الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

رفض زوجي مساعدتي في أي شيء خلال فترة الحمل

تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و34 عاماً يمضين وقتاً طول بنسبة 51٪ في أداء الأعمال المنزلية مقارنة بالرجال في العمر نفسه، لكن هذه الفجوة غير محصورة في النساء غير العاملات، بل تنطبق على السيدات العاملات أيضاً. قد يكون تنظيف المنزل وتحضير الطعام في المنزل مريحاً ومخففاً للتوتر إلا أنه قد يكون أحياناً مرهقاً جداً. عانت إحدى قارئات الجانب المُشرق من التوتر في علاقتها بزوجها بعد أن قال لها أن من واجبها القيام بأعمال المنزل حتى لو كانت حاملاً.

وصلتنا في الجانب المُشرق رسالة من بيلا تطلب فيها النصيحة وتأمل أن نساعدها في تحسين وضعها.

أهلاً بيلا! شكراً، لأنك اتجهت إلينا لحل مشكلتك. قرأ فريق الجانب المُشرق رسالتك بتمعن وتوصلنا إلى بعض النصائح التي نأمل أن تساعدك في تحسين وضعك.

  • اشرحي لزوجك عن خطر التعرض للمضاعفات في كل مرحلة من مراحل الحمل. فرغم أن فترة الحمل هي الوقت الأكثر متعة في حياة المرأة إلا أنها لا تخلو من الكثير من الإزعاج والتوتر. قد لا يكون زوجك مدركاً لمثل هذه الحقائق المتعلقة بالحمل، لذا يُفضل أن توضحي له بنفسك كيف يمكن للإرهاق في بعض الحالات أن يؤذيك أنت وطفلك.
  • قد تكون الأعمال المنزلية التي تتطلب الانحناء ورفع الأشياء الثقيل كغسيل الملابس وتنظيف الأرضية محفوفة بالمخاطر على الأم وعليها تجنبها. عليك أيضاً تجنب استخدام منظفات الأفران والمبيضات وسوائل التنظيف الأخرى التي قد تؤذي الجنين، لهذا يجب أن تخبري زوجك أنك لا تستطيعين القيام بكل هذه الأشياء التي كنت تقومين بها قبل الحمل. وإن كان لا يريد مساعدتك في الأعمال المنزلية، اطلبيه توظيف خادمة لتتمكني من الحفاظ على سلامتك أنت وطفلك.
  • لم تخبرينا عن عمل زوجك وعدد ساعات عمله. ربما يكون عند عودته إلى المنزل في نهاية اليوم متعباً جداً وليس لديه ما يكفي من الطاقة لمساعدتك في الأعمال المنزلية. وإن كان هذا هو الحال ضعي نفسك مكانه للحظة وانظري كيف سيكون شعوره. تحدثي إليه بصراحة واشرحي له أنه لم يعد لديك الطاقة نفسها التي كنت تملكينها في الماضي، وحاولي التوصل إلى حل معه. ربما تجدين المساعدة من أمك أو أختك!
  • صحتك من أهم الأشياء التي عليك الاهتمام بها خاصة في هذه المرحلة من حياتك. ولم تخطئي عندما غضبت من زوجك. أنت شريكته وحامل بطفلك وطفله.

يُفترض أن يعمل على تلبية احتياجاتك واحتياجات طفلك. يجب أن تعملا كفريق واحد لا كمتنافسين. وهذا ما على زوجك أن يفهمه، لكن إن لم يكن مستعداً لفهمك، نأسف أن نقول لك أنكما على الأرجح ستواجهان الكثير من هذه المشكلات مستقبلاً.

نأمل أن تساعدك نصيحتنا هذه في حل مشكلتك مع زوجك. وربما ستتمكنان من جعل علاقتكما أكثر قوة.

هل كان زوجك يساعدك في الأعمال المنزلية خلال الحمل؟ ما هي النصيحة التي تقدمينها لبيلا؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/العلاقات/رفض زوجي مساعدتي في أي شيء خلال فترة الحمل
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك