الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أخطاء عفوية يرتكبها معظم المسافرين حول العالم!

----
656

إن لم تكن خبيراً بأسرار السفر الاحترافي، فمن المستحيل تقريباً أن تتجنب الوقوع في بعض الأخطاء أثناء رحلاتك. سوف نقدم لك اليوم في هذه المقالة فرصة للتعلم من أخطاء السياح الآخرين، حتى لا ترتكب مثلها بنفسك.

نحن كلنا في الجانب المشرق نحب السفر، وقد حظينا بالكثير من المرح أثناء بحثنا عن هذه المعلومات. إن كانت لديك نصائح أخرى خاصة بك، فلا تتردد في مشاركتها معنا.

الخطأ 1: النزول في فنادق ضواحي المدينة من أجل توفير المال.

نحن متفقون تماماً على أن المكوث في الضواحي يمكن أن يكون مريحاً في بعض الأحيان، خاصة في حالة استئجارك لسيارة على سبيل المثال. الفنادق البعيدة عن وسط المدينة عادة ما تبدو أسعارها أرخص، ولكن الفرق في الواقع ليس كبيراً، وسيتم إنفاق كل الأموال التي يتم توفيرها على مصاريف التنقل كل يوم.

عندما تكون في إجازة، فمن الأفضل أن تبقى في وسط المدينة محاطاً بشوارع جميلة ورومانسية، بدلاً من النزول في أحد تلك الفنادق المملة المتشابهة في الضواحي. إن مكثت في وسط المدينة، يمكنك التجول في أماكن ممتعة حتى وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر قبل أن تتزاحم فيها الحشود. وهكذا، لن تفوّت أي شيء مثير للاهتمام، وقد تستمتع بقضاء وقت أطول في سرير فخم مع تناول إفطار جيد. وهناك ميزة أخرى في غاية الأهمية للبقاء في وسط المدينة، هي القدرة على العودة إلى الفندق وسط النهار من أجل أخذ قيلولة أو قسط من الراحة.

الخطأ 2: دفع ثمن أشياء يمكنك في الواقع الحصول عليها بالمجان.

ـ بدلاً من المشاركة في جولة منظمة مدفوعة الثمن (قد تكون مملة في النهاية) تفضل بزيارة هذا الموقع المتخصص في جولات المشي المجانية. والذي يربطك بسكان محليين يحبون مدينتهم ويمكنهم مساعدتك على التجول فيها بدون مقابل. ولعل أفضل ما ستحصل عليه عند لجوئك لخدمات هذا الموقع، أنك ستتمكن من زيارة أماكن لا يعرفها إلا السكان المحليون فقط، والذين يمكنك التواصل معهم في العديد من المدن الكبرى.

ـ يقدم موقع Сouchsurfing خدمة تساعد المسافرين على العثور على أماكن استضافة مجانية. كما يمكنك عبره أن تجد أناساً على استعداد لاستقبالك وأخذك في جولة في جميع أنحاء المدينة التي تزورها.

ـ إن كنت ترغب في كسب بعض المال بينما تواصل التجول في رحلتك، فبإمكانك زيارة Workaway.info والعثور على آلاف الفرص والخيارات المعروضة عليه.

— على موقع Campinmygarden تستطيع العثور على مضيفين يسمحون للزوار باستخدام فنائهم للتخييم، وكل ما تحتاجه هو خيمة لا غير. قد لا يمنحونك دائماً مساحة مجانية، ولكن الأسعار عادة ما تكون منخفضة للغاية، ولا تتجاوز حوالي 6 دولارات في الليلة الواحدة على سبيل المثال.

ـ تحدد العديد من المتاحف أياماً حيث يمكنك زيارتها بدون مقابل. فمثلاً يمكنك الدخول إلى متحف اللوفر مجاناً في أول يوم أحد من كل شهر.

ـ تقدم بعض المتاجر الكبرى خصومات كبيرة على المواد الغذائية التي ستنتهي صلاحيتها قريباً. بل تتخلى عنها بالمجان في بعض الأحيان. وهذا أمر منتشر بشكل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الآسيوية.

الخطأ 3: عدم إيلاء ما يكفي من الاهتمام لتقييمات وآراء الزبناء.

يمكننا القول أن اكتفاءك بقراءة تعليقين أو ثلاثة فقط من تقييمات الزبناء لخدمة ما، أو عدم قراءتها على الإطلاق، خطأ غير مقبول أبداً في عالم السياحة. في الواقع، يتصفح معظم المسافرين تقييمات الفنادق، لكنهم لا يُبدون الحرص نفسه فيما يخص الأماكن والمعالم السياحية، على الرغم من أن هذه التعليقات التي يتركها زوار سابقون تكشف عن بعض الحلول المفيدة حول كيفية العثور على وسائل أفضل وأرخص لزيارتها. وبفضل تقييمات المطاعم التي ينشرها بعض المستخدمين برفقة صور حقيقية، قد تتمكن من رؤية الأماكن والأطباق كما تبدو عليه في الواقع. ويمكنك بهذا الخصوص أن تستفيد من المواقع والتطبيقات التالية:

ـ موقع Tripadvisor ربما يكون هذا أحد المواقع الشهيرة التي يمكنك العثور فيها على ملاحظات وتقييمات حول أي شيء، من أصغر المتاجر إلى الكاتدرائيات الأكثر شهرة في العالم.

ـ موقع Foursquare موقع مفيد للغاية سوف يساعدك في العثور على أفضل الأماكن لقضاء وقت ممتع، والاستمتاع بتناول الطعام والشراب. إنه المكان المفضل للشباب ومحبي الصيحات الحديثة.

ـ موقع Yelp هذا الموقع شبيه بسابقه إلى حد كبير. غير أنه يُعرف بتخصصه في المطاعم والمقاهي.

الخطأ 4: جلب الكثير من الأغراض والأمتعة.

عندما تشرع في توظيب أغراضك استعداداً للسفر، هل تشعر أنك لا تملك الكثير من الأمتعة ولكن ينتهي بك الأمر في النهاية إلى حمل حقيبة كبيرة وثقيلة جداً؟ ثم تكتشف في وقت لاحق (كما هو الحال عادة في نهاية رحلتك) أن بعض الأشياء التي أخذتها معك لم تكن ضرورية على الإطلاق؟

يحدث هذا معنا جميعاً، وفي الواقع، من المحتمل ألا ترتدي طقماً جديداً من الملابس كل يوم في حياتك العادية، لذا لن تقوم بذلك أثناء رحلتك أيضاً. عندما يتعلق الأمر بالملابس، احمل معك قطعاً تناسب بعضها، بحيث يمكنك المناوبة بينها بطرق مختلفة.

وقد تبدو النصيحة التالية غريبة، لكننا نوصيك بالفعل بأخذ بطانية خفيفة معك بدلاً من سترة أخرى. إذ سيكون في إمكانك استخدامها بطرق متعددة، كبطانية، أو لحاف أو فراش للنزهة.

الخطأ 5: الاكتفاء بمحفظة أوراق مالية أو ببطاقة الائتمان فقط.

في سفرك، لا تكتفِ أبداً بحمل أوراق نقدية أو بطاقة بنكية واحدة فقط. فقد تتعرض لفقدانها (إما النقود أو بطاقة الائتمان) لسبب أو لآخر، وقد يُقدم البنك الذي تتعامل معه على حظر بطاقتك في أي وقت. (لتجنب حدوث ذلك، اتصل بمصرفك مسبقاً وأخبرهم أنك مسافر إلى الخارج). كما نوصي بأخذ بطاقتي ائتمان معك كحد أدنى. القاعدة الجيدة تتمثل في أن تحمل على الدوام بطاقتين بنكيتين إلى جانب بعض الأوراق النقدية، وأن تبحث على الأنترنت عن أفضل الأماكن لتبديل وصرف العملات.

الخطأ 6: الخوف والتردد من التواصل مع السكان المحليين.

عندما نسافر برفقة أشخاص آخرين، نتصرف عادة بنوع من الانغلاق، فلا نميل إلى تكوين أي صداقات مع السكان المحليين والسياح الآخرين. إذ نجزم أننا “لن نراهم مرة أخرى، على أي حال”.

متى ستحصل على فرصة أخرى لتكوين صداقات مع شخص من بلد أجبني؟ في غالب الأحيان، يُظهر السكان المحليون أيضاً اهتماماً بالسياح والمسافرين الذين يزورون بلادهم، لذا لا تخجل من التعرف عليهم. ولا تنسى أن مآوي الشباب (فنادق صغيرة غالباً ما تستقبل الشباب) قد يكون مكاناً رائعاً لمقابلة أشخاص من جميع أنحاء العالم.

الخطأ 7: محاولة زيارة جميع الأماكن.

مَن منا لا يفكر هكذا: "بما أنني أتيت إلى هنا، فأنا بحاجة إلى رؤية أكبر قدر ممكن من المعالم السياحية"؟. وهذا ما يجعلنا نركض من مكان إلى آخر بلا توقف. ولكن من الأفضل أخذ الأمور برويّة، والاستمتاع بالمشي البطيء وتنفس هواء البلد الذي تزوره. إنها رحلة راحة ومتعة قبل كل شيء ولن يكون بمقدورك زيارة كل الأمكنة على أي حال. من السيء أيضاً أن تحاول التجول في مدينتين خلال يوم واحد، ففي الواقع، أفضل ما يمكنك القيام به هو قضاء يومين في مدينة واحدة، فهكذا تشعر حقاً أنك زرتها بالفعل.

الخطأ 8: السفر في مواسم الذروة السياحية.

يمكن لحشود السياح الكبيرة أن تعكر راحتك في أي مكان. وهذا هو السبب في أنك لا يجب أن تنسى أوقات الذروة عندما تخطط لقضاء إجازتك. يجب أن تحاول الذهاب في أقل المواسم إقبالاً، وبالضبط عندما يعود السياح إلى منازلهم. فإن ذهبت على سبيل المثال إلى روما في أواخر الخريف، فلن تتمكن بالفعل من الاستمتاع بالآيس كريم الإيطالي الصيفي الشهير، ولكنك في المقابل ستكون قادراً على التجول بسهولة في الشوارع الخالية، ومشاهدة كل المعالم السياحية بدون الوقوف في طوابير انتظار طويلة.

الخطأ 9: عدم اقتناء تذاكر الزيارة مسبقاً عبر الأنترنت.

قد تكون طوابير الانتظار طويلة جداً في الأماكن الشهيرة في أغلب الأحيان، ولكن عادة ما يوجد مدخل منفصل للأشخاص الذين لديهم تذاكر محجوزة مسبقاً. حاول شراء تذكرة عبر الإنترنت (خاصة بالنسبة لأماكن مثل متحف اللوفر أو تمثال الحرية) لأن هذا سيوفر عليك الكثير من الوقت.

الخطأ 10: انعدام الخبرة عند شراء التذكارات والهدايا.

يتعامل الناس مع هذا الجانب بطريقتين: فبعضهم يشترون هدايا تذكارية سيئة، وآخرون يندمون على عدم شراء أي شيء. ونحن نوصي كلا الفئتين بزيارة سوق الأغراض القديمة والمستعملة، حيث يمكنك العثور على أشياء نادرة بأسعار منخفضة للغاية، ومعظمها في الواقع لا تصنع في الصين، بل في الأمكنة المحلية التي تزورها. وهناك أمر آخر: إذا رأيت قطعة وأحببتها بشدة، فقم بشرائها على الفور، إذ يحدث في غالب الأحيان أننا عندما نؤجل شراء شيء ما، فإننا لن نشتريه على الإطلاق.

مكافأة: لا تتوقع الكثير من رحلتك!

نعلم أن هذا ليس بالأمر السهل، ولكن حاول ألا تبالغ في رسم تصورات رحلتك، كأن تتخيل طريقة تجولك على تلال مونتمارتر في باريس، أو تتنفس رائحة اللافندر في مكان ما في إيطاليا. ففي النهاية، لا يمكن أن يرقى أي واقع إلى مستوى أحلام اليقظة. ومثل تلك التوقعات الكبرى غالباً ما تؤدي إلى خيبة الأمل. كل ما عليك فعله هو الاسترخاء والتمتع بكل يوم من رحلتك. ونحن نأمل أن تواصل جميع رحلاتك القادمة التحسن نحو الأفضل!

مصدر صورة المعاينة liptoncnx/depositphotos, jovannig/depositphotos
----
656