الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أفكار وحيل مفيدة لمساعدك في تنظيف منزلك بشكل أسرع

-111
209k

وفقاً لإحدى الدراسات، يقضي الشخص العادي 1,140 يوماً من حياته في تنظيف منزله، بمعنى ساعتين من العمل كل يوم، وهذا كثير جداً! لكن هناك العديد من النصائح والأفكار التي يمكنها تسريع عملية الاعتناء بمنزلك، والكثير من الطرق الفعالة للحفاظ على نظافته طوال الأسبوع، دون أن تضطر لقضاء كل ذلك الوقت في القيام بالأعمال المنزلية.

رأينا اليوم في الجانب المشرق أن نقوم بجمع بعض الحيل الاحترافية لمساعدتك على تنظيف منزلك بشكل أسرع، والحفاظ عليه نظيفاً طوال اليوم.

1. ابدأ بترتيب الفوضى

على الرغم من أن هذه تبدو فكرة بديهية، إلا أننا في بعض الأحيان، نميل إلى إنجاز الأشياء بشكل أسرع، فنتخطى عملية الترتيب هذه، مما يجعل عملية التنظيف المنزلي أكثر صعوبة مما نظن.

من أفضل ما يمكنك فعله هو الشروع في ترتيب الفوضى. وذلك بالدخول إلى كل غرفة على حدة، والتخلص من كل شيء لا يوجد في مكانه المناسب. ضع كتبك وألعابك وكل الأجهزة الإلكترونية على رفوفها الخاصة، حتى تترك الغرفة مرتبة وجاهزة للتنظيف.

2. استعمل كيساً لجمع القمامة

أثناء عملية ترتيب الفوضى، سيكون كيس القمامة أفضل صديق. احمل كيساً معك دائماً عندما تشرع في ترتيب الغرف للتخلص من الأشياء التي لم تعد بحاجة إليها، وإفراغ جميع أركان المنزل منها.

سيساعدك هذا كثيراً على توفير الوقت، ويعفيك من التجول في المنزل مرة أخرلالتقاط كل قطعة غير صالحة ورميها في القمامة. والأهم من ذلك، أنه عليك التخلص من العناصر التي لم تستخدمها منذ آخر 10-12 شهراً، من أجل الحفاظ على منزلك خالياً من فوضى تراكم الأغراض على مر السنين.

3. اجمع كل أدوات ومنتجات التنظيف التي تحتاجها

قبل البدء في عملية التنظيف، تحتاج أولاً إلى اختيار منتجات النظافة التي تناسبك. ليست هناك أي حاجة لمعدات معقدة أو باهظة الثمن. وضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى مطهر ومبيض للأرضية، ومنظف مزيل للرواسب للحمام، ومنظف الزجاج مع مكنسة أو فرشاة وبعض الأقمشة للمسح. ضع كل أدوات التنظيف في سلة واحملها معك إلى كل غرفة لبدء عملية التنظيف.

4. امسح الأثاث أولاً قبل كنس الأرضية

لأننا نشعر، في بعض الأحيان، أن التنظيف بالمكنسة الكهربائية قد يسبب ضجة كبيرة، فإننا نقوم بتمريرها بشكل عام على كل أركان المنزل، رغبةً في إنجاز الجزء الأصعب من عملية التنظيف، لنترك المهمات “الأسهل” مثل نفض الغبار ومسح الأسطح والأجهزة وغيرها، إلى المرحلة الأخيرة. إن كنت تفعل هذا وتلاحظ أن السجاد والأرضية تبقى متسخة دائماً، فيجب أن تدرك أن هذا هو السبب.

عندما تمسح الأسطح (الأثاث والأجهزة) وتنظفها، تسقط كل الأوساخ على الأرضية، وإن كنت قد نظفت هذه الأخيرة من قبل باستعمال المكنسة، فإنك الآن تُضيف إليها أوساخاً جديدة، وبالتالي تكون قد ساهمت في اتساخها مرة أخرى. من المهم أن تنظف كل أركان وأثاث منزلك بالكامل أولاً، واترك الأرضيات لتكون آخر مكان تعمل عليه.

5. ارسم مخططاً للمنزل

على الرغم من أن هذا قد لا يبدو منطقياً كثيراً، إلا أن نتائجه سوف تُبهرك بمجرد الشروع في تطبيقه! بدلاً من تنظيف المساحات التي تظن أنها بحاجة للتنظيف، ضع في اعتبارك أن كل ركن في المنزل متسخ، حتى لو كان يبدو لك نظيفاً.

تذكر أننا لا نستطيع رؤية البكتيريا، والتي يمكن أن تعيش في أماكن تبدو في غاية النظافة. ابدأ بدخول كل غرفة في منزلك للشروع في تنظيفها بداية من الجانب الأيسر إلى الأيمن (وفق خريطتك). وبهذه الطريقة ستنظف منزلك بالكامل تماماً دون أن تغفل عن أي بقع.

6. استعمل البخاخ بدل الاسفنجة

يمكنك توفير الكثير من الوقت إذا استخدمت البخاخ كأداة للتنظيف بدلاً من الاسفنجة المبللة. ما عليك سوى التنقل في أرجاء الغرفة والبدء في رش جميع الأسطح من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن. ثم انتقل إلى الغرفة التالية وكرر الأمر نفسه، دون مسح أي شيء.

بمجرد الانتهاء من جميع الغرف وترك المادة المنظفة التي استعملتها تبقى لفترة كافية على أسطح النوافذ أو الأجهزة، ستعمل على امتصاص كل الغبار الذي لا ينبغي أن يكون موجوداً عليها. والآن، يمكنك العودة إلى الغرفة التي رششتها أولاً، كي تبدأ في المسح. سيوفر عليك هذا الكثير من الوقت، مع جعل كل أسطحك نظيفة ولامعة.

7. لا تنسى الزوايا والإطارات والألواح الخشبية

تجمع بعض الإطارات والزوايا الكثير من الغبار بسرعة كبيرة. وبعضها (كالعرائض الخشبية التي تثبت على طول الجدران) من الأشياء التي نميل إلى تفويتها أثناء تنظيف المنزل، ليس لأننا لا نلاحظها، ولكن لأننا لا نعتبرها مهمة بما يكفي. إن كان منزلك نظيفاً وتلك الألواح غير نظيفة، فسيبدو كل شيء متسخاً. تخيل أن تذهب إلى مطعم أو مقهى، وعلى الرغم من أنه يبدو في غاية النقاء، تجد عرائض جدرانه مغطاة بالغبار. ألن يجعلك هذا تعتقد أن المكان كله غير نظيف؟

أثناء مسح أسطح الأثاث وزوايا المنزل، خذ قطعة قماش أو اسفنجة مبللة وامسح بها تلك الإطارات والعرائض الخشبية، ابتداءً من الجانب الأيسر من كل غرفة. لن يستغرق الأمر أكثر من دقائق قليلة (على الأكثر) ولكنه سيُحدث فرقاً كبيراً في منزلك.

8. أزل غبار الأريكة بمكنسة كهربائية

يجب تنظيف الأثاث المنجّد (كالأريكة) بالمكنسة الكهربائية كل أسبوع، بدلاً من الاكتفاء بمسحه في بعض الأحيان. يمكن أن تحتوي الأريكة والفرشة على أكثر من 10,000 عثة غبار تعيش على سطحها. تتغذى هذه الكائنات الحية على خلايا الجلد الميتة التي نتركها هناك، وهي تتكاثر باستمرار. وحتى إن كنت لا تعاني من أي تحسس للغبار أو العث، إلا أن هذه الأشياء يمكن أن تسبب الحساسية في المستقبل. لذا من المهم تنظيف أثاثك مرة واحدة في الأسبوع، لإبعاد الغبار بكل ما يحتويه من عث وبكتيريا.

9. استعمل سائل جلي الأواني كمنظف للزجاج

بدلاً من البحث عن مُطهر خاص بالزجاج، بإمكانك استخدام سائل جلي الأطباق، فهو يضيف لمعاناً لواجهات النوافذ، ويتخلص من الرواسب المتراكمة على نوافذ الحمامات والمرايا بشكل أفضل من منظفات الزجاج. تم ابتكار صابون جلي الأطباق لتنظيف دسم الطعام، ولكنه مفيد أيضاً في العديد من الحالات الأخرى، ويترك الأدوات والأسطح نظيفة وجديدة تماماً.

وذلك لأنه يحتوي على جزيئات منظِفة، تتحول عند إذابتها بالماء إلى تركيبة فتاكة تجعل أي أوساخ أو زيوت أو بقايا عالقة على السطح الزجاجي قابلة للامتصاص والتطهير بالماء، مما يؤدي إلى لمعان الزجاج والنوافذ، إلى جانب الأطباق.

10. نظف كل أجهزتك على الفور

من المهم تنظيف مختلف الأجهزة المنزلية مباشرة بعد استخدامها، وليس بعد ساعتين من ذلك، ولا قبيل استخدامها مرة أخرى بالتأكيد (وهذا لمنع أي مواد كيميائية من الاختلاط بطعامك). يمكن للأجهزة مثل المواقد والأفران والميكروويف ومحمصات الخبز، التي تعمل بالحرارة وتتعرض لانسكاب الطعام عليها، أن تتلطخ بسهولة شديدة، وحين تصبح تلك البقع باردة ويابسة، ستغدو كابوساً عصياً على التنظيف. وبمجرد تسخين بقعة انسكبت على الموقد أو داخل فرن الميكروويف، سيكون من المستحيل إزالتها دون الإضرار بمعدن الجهاز.

مكافأة — برنامج للتنظيف المنزلي

إليك جدولاً زمنياً يمكنك الاعتماد عليه من أجل الحفاظ على نظافة منزلك، وستنجح في ذلك إذا واظبت على هذه التوجيهات بشكل منتظم:

برنامج يومي:

ـ ترتيب السرير.

ـ تنظيف أسطح المطبخ.

ـ تنظيف أسطح الحمام.

ـ غسل الأطباق.

ـ تنظيف مكان العمل الخاص بك.

ـ تعقيم الأسطح بمادة مطهرة.

ـ غسل الملابس إذا لزم الأمر.

برنامج أسبوعي:

ـ تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية.

ـ مسح الأرضيات.

— نفض المفروشات

ـ تنظيف الأريكة بالمكنسة الكهربائية.

ـ تبديل أغطية الفراش.

ـ تنظيف بلاط الحمام وجدرانه.

ـ مسح جميع النوافذ ومرايا الحمام.

ـ غسل أدوات المطبخ.

ـ غسل الفراش والبطانيات والوسائد.

ـ مسح الإطارات والعرائض الخشبية.

ـ غسل مناشف الحمام والمطبخ.

برنامج شهري:

ـ نفض الغبار عن ثريات الإضاءة ومسحها.

ـ غسل الأغطية والألحفة.

ـ تنظيف غسالة الصحون.

ـ التخلص من الطعام منتهي الصلاحية.

ـ تنظيف الثلاجة من الداخل.

ـ فرك الغلاية وآلة صنع القهوة.

تنظيف المكنسة الكهربائية.

ـ تنظيف حاوية القمامة.

ـ مسح الخزائن والأدراج من الداخل.

ـ غسل الأثاث: الكراسي والطاولات وإطار السرير، إلخ...

هل سبق لك أن جربت أياً من هذه الحيل والأفكار؟ أم أن لديك نصائحك الخاصة لتنظيف المنزل بشكل أسرع؟ يرجى مشاركتها معنا في مساحة التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة A&O United Services / Facebook
-111
209k