بعبثية المسعى أو العجز، بدلاً من التقدم.

9. الماء وأمواج المد والجزر

يشرح لوينبيرغ في إحدى المقالات أن الماء رمز للعاطفة، حيث ترمز المياه الشفافة إلى الوضوح، بينما تشير المياه الموحلة إلى البؤس. وقد يعني الغرق في موجات المد والجزر الشعور بالإرهاق العاطفي.

10. الوقوع في الحب أو إيجاد توأم الروح

هل حلمت يوماً بالعثور على رفيقة روحك وتجربة تلك المشاعر القوية التي تأتي مع الوقوع في الحب؟ هل تتذكر الاستيقاظ برغبة ملحة في العثور على هذا الشخص على الفور؟

كتبت محللة الأحلام جين تيريزا أندرسون أن الأشخاص في أحلامك يمثلون شيئاً عنك. الصفات الرائعة التي وجدتها في توأم روحك هي في الواقع صور لصفاتك المذهلة.

11. رؤية حبيب سابق

لا يعني رؤية حبيبك السابق في الحلم أن لديك رغبة عميقة لإحياء العلاقة معه. يقول والاس إن حبيبك السابق قد يظهر لإثارة ذكرى لصفاته المميزة.

يعمل دماغك على خلق وعي بهذه السمات، حتى تتمكن من التفكير في كيفية ارتباطها بك حالياً. إذا كان حبيبك السابق غير مخلص، فربما لا تكون أنت مخلصاً أيضاً. إذا كان صديقك السابق لطيفاً وكريماً، فربما تكون قد بدأت في التعرف على تلك السمات بداخلك.

وقد يكون الحلم بشريكك السابق مجرد طريقة لدماغك ليحذرك حتى تتجنب تكرار أخطاء العلاقة السابقة مع شريكك الحالي.

12. عدم القدرة على الكلام

وفقاً لأكبر قاعدة بيانات للأحلام في العالم، والتي تستند إلى عمل طبيب النوم تشارلز لامبرت ماكفي، فإن عدم القدرة على الكلام يعكس مشاعر شخصية بالتجاهل أو التقليل من قيمتك.

قد تعني مواجهتك صعوبات في التعبير عن أفكارك في الأحلام أنك “مقيد اللسان” في حياتك الواقعية. إذا كنت تحلم بفقدان صوتك بصورة متكررة، فقد يكون ذلك علامة على صدمة متواصلة من حدث سابق.

عدم القدرة على الكلام أثناء النوم قد يكون أيضاً نتيجة لشلل النوم، والذي يحدث أثناء مرحلة حركة العين السريعة خلال النوم، إذ قد يحدث خلل في عملية الاستيقاظ من النوم وبذلك قد نرى الأحلام أثناء المراحل الأولى من اليقظة.

بشكل عام، الأحلام قابلة للتفسير بعدة طرق وتعتمد كلياً على الأفكار أو العواطف أو المواقف التي يواجهها المرء.

هل تعتقد أن أحلامك تعكس شيئاً ما عن حياتك الشخصية؟ هل سبق لك أن استخدمت حلمك كعلامة أو كدليل لمساعدتك في اتخاذ قرار مهم؟

الجانب المُشرق/علم النفس/هل تراودك أحلام متكررة؟.. العلماء يكشفون سر 12 منها
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك