الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 نصيحة للنجاة من مواقف الخطر والبقاء على قيد الحياة!

---1
242

إذا وجدت نفسك يوماً تنجرف في منحدر نهري، فأول ما يجب عليك فعله هو تجنب الوقوف، والتمسك بأي شيء ثابت تصادفه، فهذا ما فعله مارك ليونز لينقذ نفسه. إن النصائح التي نسوقها في هذه المقالة ليست خاصة بالضرورة بالمواقف شديدة الخطورة، بل يمكن أن تفيدك حتى في التخلص من البخار المتراكم على الزجاج الأمامي لسيارتك، وهو أمر مهم في الواقع، لتجنب انعدام الرؤية المزعج وما قد يترتب عليه من حوادث. فسواء كنت مستكشفاً متعطشاً للمغامرة، أو تصنف نفسك كائناً منزلياً، فمن المهم أن تكون مستعداً لمجابهة كافة المواقف.

لهذا السبب، أعددنا لك في الجانب المشرق قائمة بأهم النصائح الأساسية الصالحة لمختلف المشاكل التي قد تجد نفسك فيها ذات يوم، من مجرد رحلة إلى الشاطئ إلى مواجهة العطش والبحث عن الماء في حالات الطوارئ.

1. كيف تنجو من السقوط في شلال؟

التقط نفساً عميقاً وأنت تستعد للسقوط على أن تفعلها في الثواني الأخر قبل ارتطامك بالمياه. تأكد أنك في وضعية هبوط على الأقدام، ولف ذراعيك حول رأسك مع ضغط كوع اليد باتجاه أنفك لإغلاقه ومنع الماء من دخوله. ثم شد عضلاتك وحاول أن تجمع ساقيك وقدميك، وأغلق فمك وعينيك بإحكام. وبمجرد أن تصطدم بالماء في الأسفل، ابدأ في السباحة بعيداً حتى قبل أن تصل إلى السطح.

2. كيف تنجو من الوقوع في منحدر نهري؟

أول ما يجب فعله هو أن تتمسك بأي شيء يمكنك مصادفته من حولك، كصخرة أو جذع شجرة. وافعل هذا في أقرب وقت ممكن لمنع نفسك من الانحدار نحو مزيد من الخطر. وحتى إن كانت المياه ضحلة، فلا يجب أن تقف أو تحاول المشي إلى الشاطئ، لأن التيار قد يجرفك مرة أخرى. عليك بدلاً من المشي محاولة السباحة باتجاه أسفل النهر والاقتراب من الضفة.

3. كيف تهرب من الرمال المتحركة؟

حاول تركيز وزنك بالكامل على ساقك اليمنى، ثم حرك رجلك اليسرى حتى تتمكن من رفعها ببطء إلى السطح. وعندها عليك النزول بركبتك على الرمال في وضع الركوع. ومع تحول وزنك الآن نحو يسراك الراكعة، قم بتحريك ساقك اليمنى عن طريق الانحناء للأمام حتى تتمكن من رفعها. وواصل التحرك على ركبتيك حتى تخرج من بحيرة الرمال.

ـ نصيحة مهمة: لا تحاول أن تشد ساقيك للأعلى بقوة لأن حركة كهذه يمكنها أن تمزق أربطة الركبة.

4. كيف تحصل على مياه عذبة صالحة للشرب في البرية؟

في بعض المناطق الغابوية، يمكن لحفرة صغيرة في الأرض أن تمكنك من العثور على إمدادات متجددة من المياه. ابحث أولاً عن منطقة ذات تربة داكنة أو رطبة، فهذا قد يعني وجود مياه تحت الأرض. احفر حفرة بقطر نصف متر، وواصل تعميقها حتى ينبع الماء. والآن اجلب بعض الحجارة وقد بترصيف أسفل الحفرة وجوانبها، لأن الحجارة تمنع الأوساخ من الاختلاط بمياهك العذبة عندما تحاول أن تغرف منها.

نصيحة مهمة: كلما كانت نباتات المنطقة خضراء وداكنة، زادت فرص العثور على الماء.

5. كيف تزيل البخار المتكاثف على زجاج سيارتك؟

افركي قطعة بطاطس طازجة على الزجاج الأمامي من الداخل، مع التأكد من أن النشا الموجود في البطاطس ينتشر بالتساوي على مساحة الزجاج. وبمجرد أن تجف الآثار، سوف تظهر النتيجة ويزول الضباب المتكاثف على زجاج سيارتك.

6. كيف تطهو طعامك في البرية؟

يعد تبخير الطعام طريقة رائعة للاستفادة من عناصره المغذية، حيث يتم حفظها داخل الطعام، على عكس الغلي أو القلي. يمكن استخدام قصبات الخيزران المجوفة كأنابيب للطهي، عن طريق إحداث ثقوب صغيرة بين كل قسم منها، وتركيب غطاء في الأعلى. ضع الماء في الحجرة السفلية وطعامك في العلوية، وسوف تمتلئ المساحة بينهما بعد ذلك بالبخار الذي سيطبخ طعامك.

7. كيف تبني مرحاضاً في الخلاء؟

قم بداية بحفر خندق بعمق 1 متر و45 سم في العرض، واستخدم قطعاً من الأخشاب أو الحجارة والتراب لبناء الجوانب، وتسقيف الحفرة بشكل يجعل من الممكن الجلوس عليها براحة وأمان، مع ترك فجوة للاستخدام، وتوفير غطاء لإغلاقها. ويمكنك تغطية الفجوات بالطين والأخشاب لإبعاد الذباب.

ـ نصيحة مهمة: لا تستخدم أي منتج تطهير في منطقة المرحاض، حتى لو كنت تتوفر عليه. لأن هذه المواد ستدمر البكتيريا التي تحلل الفضلات، مما يعني أن الرائحة الكريهة سوف تنتشر بسرعة كبيرة!

ـ حاول تغيير الغطاء من حين لاخر، لمنع الذباب من نقل البكتيريا من المرحاض إلى طعامك.

8. كيف تصنع الصابون في البرية؟

المكونان المطلوبان لتحضير الصابون هما الزيت والقلويات. يمكن أن تجد الزيت في أي مصدر حيواني بما فيها زيت السمك. ويمكن أن نحصل على المادة القلوية من رماد الخشب المحترق أو الأعشاب البحرية. يجب عليك تبليل الرماد بالماء ثم خلطه بالزيت وتصفيته قبل غليه إلى أن يتبخر كل السائل، ثم اترك العجين المتبقي ليبرد.

نصيحة ضرورية: اجعل كمية الزيت أكثر من القلويات لأن الإفراط في استعمال هذه المواد يمكن أن يجعل بشرتك جافة ومتقرحة.

9. كيف تنجز أهم 4 عقد يجب عليك إتقانها؟

ـ الربطة المشدودة: قابلة للتعديل ومثالية لنصب الخيام أو مراسي القوارب.

ـ الربطة المزدوجة: هي عقدة أساسية سريعة مفيدة للربط مع الحبال الأخرى.

ـ عقدة الحطاب: مخصصة لرفع الأشياء وسحبها، مثل جذوع الأشجار الثقيلة.

ـ عقدة الشراع: تعقد حلقة قوية يمكن استخدامها عند ركوب القوارب أو حول الخصر كوسيلة للإنقاذ.

10. كيف تصنع فخاً للقنص؟

قم بتثبيت غصن شجرة أفقي في فتحات جذعين مغروزين في الأرض، واستخدم حبلاً لربطه بشجرة من أجل إحكامه أكثر. بعد ذلك، تحتاج إلى ربط حبل في الفرع الأفقي باستخدام عقدة المشنقة أو عقدة الشراع التي شرحناها لك أعلاه، بحيث تكون مفتوحة معلقة وملامسة لسطح الأرض، وجاهزة للإمساك بالفريسة. هذا الفخ مثالي للحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والثعالب.

نصيحة مهمة: يمكنك جعل الفرع الأفقي أطول، وتعليق مزيد من الفخاخ عليه لزيادة فرص الامساك بالطرائد.

11. كيف تصنع درعاً لعكس الحرارة؟

ـ يعمل الدرع العاكس للحرارة، حين تقربه من النار، على توجيه الدفء نحوك، كما يدفع الدخان للأعلى. ويمكن لشيء كهذا أن يكون مفيداً في تدفئة كهف أو ملجأ ما في البرية.

ـ إن الجلوس وظهرك إلى صخرة أو شجرة، يعني أن ظهرك سيتم تسخينه حيث تعمل الصخور أو الشجرة كعاكس إضافي لحرارة النار.

ـ إذا لم تكن هناك صخرة أو شجرة لاستخدامها كعاكس حراري طبيعي، فيمكنك صنع عاكس بنفسك من قطع الخشب. وإذا استعملت عاكسين، خلف النار وخلف ظهرك، فسوف تساهم في توجيه أكبر قدر ممكن من الحرارة إليك والتدفئة في مدة وجيزة.

من منكم سمع عن قصص نجاة خيالية؟ أم أنك، بشحمك ولحمك، أحد أولئك الأبطال الذين اضطروا لعصر دماغهم وتمكنوا من تجنب أخطار محدقة دون الإصابة بأي خدش؟ قص علينا تجاربك بالتفصيل الممل بقسم التعليقات أدناه، فكلنا لك آذان صاغية!

---1
242