الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

الدراسات تثبت أن وراء كل رجل عظيم امرأة لكن هل العكس صحيح؟

من الطبيعي أن يمرّ الزواج بمراحل سراء وضراء وشدة ورخاء، لكن تبين أن اختيار الشريك المناسب قد يساعدك على تحقيق النجاح بالفعل. فمثلاً، يعزو باراك أوباما نجاحه في عالم السياسية إلى دعم زوجته له. وإن كان البعض يعتقد أن هذا محض كلام يفتقر إلى الدليل العلمي، إلا أن الدراسات أثبتت أخيراً هذه الحقيقة القاطعة.

ندرك جيداً في الجانب المُشرق صحة المقولة الشهيرة بأن "وراء كل رجل عظيم امرأة"، لكننا سعدنا أكثر لمعرفة أن الأبحاث العلمية تدعم هذا القول.

الدعم هو الأساس!

قد يراودنا الشك في الدور المهم لشريك الحياة في نجاحنا، لكن إحدى الدراسات التي نشرتها جامعة “كارنيغي ميلون” بحثت هذا الأمر من منظور علمي. تزعم هذه الدراسة أن الأزواج (والزوجات) الذين يحظون بشريك حياة داعم يتمتعون بفرصة أكبر للنجاح في حياتهم.

شارك 163 ثنائياً في تجربة عُرضت فيها عليهم فرصة للفوز بجائزة عند حل لغز سهل أو اختيار تحدٍ صعب. وبعد تقديم هذا العرض، راقب الباحثون وسجلوا الطريقة التي يتفاعل بها الأزواج مع بعضهم البعض قبل أن يتخذو قرارهم. كان من بين المشاركين أزواج تلقوا تشجيعاً من الشريك لاختيار التحدي الصعب للحصول على الجائزة، بينما كان بعض الأزواج غير واثقين من قدرة الشريك على تحقيق النجاح، حتى أن بعضهم ثبطوا عزيمة الطرف الآخر.

إضافة إلى ذلك، تابع الباحثون الأشخاص المشاركين بعد 6 أشهر، فوجدوا أن الأزواج الذين قبلوا التحدي للتنافس على الجائزة، قد أحرزوا تطوراً أكبر على الصعيد الشخصي، وادعوا أنهم يعيشون في سعادة ورفاهية أكثر مقارنةً أولئك الذين رفضوا التنافس.

التمتع بشخصية واقعية وعملية مهم أيضاً

ليست هذه الدراسة الوحيدة في هذا الصدد، فقد أجرى باحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس، بحثاً آخر لإثبات أن نجاح الشخص لا يعتمد عليه بمفرده، بل هناك دور مهم للشريك في تحقيق النجاح. وجد الباحثون أن تمتع الشريك بالوعي والعقلانية من العناصر الأساسية لنجاح الطرف الآخر.

المشاهير يدركون ما يعنيه ذلك!

هناك أمثلة عديدة بين المشاهير وكبار القادة الذين اعترفوا بالدور الرئيسي الذي ساهم به الشريك في نجاحهم. فعلى سبيل المثال، ذكر مارك زوكربيرغ، في خطاب حفل تخرجه من جامعة هارفارد عام 2017، أن زوجته بريسيلا هي من ألهمته لمزيد من التطوع في العمل الاجتماعي، وأضاف أنها كانت أهم شخص في حياته. لذا يمكن القول إن علاقته بزوجته كانت أهم ما كرس له وقتاً في حياته.

بالطبع ليست الزوجات فقط هن الطرف الداعم، إذ تصف بيونسه زوجها بأنه "داعم على جميع الأصعدة“، إضافة إلى أنه الشخص الذي تستمد منه “قراراتها السليمة”. في إحدى المقابلات، قالت الفنانة الحائزة على جائزة غرامي إنها ما كانت لتصل إلى ما وصلت إليه لو “لم تكن متزوجة من هذا الرجل”.

لا شك أن الحياة ليست سوى تحدٍ صعب، لكن هل شعرت يوماً أن خوض التحدي الصعب سيكون أسهل بكثير عندما تجد الدعم من شريك العمر؟

الجانب المُشرق/علم النفس/الدراسات تثبت أن وراء كل رجل عظيم امرأة لكن هل العكس صحيح؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك