الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

أخبرت زوجتي أنني ندمت على قرار إنجاب الأطفال

اختيار إنجاب الأطفال ينطوي على مخاطر كبيرة، أكثر من أي قرارات أخرى قد تتخذها في حياتك. وقد يكون أيضاً الشيء الذي يجلب المتعة والسعادة الأكبر إلى حياتك. وبالرغم من أن هذا هو الحال بالنسبة لكثير من الأشخاص، تشير الدراسات البحثية إلى أن حوالي 17-18% من الآباء والأمهات يندمون على قرار الإنجاب. واجه أحد قرّاء الجانب المُشرق الذين ينتمون إلى هذه الفئة موقفاً عصيباً عندما اعترف لزوجته بأنه نادم على قرار إنجاب الأطفال.

مرحباً روجر! يؤسفنا سماع أنك وزوجتك تمرّان بتلك الفترة العصيبة من علاقتكما. لكن يسعدنا أنك تواصلت معنا طلباً للنصح، وسوف يبذل فريقنا قُصَارَى جهده لنقدم لك المساعدة التي تحتاج إليها.

  • من الجيد أنك صارحت زوجتك بمشاعرك. الاحتفاظ بمشاعرك لنفسك قد يؤدي إلى الشعور بالقلق الدائم والإفراط في التفكير. التعبير عن مشاعرك أحد الأشكال الرئيسية للمصارحة التي تساهم بدورها في حل الخلاف بينك وبين زوجتك.
    اشرح لها لماذا تشعر بذلك، واحرص على تذكيرها بأنك ما زلت تحب أطفالك بالتأكيد. اذكر لها بعض اللحظات السعيدة التي جمعتك بعائلتك، لتفهم أنك لا تكتفي برؤية الجانب السيئ فقط من الأمور.
  • لقد ذكرت أنك تكره وظيفتك. الأمر الجيد هو أن بإمكانك دائماً العثور على وظيفة جديدة، أو يمكنك العمل على تحسين مهاراتك أو حتى تغيير مهنتك تماماً. لم يفت الأوان على ذلك أبداً.
    ندرك جيداً أنك تخشى الإقدام على أي مخاطر لأن عائلتك تعتمد عليك، لكن زوجتك وأطفالك يحتاجون أيضاً إلى زوجٍ وأبٍ سعيد، ويتمتع بصحة عقلية ونفسية جيدة. تحدث إلى زوجتك وأخبرها بأنك غير سعيد في عملك، وربما ستساعدك في استكشاف مواهبك التي لم تلحظها في نفسك قط.
  • اقترح على زوجتك مواعدتك لها بشكل منفصل عن أطفالكما، مرتين في الشهر على الأقل. قد يساعدكما ذلك على استعادة الجانب الرومانسي في علاقتكما ولتتذكرا معاً لماذا قررتما خوض رحلة الحياة معاً من البداية. سوف يمنحكما ذلك الوقت والمكان المناسبين للتحدث إلى بعضكما البعض، وهو ما قد يبدو صعباً أو مستحيلاً في وجود الأطفال.
  • اعثر على طريقة لتستمع ببعض الوقت لنفسك. افعل الأشياء التي كنت تستمتع بها قبل إنجاب الأطفال، سواء كانت الخروج مع الأصدقاء أو ركوب الدراجة أو مشاهدة التلفاز.
    ذكّر نفسك بأنك مهم، وبأن سعادتك مهمة أيضاً، وافعل تلك الأشياء دون شعور بالذنب. أخبر زوجتك أنك تحتاج إلى قضاء يوم بمفردك ولنفسك لشحن طاقتك ومشاعرك، ونأمل أن تتفهم ذلك وتمنحك المساحة التي تحتاج إليها.

نتمنى أن تساعدك تلك النصائح في إصلاح موقفك، وربما يكون ذلك الخلاف هو بداية عودة علاقتكما إلى ما كانت عليه.

ما النصيحة التي يمكنك تقديمها لروجر؟ وهل تندم أيضاً على إنجاب الأطفال؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/العلاقات/أخبرت زوجتي أنني ندمت على قرار إنجاب الأطفال
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك