الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
الجانب المُشرق

لماذا تنجذب النساء أكثر إلى الرجال ذوي الملامح الحزينة؟

----
303

حينما تقابلين رجلاً ذا مظهر متجهم وحزين، تشعرين فوراً بأنه شخص مميز وغامض. ولا عجب في هذا، فالعلم بدوره يؤكد أن النساء ينجذبن إلى الرجال المبتسمين بدرجة أقل. لكن، ألا تعتقدون أن الوقت قد حان لمعرفة السبب وراء هذا السلوك؟

نحن في الجانب المُشرق مهتمون بمعرفة سبب ارتفاع فرص نجاح الرجال الأقل تبسماً في الظفر بقلوب النساء، ويسعدنا أن نشارك معكم بعض النتائج المدهشة التي توصل لها الباحثون، عبر هذه المقالة.

مفهوم الجاذبية عند النساء مختلف عنه عند الرجال

ثمة اختلافات في تصنيف كل من الرجال والنساء لمفهوم الجاذبية الجسدية. وقام الباحثون بفحص تعبيرات الرجال غير الشفوية، وتوصلوا لاستنتاج مفاده أن الرجل المبتسم أقل جاذبية ممن تظهر ملامحه الاعتزاز والثقة أو حتى الخجل.

فاستجابة المرأة للابتسامة تختلف عن استجابة الرجل لها. وفي هذه الدراسة، طُلب من ألف شخص بالغ تصنيف الصور المعروضة عليهم حسب معيار الجاذبية الجسدية، وقد فضّل الرجال النساء المبتسمات.

أما بالنسبة للنساء، فالأمر مختلف. كان من المهم للغاية ألا تُسأل النساء المشاركات عما إذا كن يعتقدن أن هذا الرجل أو ذاك سيكون حبيباً جيداً أم زوجاً مناسباً. فقد حرص الباحثون على معرفة ردود أفعالهن الغريزية بشكل مطلق، بعيداً عن تقييمهن لمن لديهم مواصفات أفضل لعلاقة معينة.

وهكذا، عندما توقفت النساء عن التفكير في مواصفات الرجل اللطيف، كانت غريزتهن تميل لاختيار الرجل الذي تغلب غليه ملامح القوة والحزن.

تفضل النساء الشبان المشاغبين بسبب قوى التطور البيولوجية والقناعات الثقافية

تشكلت قوة مفهوم الجاذبية عبر قرون، كان للتطور والسمات الثقافية تأثير بالغ عليها. وتشير النظريات إلى أن النساء تنجذب أكثر للرجال الذين توحي ملامحهم بالثقة والنخوة، لأنها توحي بالمكانة الرفيعة وتدل على الاستعداد للتضحية من أجل شريكاتهم.

وفقاً للباحثين، فإن تعبير النخوة هو سمة رجولية جسدية تقليدية توحي بالقوة. والقوة هي إحدى أكثر السمات الجسدية التي تجذب النساء إلى الرجال.

من جهة أخرى، هناك بعض المعايير الاجتماعية والثقافية والنفسية للجنسين التي تؤثر في مفهوم الجاذبية أيضاً. على سبيل المثال، الابتسام قد يُفسر بضعف السيطرة، والمرأة المبتسمة يُنظر إليها على أنها خنوعة وضعيفة، بالمقابل، يمكن اعتبار الرجل الصامت شخصاً قوياً.

ومن المثير للاهتمام معرفة أن الخجل يُنظر إليه كصفة جذابة لكلا الجنسين. هذا الشعور يمكن ربطه بسلوك الاسترضاء الذي يحفز شعور الثقة في نفوس الآخرين، ومعلوم أن البشر يحبون الوثوق في رفاقهم.

الرجال ذوو الصفات الشخصية القاتمة يمكنهم تقديم أنفسهم بشكل أفضل

الرجال الذين توحي وجوههم بسمات شخصية قاتمة وغير محببة، يكونون أكثر جاذبية. فعلى سبيل المثال، يمكن لصفة مثل النرجسية أن ترتبط بالصحة الجسدية والنفسية الجيدة بالنسبة للرجل.

كما أن الرجال الميكيافيليين (أي المستغل المتلاعب بالآخرين الذي لا يهتم إلا بنفسه) كانوا أيضاً أكثر جاذبية في نظر النساء، حسبما لاحظ الباحثون. لكن هذه الصفة لا تزال أقل ارتباطاً بتأسيس الأسر والنجاح التناسلي.

ما هي المواصفات الجسدية التي تجذبك في الرجال؟ هل تفضلين الوقوع في غرام رجل جاد أم مبتسم من النظرة الأولى؟ أخبرينا برأيك في التعليقات.

----
303
شارك هذا المقال