الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 طرق للتعامل مع زملاء العمل السلبيين كي تتجنبوا المواجهة المباشرة

استنتجت دراسة أن التعامل المستمر مع الأشخاص المحبطين ذوي النفوس السيئة في مكان العمل قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر والأرق. هذا سيؤثر تأثيراً سلبياً سواء في العمل أم على صحة العاملين. ولسوء الحظ، نعلم أن العمل مع مثل هؤلاء الأشخاص أمر شائع في أماكن كثيرة.

1. لا تتفاعل مع سلبية زملاء العمل

تخيل أنك انضممت إلى شركة جديدة والتحقت بفريق عمل يتكون من أشخاص سلبيين ومتشائمين من كل شيء. أليس هذا أمراً مثبطاً للعزيمة؟ لسوء الحظ فإن وجود شخص سلبي بشدة ضمن فريق عمل يؤثر في أعضاء الفريق كلهم. قال أحدهم من قبل: “لا تغرق السفينة بسبب المياه المحيطة بها، لكن بسبب المياه التي تدخلها”.

على ذكر هذا، لا تدع سلبية الآخرين تحبطك!

2. كن واثقاً في أفكارك

قد تلتقي بزملاء عمل يحاولون التشكيك في قرارتك أو أفكارك أمام الآخرين لكي تبدو أمامهم أقل كفاءة أو حتى على سبيل الدعابة. في هذه الحالة، لا تجاريهم فيما يفعلونه واسألهم عن آرائهم وعن آراء الآخرين. اشرح وجهة نظرك بثبات وثقة. هذا سيجعلك تبدو بمظهر الموظف الاحترافي المتعاون صاحب الروح القيادية.

3. اعرف حدودك ومتى يمكنك الرفض

أحياناً سيحاول زملاء العمل السلبيين إثقالك بالأنشطة والأعمال، وقد يصيبك هذا بالإرهاق. فهم مسؤولياتك الوظيفية وحدود وظيفتك سيساعدك على أن “ترفض” أي مهام عمل جديدة. وبهذه الطريقة، سيفهم الناس ما هي أولوياتك قبل أن يطلبوا منك تأدية أي مهمة عمل أخرى.

4. حاول أن تقلب الموقف إن كان هذا ممكناً

قد يتصرف بعض زملائك معك بسلبية أحياناً بسبب الغيرة. ربما لأنك موظف متميز ومحبوب أو لأنك تحظى بتقدير الآخرين أو ربما لأسباب أخرى. إذا رأيت هذا السلوك، فقد يكون من المهم أن تفهم سبب شعورهم بالتهديد من وجودك. حاول أن تشعرهم بالاطمئنان نحوك.

فكر في أن تعلمهم مهارة جديدة مثلاً أو أن تمدحهم أمام الآخرين. قد تغير هذه الأفعال طريقة تفكريهم وسلوكياتهم وستصبح بيئة العمل أفضل!

5. ضع حدودك، ولا تغتاب الآخرين!

ربما تكون قد رأيت جلسات نميمة في مكان العمل من قبل، لا سيما جلسات النميمة الخبيثة. كشف دراسة أن النميمة سواء المتعلقة بالعمل أو غير المتعلقة بالعمل تؤدي إلى انعدام الثقة بين الموظفين وبعضهم. لكننا لا نعلم حقاً ما الذي يمر به الناس في حيواتهم. كي نتجنب هذا النوع السلبي من زملاء العمل، يجب على كل منا أن يرسم حدوده بعناية وألا يشارك في هذه الجلسات الخبيثة.

6. لا تحاول تحقيق توقعات الآخرين غير المنطقية

لو حاول أحدهم أن يضغط عليك كي تؤدي مثله، فأول شيء يجب عليك فعله هو التروي وتقييم وقتك ومصادرك والأشخاص الذين يساعدونك. إذا أدركت أن هذا الضغط له غرض سلبي، فلا تتوتر واعمل كما اعتدت من دون تغيير، وليكن هدفك هو الالتزام بأخلاقيات العمل وتحقيق نتائج جيدة.

7. حافظ على روحك الإيجابية في العمل

ركز على تعزيز ثقتك بنفسك ومعرفة نقاط قوتك وضعفك. افهم كيف تحسن تفاعلك مع الناس، لأن صنع شبكة علاقات قوية أمر مهم من أجل تحقيق النجاح. وتذكر أن الناس ليسوا كلهم سلبيين. ركز على أن تكون إيجابياً وعلى أن تساعد من يعانون كي يصبحوا أكثر احترافية والأهم أن تساعدكم كي يصبحوا أكثر إنسانية.

ما هي تجاربك مع زملاء العمل المحبطين للآخرين؟ وكيف نجحت في التعامل مع طاقتهم السلبية؟ ما هي نصائحك للآخرين كي يجيدوا التعامل مع هذا الموقف الصعب؟

الجانب المُشرق/علم النفس/7 طرق للتعامل مع زملاء العمل السلبيين كي تتجنبوا المواجهة المباشرة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك