الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 رائحة عطرية تقتل البعوض على الفور

في فصل الصيف، نفضل جميعاً قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق، والتنزه في الحدائق، والاستمتاع بالمساحات الخضراء والزهور، لكن قد يفسد البعوض أجمل الإجازات.

عثرنا في الجانب المشرق على وصفات روائح عطرية طبيعية ستنفّر البعوض، حتى تتمكن من الاستمتاع بأجواء الصيف.

1. مسحوق الفانيلا

امزج مسحوق الفانيلا مع لوشن أطفال بنسبة 1 إلى 10، ثم ضع الخليط على جميع الأجزاء المكشوفة من جسمك. كما يمكنك إذابة الفانيلين في ماء، ثم رش الخليط على المناطق المكشوفة من جلدك وملابسك.

2. الزيوت العطرية: “الينسون - القرنفل - الريحان - الكافور”

يمكن لبعض الزيوت العطرية مثل الينسون، والقرنفل، والريحان، والأوكالبتوس أو الكافور إبعاد البعوض عند وضعها مخفّفة على المناطق المكشوفة من جلدك (5-10 قطرات لكل كوب ماء) أو رشها على مصدر حرارة، مثل المدفأة، أو الفوّاحة العطرية، أو المقلاة الساخنة. ويمكنك أيضاً غمس كرة قطنية في الزيت العطري ووضعها على عتبة النافذة.

3. أغصان البيلسان

ضع أغصان البيلسان الطازجة في غرفتك. ستنفر البعوض بكل سهولة مثل أوراق البندورة. لكن كن حذراً، فقد تؤثر رائحة البيلسان القوية سلباً على نومك، لذا يُفضل إخراج أغصانها من غرفة نومك في الليل.

4. القرنفل

ضع 5 جرام من القرنفل في كوب ماء واغليه لـ 15 دقيقة. امزج 10 قطرات من هذا الخليط مع ملعقة طعام من أي كولونيا وضعه على المناطق المكشوفة من جسمك. يمكنك الآن البقاء في العراء لساعتين على الأقل، وسيظل البعوض والناموس بعيدين عنك.

5. فروع العرعر

إن قررت إشعال نار أثناء الجلوس في الخارج، فأضف بعض غصون العرعر للنار!

6. زيت السيدار

لن تنفر رائحة زيت السيدار البعوض فحسب، بل الذباب والصراصير أيضاً.

7. منقوع عشبة المريمية

لن تلمس وجهك حشرة واحدة إن غسلته بشراب منقوع بجذور عشبة المريمية. ستحتاج إلى وضع حفنة من الجذور المقطعة في لتر ونصف من الماء، وغليه، وتركه ينقع لمدة 20-30 دقيقة.

8. أقحوان الغرديب

أقحوان الغرديب أو الأقحوان الدلماسي علاج طبيعي قديم ضد البعوض. يمكن طحن زهور هذا النبات المجففة وسيقانه وأوراقه إلى مسحوق، وستؤثر على الخلايا العصبية للحشرات. يمكنك مجرد وضع القليل من باقات الغرديب حول شقتك أو منزلك.

9. منقوع الشعير

في العصور القديمة، استخدم الناس منقوع جذور الشعير لتنفير البعوض والحشرات الأخرى التي تمص الدم. ضع حفنة من جذور الشعير المقطعة في لتر ونصف ماء، واغلِ المشروب ثلاث مرات حتى يتحول لونه للأصفر الفاتح. اغسل وجهك ويديك بهذا المشروب، ولن تقترب منك بعوضة واحدة!

10. أوراق الريحان

يمكنك استخدام أوراق وزهور الريحان الطازجة المقطعة، أو زهور كرز الطير. ضعها في غرفتك أو افركها على المناطق المكشوفة من جسمك!

11. زيت طبخ - شامبو - خل

لصنع طارد للبعوض والذباب، ستحتاج إلى زيت طبخ رخيص، وشامبو، وخل بنسبة 9%. امزج هذه المكونات بكميات متساوية وحركها جيداً حتى ترى رغوة بيضاء. يمكنك رش هذا الخليط على جسمك، أو سكبه في حاوية وتركها مفتوحة.
الخل يطرد الحشرات، ويخفي الشامبو رائحة الخل القوية، في حين يعد الزيت أساساً لأي كريم. هذا الطارد آمن للأطفال وليس له رائحة قوية.

أي من هذه المواد الطاردة للحشرات تود تجربتها؟ ربما لديك وصفتك الخاصة لطارد حشرات طبيعي؟

Illustrated by Daniil Shubin من أجل الجانب المُشرق