الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 نصائح للحفاظ على طعامك طازجاً لفترة أطول

لا شك أن الطعام الطازج والأكثر صحيةً هو ما يرغب فيه الجميع لنفسه ولأسرته. لكن في الوقت نفسه، فإن الذهاب إلى البقالة كل يوم ليس في متناول الجميع. لهذا السبب، نواجه جميعاً الحاجة الملّحة إلى أن نحتفظ بالطعام في المنزل لفترة أطول.

ونشارك معكم في الجانب المُشرق عشر حيل ستساعدكم على تخزين الطعام بدون القلق من فقدانه لنضارته.

1. تجميد الحليب لعدة أسابيع قادمة

إذا كنت قد اشتريت بعض اللترات من الحليب، ولم تفطن، إلا بعدها، إلى أنك ستذهب لقضاء العطلة بعيداً عن المنزل، فلا تقلق، لن يفسد الحليب إذا وضعته في مجمّد الثلاجة. وعلى الرغم من ذلك، فهناك عدّة قواعد لفعل ذلك بشكل صحيح. صُب بعض الحليب قبل تخزينه، حيث أن حجمه سيزداد حال تجمّده. من الأفضل أن تجمّد الحليب الطازج، وألا تتركه في المجمّد لأكثر من 4 إلى 6 أسابيع.

2. تجميد البيض في قالب الثلج

في بعض الأحيان لا نستطيع استخدام كل البيض وهو طازج، أو نستخدم بياض البيض فقط بينما نترك صفاره. لا داعي للقلق، من الممكن تجميد البيض أيضاً! كل ما عليك فعله هو أن تكسر البيض، وتصب محتوياته في قالب للثلج، وتضيف إليه القليل من الملح أو السكر (فسيحافظ ذلك على قوامه)، ثم تستخدمه كما تحب.

3. الحفاظ على صلصتك المفضّلة في أكياس المجمّد

من الأطعمة الأخرى التي يمكنك تخزينها هي بقايا الصلصات. صُبّها في أحد أكياس التخزين، وخلال ساعة ستكون صلبة بما يكفي حتى تتمكن من تقطيعها وتضيفها إلى أطباقك المفضلة عند الحاجة.

4. أوراق الخس الملفوفة في منشفة ورقية ستبقى طازجة لفترة أطول

سيبقى الخس طازجاً ومقرمشاً لمدة أسبوع إذا لففته في منشفة ورقية، حيث أن المنشفة ستمتص الرطوبة الزائدة وستمنع الأوراق من الذبول سريعاً.

5. يمكن تخزين التفاح في الثلاجة لعدة أشهر

عادةً ما يظل التفاح طازجاً لمدة أطول من باقي الفاكهة، ولكن هل تعرف أنه يحتفظ بكل مذاقه في الثلاجة لفترة طويلة جداً؟ الشيء الوحيد الذي يتعين عليك وضعه في اعتبارك هو ألا تضع ثمار التفاح ملامسة لبعضها البعض حيث أنها تفسد سريعاً بهذا الشكل. لُف كل واحدة منها في ورقة جريدة، على سبيل المثال.

6. يمكن تخزين الجزر في الرمل ليبقى طازجاً

يوصي البستانيون بتخزين الجزر في الرمل، وهو أمر لا يثير الاستغراب على الإطلاق: فالرمل يقلل من تبخّر المياه، ويبطىء من عملية التعفّن.

7. يمكن قلب عُلب الجبن القريش والكريمة الحامضة رأساً على عقب حتى لا تفسد

ستبقى علب الجبن القريش والكريمة الحامضة لديك طازجة لضعف المدة الأصلية إذا وضعتها في الثلاجة مقلوبة رأساً على عقب. سيخلق هذا فراغاً بداخل العلبة يمنع البكتيريا من النمو.

8. ستبقى حبّات البصل طازجةً إذا وضعتها في كوب مملوء بالماء

من الممكن أن تحتفظ حبات البصل بنضارتها لفترة أطول إذا وضعتها في وعاء مملوء بالماء. ستتمكن من تقطيع أطراف البصل الخضراء عند الحاجة، وستواصل حبات البصل نموها.

9. من الأفضل حفظ النباتات الخضراء الطازجة في أوعية زجاجية

الوعاء الزجاجي هو أفضل وعاء لحفظ الأعشاب الطازجة. سيحافظ البصل أو الثوم أو البقدونس على مذاقه لمدة شهر عند تخزينه بهذا الشكل. لن تتعرض الأعشاب الخضراء للفساد أو الذبول أو تفقد رائحتها العطرية.

10. حافظ على العسل بحفظه في وعاء زجاجي

من الممكن أن يحتفظ العسل بخصائصه المفيدة لسنوات، ولكن من المهم تخزينه بالشكل الصحيح. أفضل ما يمكن تخزين العسل فيه هو الوعاء الزجاجي داكن اللون المزود بغطاء محكم الإغلاق. ولا تعد الأوعية المصنوعة من المعدن أو رقائق المينا أو المطلية بالزنك مناسبة لتخزين العسل، لأنها ستتسبب في أكسدته.

مصدر صورة المعاينة depositphotos, salad-in-a-jar.com
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/10 نصائح للحفاظ على طعامك طازجاً لفترة أطول
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك