الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 مشتريات قد تبدو غير ضارة لكنها قد تدمر ميزانيتك

غالباً ما يقلل الناس من أهمية النفقات الصغيرة. وهذا ما يجعلنا نشعر أحياناً عندما نحاول توفير المال، أننا بحاجة إلى خفض أنواع معينة من النفقات. لكن ما ينبغي علينا فعله في الواقع، هو تحليل عاداتنا ومحاولة إيجاد بدائل أقل تكلفة. وقد يكون هذا مفيداً لأكثر من مجرد توفير المال.
يسعدنا أن نتقاسم معكم اليوم قائمة بمنتجات تبدو رخيصة وغير مكلفة، إلا أنها تسلب منا المال ببطء كالرمال المتحركة.

10. الصابون السائل

يفضل الكثير من الناس الصابون السائل على ألواح الصابون المألوفة الجيدة. لكن ليست هناك أسباب موضوعية لدفع المزيد من المال لشراء صابون سائل. هناك العديد من قطع الصابون لها تأثير مرطب على البشرة، كما أنه لا يوجد دليل على أن ألواح الصابون تشكل بيئة خصبة لنمو البكتيريا. لا شك أن قطع الصابون أرخص بكثير، لذا فهي الخيار الأمثل إن كنت حقاً تحاول توفير دراهمك.

9. شراء الطعام سلفاً

غالباً ما تجعلنا العروض والخصومات نرغب في شراء ما يفوق حاجتنا الفعلية. وينتهي بنا الأمر إلى التخلص من بعض الأطعمة التي نشتريها في القمامة، دون الاستفادة من تلك الخصومات. هناك طرق عدة لتجنب حدوث هذا التبذير، منها وضع قائمة بالأشياء التي تحتاج إلى شرائها (لتجنب عمليات الشراء المتهورة) واقتناء الخضار المجمدة، بالإضافة إلى إعداد قائمة لطعام الأسبوع الموالي.

8. الأقراص القطنية

عادة ما تحتاجين عند إزالة المكياج إلى أكثر من قطعة قطن، لذا سرعان ما تنفد عبوة القطع القطنية بسرعة، مما يضطرك إلى شراء أخرى جديدة كل بضعة أسابيع. لكن هناك خيار أفضل يتمثل باستخدام القطع القطنية التي يمكنك استخدامها يومياً أكثر من مرة. قد تكون هذه القطع مصنوعة من الخيزران أو الألياف الدقيقة أو الصوف، ويمكنك غسلها بعد كل استخدام.

7. ملابس المناسبات الخاصة

يوجد في خزانة كل منّا ملابس لم تعد تواكب الموضة، وقد يكون من الصعب أحياناً العثور على ملابس لم نرتدها من قبل. تشير الدراسات إلى الإنسان المعاصر يشتري ملابس أكثر بنسبة 60٪ مما كان يفعل قبل 15 عاماً فقط. في الوقت نفسه، نعلم أن حوالي 12٪ من الملابس الموجودة في خزانات النساء لا يتم ارتداؤها إطلاقاً. وهذا دليل آخر على ضرورة التسوق بعقلانية أكبر. يمكنك مثلاً الاستعانة بخزانة الكبسولة التي ستقلل من الملابس التي تشترينها.

6. المناشف الورقية

إن فكرة استخدام المناشف الورقية لتنظيف الأسطح كمنضدة المطبخ مغرية بالفعل، لكنها ليست الخيار الأفضل إن كنت بحاجة إلى توفير المال. قد لا يبدو لوهلة الأولى أن استخدام المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة سيوفر الكثير من النقود، لكن على المدى الطويل ستكتشف أن تكلفتها أرخص بكثير.

5. شرائح اللحم والسلطات الجاهزة

تعتبر شرائح اللحم والسلطات الجاهزة والخضروات المقطعة، من أهم الأمثلة على محاولات الشركات والمصانع جني المال على حساب كسلنا. فعلى الرغم من توفير الكثير من الوقت والجهد إلا أن شراء هذه المنتجات دائماً مكلف جداً. عدا عن ذلك، تتمتع الخضروات المغسولة بمدة صلاحية قصيرة، كما أن بعض الفواكه المغسولة والمقطعة تحتوي على نسبة أقل من العناصر الغذائية بسبب تعرضها للأكسجين.

4. المياه المعبأة

إن نظرت للأمر على المدى القصير، ستجد أن شراء زجاجات الماء أرخص بكثير من شراء فلتر. لكن لا شك أن شراء الفلتر موفر أكثر على المدى الطويل. يعتمد تكرار تغيير الفلاتر بشكل كبير على جودة المياه في المنطقة. ولكن في المتوسط، يجب تغيير الفلاتر من مرة إلى مرتين في السنة، لذا تظل الفلاتر الخيار الأفضل.

3. عضوية صالة الألعاب الرياضية

شراء بطاقة عضوية لمدة عام في صالات الألعاب الرياضية وتجاهلها لاحقاً مشكلة شائعة. تشير الدراسات إلى أنه بحلول نهاية كل عام، يتخذ حوالي 37 ٪ من الناس قراراً بالتمرن أكثر. لكن تظهر الدراسات أيضاً أن أكثر من 50٪ من الأشخاص الذين يشترون هذه العضويات السنوية، لا يذهبون فعلياً إلى التمرن. إذن ما الفائدة من الدفع مقابل بطاقة العضوية عندما تعلم أنك لن تمارس الرياضة؟ الحل بسيط: اختر التمرين الذي تستمتع بأدائه والتزم به.

2. مستحضرات التجميل عديمة الفائدة

مقشر مضاد للسيلوليت وماسكارا للرموش السفلية وظلال عيون بلون واحد... تقدم شركات مستحضرات التجميل الكثير من المنتجات والتسميات لإبهارنا وجعلنا نرغب في شراء المزيد. وبالتالي، لنتمكن من توفير المال يجب أن نملك مهارة التفكير النقدي. على سبيل المثال، ثبت منذ فترة طويلة أن تأثير مقشر السيلوليت مجرد خرافة، وأنه من الأفضل شراء ألواح ظلال العيون، وأن شراء ماسكارا الرموش السفلية فقط غير مجد بالمرة. حاولي دائماً النظر بعين ناقدة إلى أي منتج تجميل تودين شراءه.

1. الشامبو وجل الاستحمام المعبأ في زجاجات بلاستيكية

غالباً ما يُباع جل الاستحمام والشامبو في زجاجات سميكة جداً يمكن استخدامها لفترة أطول بكثير من المنتجات الموجودة بداخلها. وهذا ما يجعلك غير مضطرة لشراء زجاجات جديدة في كل مرة تحتاجين فيها إلى المزيد من هذه المنتجات ويمكنك فقط إعادة تعبئتها. ومن المعلوم أن العبوات غير السميكة أرخص في معظم الأحيان. والأفضل من ذلك كله، أن تحرصي على اقتناء موزعات خاصة تضعينها في الحمام.

هل تتفقون مع ما جاء في هذا المقال؟ أخبرونا بأي ملاحظات في قسم التعليقات.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/10 مشتريات قد تبدو غير ضارة لكنها قد تدمر ميزانيتك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك