الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

18 نصيحة يجدر بنا تقديمها لأطفالنا قبل أن يكبروا

بالأمس فقط، كان أطفالك يلجؤون إليك عندما يخطر ببالهم أي سؤال، وكانوا ينصتون إليك بآذانٍ مصغية. أما اليوم، فقد أصبح لهم رأي شخصي في كل شيء، فتختلط عليك المشاعر ما بين السعادة لأن أطفالك يكبرون، والحزن بسبب سرعة حدوث ذلك. ويدفعك ذلك إلى التساؤل عمّا إذا كنت حظيت بوقتٍ كافٍ لتعليمهم كل شيء، وعمّا إذا كانوا جاهزين فعلاً لمواجهة حياة الكبار.

نؤمن في الجانب المُشرق بأن الوقت لم يتأخر أبداً لتقديم النصائح الجيدة. لذا، جمعنا لكم في هذا المقال بعض النصائح التي تنبغي مناقشتها مع أطفالكم في سنوات المراهقة.

القدرة على الاعتراف بالأخطاء

قد يرتكب الجميع أخطاءً — سواء في الدراسة أو العمل أو حتى في الحياة الشخصية. إذا قلت إنك ارتكبت خطأً، سوف يرغب الكثيرون في مساعدتك على تصحيحه. أما إذا أصررت على أنك محق، لن تزيد الأمر إلا سوءاً.

لا تسمح للآخرين باتخاذ القرارات نيابةً عنك

من الطبيعي أن ترتكب الأخطاء، وتستخلص منها النتائج وتتعلم منها؛ لكن سيكون من المؤلم أن تضطر إلى دفع ثمن قرارات الآخرين. حتى إذا لم تؤدِ اختياراتهم لك إلى وضع سيئ، كيف ستعرف ما كان سيحدث إذا سارت الأمور على طريقك؟

تعلم الرفض

من الطبيعي أن تقول لا إذا لم تكن الأمور مناسبة لخططك أو لا تشعر بالارتياح تجاهها. إذا حاولت إرضاء الجميع، لن يجعلك ذلك شخصاً جيداً، بل سيحولك إلى شخص غير سعيد.

لا تقع في فخ الأفكار النمطية

لا ترفض الأشياء التي تحبها لمجرد أن هناك من قال إن الفتيان أو الفتيات لا يفعلوا أو لا يفعلن ذلك. كان محاربو الفايكنغ قديماً يحيكون جواربهم ولم يمنعهم ذلك من أن يكونوا محاربين شجعان. وفي السابق، عندما بدأت مسيرة الكفاح من أجل حقوق المرأة، أصبحت آدا لوفلايس، ابنة الشاعر جورج غوردون بايرون، أول مبرمجة في العالم.

لا تخجل من طلب المساعدة

نشعر جميعاً بالعجز وقلة الحيلة من آن لآخر. توجد مهام لا يمكن لشخص واحد تنفيذها، بينما يمكن إنهاؤها بمنتهى السهولة بمساعدة شخص آخر. تعلم طلب المساعدة، حتى لا تخذل من يعتمدون عليك على الأقل.

كن شجاعاً حقاً

الشجاعة الحقيقية ليست في الإقدام على فعل أشياء سخيفة أو خطرة بسبب ضغوط الآخرين، وإنما الشجاعة هي رفض فعل ذلك علانيةً.

لا تتعجل بوصف شخص ما بـ “الصديق”

نقابل في حياتنا الكثير من المعارف والجيران وزملاء الدراسة. لكن لا يمكنك وصفهم جميعاً بالأصدقاء. تتشكل الصداقات الحقيقية بمرور الوقت، وتخضع لعدة اختبارات عبر الزمن.

لا تخجل من الأمور الطبيعية

أن تخبر طبيبك عن شكواك، بأدق التفاصيل الممكنة، ليس طبيعياً فحسب، بل ضروري أيضاً. وكذلك شراء دواء للصداع أو الفوط الصحية أو أي شيء آخر طبيعي قد تشعر بالإحراج منه. المؤسف هو أن ترتكب حماقات بحق الآخرين، بينما شراء الأدوية بمختلف أنواعها ليس كذلك.

لا ترفض المعرفة

لا تسأل: “كيف سأستفيد من هذه المادة في حياتي؟” لا يمكن لأحد أن يتنبأ بالمستقبل. ضع في اعتبارك أنه كلما زادت معرفتك، ستزداد قدرتك على التعامل مع المواقف غير المتوقعة في المستقبل.

اجعل العائلة على رأس أولوياتك

إذا لم يفهم أصدقاؤك ذلك، أو إذا سخروا منك لذلك السبب، فهذا يعني أن لديكم رؤى وأفكار مختلفة عن الحياة، ويجدر بك النظر عندئذ إن كانوا جديرين بصداقتك.

تعلم ما يعني أن تكون رائعاً حقاً

ليست الملابس باهظة الثمن أو العضلات المفتولة أو قدرتك على تحمل الألم هي ما تجعلك شخصاً رائعاً. في الواقع، ما يجعلك رائعاً هو طريقة تفكيرك للتوصل إلى فكرة تساعدك على تجنب الشجار، أو طريقتك في تشكيل آرائك الشخصية، وعدم التفاعل مع النكات السخيفة.

تعلم أن تؤدي واجباتك بنفسك

أولاً، ليس من المفترض أن يعتمد الشخص البالغ على غيره في احتياجاته اليومية. ثانياً، في يوم من الأيام، سوف تتشارك تلك الأعمال المنزلية مع شريك حياتك. بالتأكيد لن ترغب في أن تشعر بالإحراج لأنك غير قادر على فعل أبسط الأشياء، أليس كذلك؟

لا تبدأ علاقةً إذا لم تكن مستعداً

لا تبدأ مواعدة شخصٍ آخر لمجرد أن تشعر بالوحدة. لا تستغل الآخرين لتملأ فراغاً في روحك. لا تفكر في النساء أو الرجال على أنهم مكافآت تفوز بها في لعبةٍ ما. تواصل مع الآخرين، وكوّن صداقات، واحظ بحياة اجتماعية نشطة، وسوف تعثر بكل تأكيد على الشخص المناسب.

لا تتبجح بأمور قد تخجل منها لاحقاً

لا تكتب تعليقات أو تنشر صوراً قد تشعر بعدم الارتياح بشأنها أمام والديك؛ ليس لأنهما سيستاءان، لكن لأن العالم الرقمي لا ينسى، ولا تختفي فيه الأمور ببساطة. ربما بعد سنوات طويلة لن تحصل على الوظيفة التي حلمت بها بسبب شيء ما نشرته في مراهقتك.

إذا شعرت أن علاقتك لن تسير على ما يرام، كن صادقاً وأخبر الطرف الآخر بحقيقة شعورك

لا تراوغ، ولا تختبئ، ولا تأمل أن يستنتج الطرف الآخر كل شيءٍ بنفسه. لا تجعل أي شخص يعاني بالتفكير فيما يحدث ولماذا. اجلس بجوار الطرف الآخر وتحدث. لا تكذب على شخصٍ كنت قريباً منه. من غير المنصف أن تختبئ منه للتفكير في طريقة تتجنب بها تلك المحادثة غير المريحة.

لا ينبغي أن يكون عملك مرموقاً ما دمت تحبه

إذا أصبحت متخصصاً في مجال ما تحبه، ستجني من ورائه المال والتقدير.

تعلم كيف تتعامل مع المال، وكيف تدير ميزانيتك، وكيف تدخر

يقولون إن المال لا يشتري السعادة، وهذا صحيح. لكن بإمكان المال أن يجلب لك ولمن حولك الاستقرار والراحة. يمكن التسامح مع انعدام الثقافة المالية في مرحلة الطفولة والكهولة، لكن لا يمكن التسامح مع ذلك في مرحلة الشباب.

تذكر أنك مسؤول عن الطريقة التي سيبدو بها العالم من حولك

لا يمكنك قول “لا أحصل على أجرٍ مقابل ذلك” عندما يتعلق الأمر بالأشياء المحيطة بك. لا يمكنك انتظار عامل النظافة حتى يزيل الزجاجة الفارغة الساقطة أمام باب منزلك أو الكهربائي لتغيير مصباح الدرج. تدور حياتنا حول تلك المواقف الصغيرة.

شارك هذا المقال