الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

تحليل نفسيّ لـ8 شخصيات مشهورة تبيّن أننا لم نكن نعرفها على الإطلاق

-1--
451

أحد الأسباب التي تجعلنا نحب مشاهدة المسلسلات التلفزيونية أو الأفلام المختلفة هو وجود شخصيات معينة تروق لنا حقاً، وتجذبنا قصصها للاهتمام بها ومتابعتها. ولكن كتاب السيناريوهات يخفون أحياناً بعض المعاني والخصال العميقة، التي لا تكون واضحة للوهلة الأولى.

و لقد ارتأينا في الجانب المشرق أنه من الشيق أن نعرض لكم تحليلات مفصلة لشخصياتنا المفضلة من وجهة نظر عالم نفس متخصص.

1. دينيريس تارغاريان، Game of Thrones

تظهر دينيريس بأشكال متعددة خلال المسلسل. لقد نشأت في أسرة مؤذية، حيث تعرضت للاعتداء بشكل مستمر. يفسر عالم النفس أن الصدمات والمخاوف التي تعرضت لها في طفولتها جعلتها تعيش في حلقة من 3 أدوار: دور الضحية ودور المنقذ ودور المعتدي.

لقد أنقذت الآخرين لأن أحداً لم ينقذها، وأرادت أن تتمتع بالسلطة لأنها كانت فاقدة للسيطرة على حياتها الخاصة لفترة طويلة. وعليه، فإن تجربتها أظهرت أن ماضيها القاسي من الممكن أن يجعلها أقوى، ولكنه لم يتوقف عند ذلك، ودمر حياتها وحياة أناس آخرين في نفس الوقت.

2. كاري برادشو, Sex and the City

هذه الشخصية طفولية، وفقاً لتحليل عالم النفس، حيث أنها تجاوزت 30 عاماً ولكنها ما زالت تنتظر أميرها ولا تستطيع إدارة أمورها المالية. تتمحور كل أفكارها وتصرفاتها حول الحب، ولكنها لا تستمتع بالعلاقات الجدية والبسيطة أو المباشرة، لأنها تعتقد أنها تفتقر للحب الحقيقي.

على الرغم من ذلك، يبدو أنها تتجنب العلاقات الحقيقية وفكرة الزواج عن غير وعي. الدليل على ذلك أنها تختار فقط الرجال الغير قادرين والغير مهتمين بالعلاقات طويلة الأمد، أو من لا يحملون مشاعر صادقة تجاهها. وكل هذا يجعلها تعيسة: إذا أدركت كاري أنها لا تريد الارتباط، فلن تلاحق الأوهام وستكون حياتها أفضل.

3. غريغوري هاوس, House M.D.

إن الشخصيات التي تكون واثقة جداً بنفسها، وذكية جداً، ودائماً ما تكسر القواعد، ولا يمكنها الانسجام مع الناس، جذابة جداً لنا، وقد تعتبر معتلّة اجتماعياً. على الرغم من ذلك، ووفقاً لما يقترحه عالم النفس، لو ألقينا نظرة فاحصة، فسنرى أن هذا تصور خاطئ.

إن المعتلين الاجتماعيين فعلاً غير قادرين على التعاطف على الإطلاق، ولا يفهمون أشياء كالحب والصداقة. أمّا في حالة غريغوري هاوس، فإننا نرى أن حياته ممتلئة بهذه المشاعر، حتى وإن كان يفضل إخفاءها. إنه دائماً ما يلاحظ شعور أصدقائه وزملائه وحتى مرضاه بالضيق، كما يحاول أحياناً أن يعتني بهم بأسلوبه الفظ حقاً.

4. سيرسي لانيستر, Game of Thrones

هذه المرأة القوية مستعدة للحصول على أي شيء تريده، وتتلاعب بالجميع وتبدو قاسية بالتأكيد. من المهم لديها أن تشعر بتفوقها على الآخرين، وكل هذا، كما يشيرعالم النفس، مطابق تماماً للشخصية النرجسية.

علاوة على ذلك، هؤلاء الناس غير قادرين على حب أحد آخر بصدق. ورغم أن أطفالها هم الوحيدون الذين لا تبدو غير مبالية تجاههم، إلا أن هذا يطرح السؤال: هل هو حب حقيقي أم أنها ترى انعكاس نفسها فيهم؟

5. مونيكا غيلر, Friends

قد يبدو هذا مفاجئاً ولكن لدينا نرجسية أخرى هنا. ربما لم تفكر مطلقاً في مونيكا اللطيفة بهذه الطريقة، ولكن هناك بعض الصفات في شخصيتها تجعلها نرجسية، وفقاً لعالم النفس. أثناء طفولتها، عاشت في ظل أخوها الأكبر الأمر الذي ترك بصمة مؤلمة أرادت التغلب عليها كشخص بالغ.

لقد أصبحت تسعى للكمال ولديها هوس الانضباط والسيطرة. علاوة على ذلك، فإن لديها رغبة دائمة للفوز، وأن تكون الأولى في فعل الأشياء. إن هذا في الحقيقة علامة صحية للنرجسية، حيث تعطي الشخص طاقة إيجابية وثقة بالنفس.

6. سوزان ديلفينو, Desperate Housewives

هذه كما يعتقد عالم النفس شخصية أخرى تمتلك سيكولوجية الضحية. يتجب هؤلاء الناس حل مشاكلهم بأنفسهم: نرى سوزان بحاجة إلى اهتمام دائم من رفاقها وحتى ابنتها، وتعتمد عليهم للقيام بما تستطيع فعله بنفسها.

علاوة على ذلك، يبدو أنه من بين الخيارات العديدة الأخرى، فإنها تختار أن تعاني، وتبذل جهداً قليلاً لجعل حياتها أفضل. وهذا بسبب العلاقة غير المستقرة مع والدتها. لم تتح لسوزان الفرصة لاكتساب بعض الثقة، ودائماً ما تتوقع الأسوأ. وعلى الرغم من أنها مثال للضحية التي تحاول الهرب من ظروفها، إلا أننا نرى محاولاتها للحصول على رجال موثوقين وتأمين وظيفة مستقرة.

7. ميراندا بريستلي, The Devil Wears Prada

إنها تلك المديرة التي تنشد الكمال، ولا يمكن إرضاؤها، ولا تقبل آراء الآخرين أبداً، وعلى مستوى عال من المهنية. الجميع يخافها، ولكن الموظفين معجبون بها، وليسوا مستعدين لترك وظائفهم قط. كما يقترح عالم النفس، هذا يطابق متلازمة ستوكهولم: كلما كان المدير حازماً، قام الجميع بمهامهم بشكل أفضل.

ولكن تخفي هذه الشخصية شيئاً ما. إنها ناجحة جداً ومحل احترام ومستقلة بذاتها، ولكنها لا تبدو سعيدة على الإطلاق. وعليه، فإنها ليست القدوة المثالية في الفيلم، بل الشخصية التحذيرية. هي تعطي الكثير لمهنتها، وليس لديها الآن ما تعيش لأجله سوى ذلك.

ما الأفكار المثيرة للاهتمام التي لديك عن الشخصيات المشهورة؟ شاركها معنا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Friends / Warner Bros, Game of Thrones / Warner Bros
-1--
451