الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

5 عبارات يواصل الناس قولها على الرغم من أنها مزعجة كثيراً!

1---
373

يعتقد علماء النفس أن الانطباع الأول الذي يحمله كل شخص عن الآخر يتشكل خلال ثوانٍ من لقائهما، ولا يكاد يتغير بعد ذلك. ولكن في بعض الأحيان، بقدر ما يتواصل الناس، أو يعملون، أو يكوّنون صداقات وعلاقات في ما بينهم، فقد يحدث في النهاية أن يرغب أحد الطرفين في تقليل الوقت الذي يقضيه مع الطرف الآخر، ومن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك أن أحدهم يستخدم في حديثه عبارات معينة تجعل الآخرين يميلون للابتعاد عنه.

لذا قررنا في الجانب المشرق أن نتحدث اليوم عن عبارات مختلفة يمكنها أن تساهم في تسمم العلاقات بين الناس.

1. “لا أقصد الإساءة إليك، ولكن...”

رغبة المرء في تعزيز احترامه لذاته على حساب الآخرين ليست طريقة مقبولة في التواصل. فإن شعرت بأن هناك شخصاً يفعل ذلك معك فعليك الدفاع عن نفسك، باستخدام مختلف الحجج التي تدعم موقفك، ولكن بدون سلبية.

2. “وهل تعرف ماذا حدث لي؟”

الحرص على إبراز الاختلافات تعتبر طريقة سيئة في التواصل. عند التحدث إلى الناس (ولا يهم إن كنت قد التقيت بهم للتو أو أنك على معرفة بهم منذ فترة) فمن الأفضل تسليط الضوء على الأشياء التي تجمعكم. على سبيل المثال، إن كانت صديقتك تخبرك عن شيء مهم بالنسبة لها ولكنه غير مثير للاهتمام في نظرك، فليس من الجيد جذب الانتباه إلى نفسك بقول عبارة من قبيل: "هذا أمر عادي! ولكن هل تعرفين ماذا حدث لي"؟ فهذه العبارة تقلل من قيمة التجربة العاطفية للشخص الآخر. وهناك طرق مهذبة أخرى لإخبار شخص ما برغبتك في تغيير موضوع المحادثة.

3. “لن أشتري شيئاً كهذا على الإطلاق”

أسهل طريقة لفقدان الأصدقاء هي معاملتهم بقواعد صارمة. عندما لا يسمح الآباء لأطفالهم بفعل شيء ما، فقد يكون الأمر عادياً، ولكن حين يتصرف الشخص وكأنه أفضل من - أو فوق مستوى - ما يتحدث عنه الشخص الآخر، فهذه علامة على التكبر والغطرسة. ويمكن أن يكون هذا السلوك بغيضاً ومزعجاً كثيراً.

4. “أنا أعرف مصلحتك...”

من أخطر ما يحدث في العلاقات الاجتماعية، أن يحاول أحدهم جعل موقفه يبدو وكأنه نابع من رعايته وحبه لك مع أنه ليس كذلك. معظم هؤلاء الناس يتركون لدينا انطباعاً جيداً لأنهم يُظهرون أنهم يريدوننا أن نكون بخير. ولكن ما يفعلونه في الحقيقة، هو أنهم يلقون بنا وسط مزيد من المخاوف والمشاكل.

5. “لقد قلت لك” أو “كنت أعرف ذلك”!

ليس من الممتع أبداً التحدث إلى أشخاص يتصرفون كما لو كانوا أذكى وأفضل منا. أن تظهر نفسك عالماً بكل شيء ليست أفضل استراتيجية لبناء علاقات قوية وطويلة الأمد.

هل سبق لك أن قابلت أشخاصاً يستخدمون مثل هذه العبارات؟ وكيف ترد عليهم؟

مصدر صورة المعاينة Immortal Shots / pexels
1---
373