الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أعراض خفية للاكتئاب قد يمر بها الجميع

----
267

الاكتئاب مرض خطير جداً، ويسهل الخلط بينه وبين أشكال الإرهاق، وقد يختبئ تحت قناع الإدمان على العمل أو في السعادة المزيفة. من بعض الأعراض التي تميّز الاكتئاب: مشاعر الحزن العميق، وانعدام روح المبادرة، وفقدان القوة البدنية.

لا يمكن سوى للطبيب فقط تشخيص الاكتئاب بشكل صحيح، لكنك قد تلاحظ علامات تحذيرية لهذا الاضطراب النفسي.

لذلك قررنا في الجانب المشرق استكشاف بعض أعراض الاكتئاب الأقل وضوحاً،ومشاركتها معك لنسبق المرض بخطوة ونحدّ من عواقبه السلبية.

8. الأفكار الفلسفية

يحاول المصاب باكتئاب خفي التحدث في العادة عن مواضيع فلسفية باستخدام جمل مجردة. على سبيل المثال، قول “مثل هذه الأشياء تحدث دائماً لي” بدلاً من البحث عن سببها: "لا أحصل على قسط كافٍ من النوم“، أو قول “لا يوجد أي معنى في ذلك،” بدلاً من “أعتقد أني بحاجة إلى استخدام صيغة أخرى”. وبشكل عام، يميل المكتئب للتحدث عن معنى الحياة، وتجده يفعل ذلك طوال الوقت. وتكون كلماته في الغالب مجردة وغامضة. ويقول علماء النفس أنه كلما كانت أفكار الشخص أكثر وضوحاً، زادت احتمالات شعوره بالسعادة.

7. البحث عن أعذار

يستخدم المكتئب في الغالب الأعذار لإخفاء رغباته الحقيقية وحزنه. على سبيل المثال، يبتكر قصصاً مؤثرة حول سبب عدم استطاعته حضور حفلة عيد ميلاد صديق أو عدم تمكنه من تناول الغداء مع زملائه في العمل. تعمل الأعذار المقنعة بمثابة غطاء، حتى لا يزعج المكتئب الآخرين بحالته النفسية.

6. انعدام ردود الفعل المناسبة

قد يفسر المكتئب الواقع حوله بطريقة مختلفة. قد تراه يتفق مع الجميع دون نقاش، أو يتوقف عن التعبير عن آرائه ورغباته، أو يتجاهل الإهانات، أو يفقد القدرة على الشعور بالوجع النفسي، حتى عندما يتطلب الموقف ذلك مثل وفاة شخص عزيز عليه.

5. الأمراض النفسية والجسدية

يشكو المكتئب في العادة من آلام في القلب، وضغط في اليدين والساقين، وصعوبة في التنفس، وصداع، ووجع في الأسنان، وأعراض أخرى. وبصفة عامة، تظهر الفحوصات أن صحته جيدة. تلك الأحاسيس المتنوعة بالألم تشير إلى حالة غير مستقرة. وفي المقابل، يسبب ذلك المزيد من الألم والقلق والتوتر، مما يخلق حلقة مفرغة ويسبب أوجاعاً نفسية وجسدية مزمنة.

4. الأفكار الهوسية

في حالة الاكتئاب، يسيطر الهوس على الشخص أحياناً، فنراه يبحث عن إجابات، لكن مثل هذه الأفكار الهوسية لا يمكنها حل مشاكله. من السهل أن تلاحظ معاناة قريبك أو صديقك من أفكار هوسية: يكون غارقاً في التفكير الحزين، وشارد الذهن، ويتحدث دائماً عن مشكلة واحدة فقط، ولا يحاول التصرف بدلاً من الكلام والشكوى. يمكننا تذكر مثال من فيلم “Limitless”. كان البطل برادلي كوبر مهووساً بأفكار تأليف كتاب والنجاح المحتمل لذلك، ولذلك غرق في اللامبالاة والتوتر، وخسر أقاربه وأصدقاءه الواحد تلو الآخر.

3. المظهر غير المرتب

تؤثر حالة الاكتئاب على مظهر الشخص. إن توقف الشخص عن اتباع قواعد النظافة الشخصية ولم يعد يحافظ على نظافة منزله، فلديك سبب للتساؤل عما إن كانت أحواله بخير أم لا. وينطبق هذا على الأشخاص الذين لم يواجهوا مسبقاً أي مشاكل في الأناقة والنظافة.

2. تغير في الإنتاجية

هذه إشارة سيئة أيضاً. يصبح الشخص غير قادر على تأدية المهام الروتينية اليومية، وينسى المعلومات، ويعاني من التعب كثيراً، ولا يرى فائدة في عمله. وقد يكون الأمر عكس ذلك، فتراه يصبح مفرط النشاط مدمناً على العمل في محاولة الهروب من مشاعره وخلق معنى لحياته.

1. التظاهر بالسعادة

يحاول الشخص في الغالب إخفاء اكتئابه خلف مزاج إيجابي. وبصفة عامة، يبدو أسعد شخص في العالم ولا يعرف الهموم. يتجنب المحادثات الجادة ويسخر من المواضيع الصعبة.

كيف تساعد الآخرين ونفسك:

• يمكنك اختبار نفسك بمساعدة مقياس بيك “Beck” للاكتئاب أو مقياس زانغ “Zung” لتقييم الاكتئاب الذاتي.

• إن كنت تعلم أن صديقك أو قريبك مصاب بالاكتئاب، فحاول التحدث معه عن صحته ومشاكله، واعرض عليه المساعدة. إن رفض الشخص كل شيء، فاتركه وشأنه لفترة وراقب تصرفاته.

• لا تستخف بمشاكل أقاربك وأصدقائك ولا تمزح بخصوصها. بعض العبارات مثل “ابتهج” و “أوقف ذلك” لا تعمل في هذه الحالة.

• ساعد في الأعمال المنزلية والمهام الروتينية: الاكتئاب يستنزف كل قوة الشخص البدنية والنفسية.

• لا تجبر الشخص المكتئب على عيش نمط حياة نشط إن لم يكن مستعداً لذلك.

• خذ استراحات قصيرة مؤقتة من علاقتك مع المكتئب حتى لا تتأقلم على حالته.

• ادحض الخرافات التي تدعي أن زيارة الطبيب غير ضرورية، واقترح عليه الحصول على مساعدة من مختص.

• اهتم بالآخرين. فقد تخفي كل ابتسامة ومشاركة مثالية على الإنستغرام مشاكل خطيرة.

هل سبق أن حاولت مساعدة شخص مكتئب؟ هل لديك وسائلك الخاصة؟ شاركها معنا!

مصدر صورة المعاينة Magnolia Pictures, Warner Brothers
----
267