الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 وصفات علاجية يمكن أن تحمي شعرك من الشيب المبكر!

----
296

من المفرح أن نعرف أن بعض الأنظمة الغذائية والوصفات العلاجية فعالة في منع ظهور الشعر الرمادي (الأشيب) على الرأس، كمشروب الشاي، وعنصر النحاس، وبعض الفيتامينات. ولكن منتجات الشعر أضحت في غالبيتها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة، ولهذا يميل الناس الآن إلى الحلول الطبيعية، إذ يكفي التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات والعناصر الغذائية الصحيحة، لتأخذ خطوة كبيرة نحو حماية شعرك من الشيب المبكر.

لقد وجدنا في الجانب المُشرق بعض أفضل الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها تأخير ظهور الشيب أو علاجه، وما عليك سوى تجربتها نفسك وأنت في منزلك.

1. عصير أملا (عنب الثعلب الهندي)

يمكن لشرب كوب من عصير هذه الفاكهة بمعدل يومي أن يمنحك العديد من الفوائد الصحية، فهي غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة. مما يجعلها فعالة في مكافحة الجذور الحرة التي تضر بالشعر وتؤدي إلى ظهور الشيب. يمكنك أيضاً وضع زيت “أملا” مباشرة على شعرك لتقوية نموه، وتعزيز صبغته، وهذا يسهم في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي.

2. أوراق الكاري

من المثير للدهشة أن أوراق الكاري تعتبر فعالة في منع الشيب المبكر، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والحديد، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة الأخرى. لقد توصلت بعض الدراسات إلى أن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى الشيب المبكر، لذلك قد تكون هذه الأوراق وسيلة صحية لإبطاء عمليات التحول السابقة لأوانها إلى اللون الرمادي.

يمكنك الاستفادة من أوراق الكاري كمستخلص ممزوج بزيت جوز الهند، أو طحن بعض الأوراق وتحويلها إلى مسحوق يضاف إلى زيت جوز الهند قبل وضعها على الشعر.

3. المكملات الغذائية

في بعض الأحيان، يحاول الشعر الرمادي إخبارنا أن الجسم بحاجة إلى المزيد من العناصر المغذية، وأن الوقت قد حان لبدء تناول المكملات. لقد تم إثبات أن مستويات منخفضة من الفيتامينات B12 و B7 (البيوتين) و B9 (حمض الفوليك) و D3 تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر، حسب دراسة أجريت على 52 شخصاً. قد يساعدك تناول هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على شعر قوي وصحي لفترة أطول.

4. الأطعمة الغنية بالكاتالاز

تعتبر البطاطا الحلوة، والجزر، والفلفل الأحمر، والفطر من الأطعمة التي يمكن أن تحميك من الشيب المبكر. والسبب أنها تحتوي على مستويات عالية من إنزيم يسمى “الكاتالاز” الذي تبين أن بإمكانه الحفاظ على صبغة شعرك. قد يساعدك تناول هذه الأطعمة بانتظام في حماية شعرك من التحول إلى اللون الأشيب قبل الأوان.

5. الشاي الأخضر

لمضادات الأكسدة أهمية كبرى عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، لأنها تحميك من “الجذور الحرة” وتأثيرات الشمس وعوامل التلوث. وهذا هو السبب في أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يساعد جسمك، فهو مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة وبعض المواد الكيميائية النباتية. ويمكن لإضافة مستخلصات الشاي الأخضر إلى شعرك (على شكل شامبو أو زيت للشعر) أن تكون فعالة في الحفاظ على قوته وتأخير ظهور الشيب عليه.

6. الشوكولاتة الداكنة

لقد ثبت أن الأطعمة الغنية بالنحاس مفيدة في منع الشيب المبكر، ومن بينها الشوكولاتة الداكنة. تلعب مركبات النحاس في الواقع دوراً مهماً جداً في تصبغ الشعر، لأنها جزء من الميلانين، الصبغة التي تلوّن البشرة والشعر والعيون. يرتبط الميلانين بالنحاس، وبدون كمية كافية منه، يمكن لشعرنا أن يشيب بسرعة.

7. زيت اللوز الحلو

اللوز غني بفيتامين E و A وكلاهما من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على مظهر الشعر الشبابي. لذلك فإن تدليك قطرات صغيرة من هذا الزيت بانتظام على شعرك الرطب بعد الاستحمام، يمكن أن يساعد على إيقاف التحول إلى اللون الرمادي، من خلال حماية الشعر من المواد المؤكسدة والجذور الحرة. وسيساهم ذلك في الحفاظ على قوة شعرك وحمايته من مختلف أنواع التلف، بما في ذلك الشيب المبكر.

وصفات طبيعية لعلاج الشيب

1. الشاي الأسود

ــ يمكنك استخدام منقوع الشاي الأسود كغسول بعد الشامبو، أو إضافته إلى بلسم الشعر. ومع مرور الوقت، ستؤدي مادة العفص (التانين) الموجودة في الشاي إلى تغميق شعرك الرمادي دون التسبب في أي ضرر. بالإمكان تكرار ذلك قدر المستطاع حتى يصبح شعرك داكن اللون بدرجة كافية.

ــ كل ما عليك فعله هو نقع 3-5 أكياس من الشاي، أو بضع ملاعق صغيرة من حبوبه أو أوراقه، في كوب من الماء المغلي. وبمجرد أن يبرد، يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعة قبل شطفه بالماء البارد.

2. الأقحوان الزائف (برينغراج)

بمقدور هذا العلاج الأنيق للشعر أن يخلصك من الشيب الرمادي عن طريق تغطيته بدون أي مواد كيميائية ضارة. يمكنك استخدامه عن طريق تسخين نبتة البرينغراج الهندية (bhringraj) في مقلاة على نار هادئة، وبمجرد أن يبرد، توضع كمية صغيرة من الزيت على الجزء العلوي من الرأس وتدلك برفق على كامل فروة وجذور الشعر للسماح بامتصاصها. يمكنك تكرار ذلك مرتين في الأسبوع كبداية، ثم الاكتفاء بمرة واحدة فقط بعد ذلك.

3. القهوة السوداء

واحدة من المنتجات الطبيعية المفضلة لدينا، والتي يمكنها إعادة تلوين شعرك الرمادي وإكسابه لمسة أغمق، هي القهوة السوداء. رغم أن تأثيرها غير دائم، إلا أنها تؤثر بوضوح على تصبغ الشعر. إنها خيار جيد لتغميق درجة لون شعرك على نحو متدرج.

وما عليك فعله ببساطة هو تحضير كوب مركز من القهوة المحمصة وإضافتها، مع ملعقتين كبيرتين من القهوة المسحوقة الجاهزة، إلى كوب من البلسم. بعد غسل شعرك، دلكي محلول القهوة هذا على شعرك المبلل، ومن أجل تثبيت اللون، لفي شعرك لمدة ساعة في قبعة الاستحمام، ثم اشطفيه أخيراً بمياه نظيفة. من المفترض أن تدوم “الصبغة” لمدة تصل إلى أسبوعين.

ما شعورك حيال ظهور الشيب في شعرك؟ وما هي تقنياتك للتعامل معه؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
----
296
شارك هذا المقال