الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 طرق للحفاظ على الأطعمة طازجة لأسابيع (الثلاجة ليست الحل دائماً)

----
748

تعد مشكلة إهدار الطعام من أبرز المشاكل في مجتمعنا، ويرجع سببها الأساسي إلى تخلص الناس من الطعام، إما لأنهم لم يخزنوه بشكل صحيح، أو لأنهم يلتزمون بتواريخ انتهاء الصلاحية بشكل صارم. ومن الضروري أن نعرف أنه بالرغم من أهمية تواريخ انتهاء الصلاحية، فمن الممكن تخزين أغلب الأطعمة والحفاظ عليها طازجة لوقت أطول بكثير. وهذا بالطبع، إذا استطعنا الالتزام ببعض الحيل والنصائح البسيطة.

لقد جمعنا، في الجانب المشرق، أهم 10 نصائح ستساعدك على حفظ طعامك طازجاً لوقت أطول، وكذلك على توفير أموالك.

1. تعليق ثمار الموز لإبطاء نضجها

يتفق الجميع على أن تحوّل الموز إلى اللون البني هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لهذه الفاكهة اللذيذة. لهذا السبب، يمكنك بـحيلة ذكية المحافظة على الموز لفترة أطول بـتعليق الثمار باستخدام شمّاعة، أو من الدُرج باستخدام كيس بلاستيكي بعيداً عن الفاكهة الأخرى. بهذه الطريقة، لن تتعرض ثمار الموز لقدر كبير من الأكسجين، مما سيؤدي لبقائها طازجة فترة أطول دون أن تتحول إلى اللون البني سريعاً.

2. عصر الليمون على شرائح الموز يمنع تحولها للون البني لبضع ساعات

قد ترغب في توفير الوقت وتجهيز وجباتك الخفيفة مسبقاً، إلا أن ذلك قد يؤثر سلباً على جودة الطعام أيضاً. ومن المعروف أن شرائح الموز تتحول إلى اللون البني خلال دقائق قليلة من تقطيعها، لذلك فإن وضع القليل من رذاذ عصير الليمون عليها فكرة جيدة لمنع ذلك. عصير الليمون شديد الحموضة، ويمكنك تخفيفه ببعض الماء قبل رشّه على شرائح الموز.

3. إبقاء البسكويت طرياً بوضع شريحة خبز في نفس الإناء

عادةً ما تكون الخطوة الأولى بعد خَبز البسكويت هي حفظه في وعاء. ومهما كان الوعاء محكم الإغلاق، سيصبح البسكويت أكثر صلابة وقساوة بمرور الأيام. لذلك، هناك حيلة ماهرة تتمثل في إضافة شريحة من الخُبز في الوعاء نفسه، حتى يمتص البسكويت الرطوبة. بهذه الطريقة، سيحتفظ البسكويت بقوامه الطريّ لفترة أطول كثيراً، وستشعر عند أكله وكأنك أخرجته للتو من الفرن.

4. وضع القليل من الخل على الجبن لتجنب العفن

يحفظ أغلب الناس الجبن إما في وعاء مغلق، أو ملفوفاً في غلاف بلاستيكي، وهو ما يعد بالغ الضرر، حيث أن الغلاف البلاستيكي يؤدي لحبس الرطوبة، مما يسبب تعفّن الجبن. الحل الأكثر فعالية للحفاظ على الجبن هو وضع قطرات من الخلّ على الجبن لمنع فطريات العفن من النمو. ولكن، احرص على عدم وضع كمية أكبر من اللازم من الخل، حيث أنه قد يفسد مذاق الجبن. وحتى إذا استخدمت الخل، فاحرص على لفّ الجبن جيداً في ورق الشمع وحفظه في الثلاجة.

5. دهن ثمرة اليقطين ببعض الزيت قبل حفظها

الخطوة الأولى هي غسل ثمرة القرع جيداً وتجفيفها بلُطف باستخدام منشفة. أيّ كمية من الرطوبة تبقى على اليقطين ستتسبب في تعفّنه. بعد الغسل والتجفيف، يمكنك إضافة بعض الزيت على قطعة من القماش ومسح الثمرة. يجب أن تكون النتيجة النهائية ثمرة يقطين لامعة، دون أن تكون لزجة ودهنية الملمس.

6. استخدام ما لديك من الأعشاب لعمل زبدة الأعشاب

إذا كان لديك كمية كبيرة من الأعشاب في ثلاجتك على وشك أن تفسد، فيمكنك بسهولة مزجها ببعض الزبدة، وصنع زبدة الأعشاب. ولتكون هذه الزبدة على ذوقك الخاص، يمكنك خفق بعض الكريمة وصنع الزبدة من الصفر. وبهذا ستتمكن من تحضير قائمة الإفطار للأسبوع بأكمله.

7. تغطية سلطة الأفوكادو بغلاف نايلون يمنع دخول الهواء

ثمار الأفوكادو من بين أكثر الفواكه طلباً حول العالم، وسلطة الغواكامولي هي السبب الرئيسي لذلك. ولكن من عيوب هذه السلطة المميزة أنها قد تتحول إلى اللون البني في غضون بضع ساعات من وضعها في الثلاجة. الحل الأمثل لهذه المشكلة هو تغطية وعاء السلطة بغلاف بلاستيكي محكم، بدون ترك أيّ منفذ للهواء للدخول إلى الوعاء. ستحافظ هذه الطريقة على سلطة الغواكامولي، التي تعبت في تحضيرها، طازجةً لمدة تصل إلى 3 أيام، ولن يتحول سوى القليل منها فقط إلى اللون البني على أطراف الوعاء.

8. وضع نبات الهليون في كأس مملوءة بالماء

كأغلب الخضراوات الطازجة، لا يحظى نبات الهليون بعمر طويل في الثلاجة، حيث أن جذوره قد تصبح شديدة الجفاف. ويتمثل حل هذه المشكلة في حفظ حزمة من هذا النبات في كأس مملوءة بالماء خارج الثلاجة لبضعة أيام. لن تجعل هذه الطريقة نبات الهليون يحتفظ بنضارته فقط، بل وسيبدأ في النمو، مما يمنحك المزيد منه لطهيه والاستمتاع به.

9. مسح أطراف الجبن ببعض الزبدة حتى لا تجف

عادةً ما يجف الجبن في الثلاجة بشكل سريع إذا لم يُحفظ كما يجب، حيث تظهر عليه التشققات وعلامات الجفاف بوضوح. ومن خلال إضافة بعض الزبدة إلى أطراف قطعة الجبن، ستمنحه الرطوبة التي يحتاجها ليظل طرياً. وحتى لو تعرض الجبن للجفاف، فيمكنك إصلاح الأمر من خلال مسح جميع التشققات الموجودة عليه بالزبدة.

10. تخزين الزنجبيل في الثلاجة

قد لا يكون نبات الزنجبيل مكوناً نحتاجه بشكل يومي، أو بكميات كبيرة. ولهذا السبب، يعد تجميده حلاً يتيح لنا الحفاظ على نضارته لمدة شهرين إلى 9 أشهر، مما يحافظ على جودته في مستوى مناسب. كما يمكنك أيضاً بشره مسبقاً حتى تتمكن من أخذ ملعقة منه في كل مرة تحتاجه، مما يوفر لك بعض الوقت، خاصةً في تلك الأيام المزدحمة بالمهام التي تريد فيها إعداد شيء سريع.

هل تعرف أي حيل ذكية لحفظ الطعام تحب مشاركتها معنا؟ لا تتردد في مشاركة أفكارك معنا في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Tarabanana / reddit, Bodence / reddit, TeslaTy / reddit
----
748
شارك هذا المقال