الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 نصيحة يمكنها إنقاذ حياتك في أحلك المواقف!

---1
111k

من الطبيعي أن يشعر أي شخص بالحيرة والخوف حين تضطره الظروف لعبور زقاق مظلم برفقة رجل غريب، أو تتعرض عجلة سيارته لعطل مفاجئ وسط خلاء مقفرة. ولهذا، فمن المفيد جداً أن نعرف بعض النصائح والحيل المهمة، التي تعطينا حلولاً للتصرف في حالات الطوارئ.

أعددنا لك اليوم في الجانب المشرق لائحة بأفكار يمكن أن تساعدك على الخروج من بعض المآزق كما تخرج الشعرة من العجين.

1. إذا حاول أحدهم اختطافك بالقوة، فعليك التخلص من بعض أغراضك في الطريق.

إذا تم دفعك بعنف نحو سيارة ما، فحاول إسقاط أكبر عدد ممكن من أغراضك الشخصية في المكان. (لكن تذكر أنه من الأفضل أن تبقي هاتفك المحمول معك). يمكن لتصرف بسيط مثل هذا أن يقدم مساعدة كبيرة للشرطة، كي تتمكن من تحديد مكانك في أقرب وقت.

2. حين تجد نفسك في مصعد مع أحد المجرمين، فاضغط أزرار الطوابق جميعها.

بالإضافة إلى أن هذا التصرف قد يصيب المجرم بالحيرة والارتباك، فإنه قد يمنحك فرصة للهرب منه، أو إرسال صرخة استغاثة لشخص ما.

3. كيف نعرف أن عاصفة على وشك الهبوب؟

قم بتحريك أي مشروب ورجه بقوة، ثم اسكبه في كوب. إذا انحسرت الفقاعات نحو الجوانب، فهذا دلالة على أن الطقس سيكون جيداً. أما إذا تجمعت كلها في الوسط، فإنها تخبرك أن الطقس العاصف قادم قريباً.

يحدث هذا بسبب تأثير الضغط الجوي على فقاعات الهواء. فالضغط العالي يبددها صوب حواف الكوب، مما يعني أنه يمكنك توقع طقس مشمس. وبالمقابل، عندما يكون الضغط منخفضاً، تظل الفقاعات في مكانها، مما يعني أن الطقس سيكون داكناً ويؤذن بمطر أو عاصفة.

4. إذا تعطل إطار سيارتك (تسريب الهواء) فقم بحشوه بالعشب!

إذا تفاجأت بأن إطار سيارتك فقد كل الهواء، وأنت في منتصف الطريق بمكان بعيد ولا تملك إطار طوارئ، فهناك حيلة بسيطة يمكنها أن تنقذك! أحدث ثقوب صغيرة على جانبي الإطار ثم قم بحشوه بكثير من العشب أو القش. بالطبع، سيتعين عليك أن تتخلص من ذلك الإطار في أول محطة لصيانة المركبات، لكن هذه الطريقة ستساعدك على الأقل على العودة إلى بيتك بسلام.

5. حافظ على كامل تركيزك أثناء إقلاع الطائرة وعند هبوطها.

من النصائح المفيدة أثناء الطيران، أن تحافظ على تركيزك خلال أول 3 دقائق من إقلاع الطائرة، والدقائق الـ3 الأخيرة أثناء هبوطها. لا تسمح لأي شيء أن يشتت انتباهك! فحسب الإحصائيات، تقع 61 في المائة من حوادث الطيران خلال هذه اللحظات القصيرة. وهذا هو السبب الذي يدعونا للجزم بأن تركيز المرء وتأهبه خلالها قد يكون مفتاح نجاته.

6. استعمل مسحوق صودا الخبز لإخماد النار!

إذا شبت النيران في موقد الطبخ أو مقلاة الزيت في مطبخك، فمن الخطير أن تحاول إطفاءها بالماء. بدلاً من ذلك، عليك رش مسحوق صودا الخبز على منطقة الاحتراق. فعند التفاعل مع نار متأججة، تبدأ الصودا في إنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يسرع إخماد الحريق. وتعتبر هذه الطريقة صالحة فقط عند التعامل مع الحرائق الصغيرة، لأن نجاحها يتطلب استعمال كمية كبيرة من صودا الخبز.

7. كيف تهدئ نفسك بسرعة خلال نوبات الذعر؟

تعتبر الإصابة بالذعر أحد العوامل الرئيسية التي تقلل من فرصك للنجاة في أي موقف خطير. ولهذا السبب، من المهم أن تحافظ على هدوئك وتتبع بعض الإجراءات البسيطة التي تساعدك على طمأنة نفسك وتهدئتها:

ـ إركن إلى الأرض: تحسسها تحت قدميك، أو اجلس وقم بتسمية الأشياء المحيطة بك، واحسب عدد الأشجار أو الأشياء الأخرى التي تراها من حولك. ستساعدك هذه الإجراءات البسيطة في العودة إلى وضع واقعي لفهم ما يحدث “هنا والآن”.

ـ تنفس ببطء: استنشق الهواء واجعل الزفير من خلال أنفك. حاول أن “تشرك” بطنك في عملية التنفس وليس صدرك فحسب، مع الحرص على إطالة الزفير ما استطعت.

— عبر عن مشاعرك: قل كل ما تشعر به بصوت عالٍ. على سبيل المثال: “لا أعرف ماذا أفعل! يداي وركبتان ترتجف! قلبي ينبض بسرعة كبيرة!”.

— وأخيراً حدد مختلف الإجراءات التي يمكن أن تتخذها لإنقاذ نفسك.

8. اجعل هاتفك بمثابة عاكس ضوء عند عبورك الطريق في الظلام.

يمكنك استخدام هاتفك المحمول أو عدسة الكاميرا كعاكس للضوء عند مرورك في طريق قليل الإضاءة ليلاً. هذا التصرف البسيط سوف يساعد سائقي العربات على رؤيتك وتفادي الارتطام بك في الوقت المناسب.

9. استنشق عطر الكافور لتفادي تشوش الرؤية وضبابيتها!

إذا كنت مقبلاً على قيادة السيارة لأكثر من 6 ساعات متواصلة، فهناك احتمال كبير أن يتعرض بصرك للتشوش والضبابية، أو ما يسمى (رؤية النفق) حيث يتركز بصرك على مساحة صغيرة أمامك مباشرة فقط، دون الانتباه لما يحدث في الجانبين، وبالتالي قد تعجز عن تفادي أي خطر يأتي من يمينك أو شمالك.

من أجل إراحة العينين من كل إرهاق وتوتر، خذ معك كيس قماش يحتوي على بلورات الكافور المجففة، أو زجاجة من زيت الكافور. وبمجرد شعورك بالتعب، قربه من أنفك وخذ نفساً عميقاً من عطره. سوف تشعر بتحسن فوري ويمسي بصرك أكثر انتباهاً.

10. بادر بالعطاس أو فرك أنفك لتشتيت انتباه المعتدين!

حين تتعرض لتهديد مباشر، تصرف كضحية هستيرية، وذلك عن طريق البكاء أو النفخ أو العطاس أو مسح أنفك (حتى على أكمام قميصك) ولك واسع النظر في أن تفكر في بعض الإجراءات الأخرى الأقل إثارة للتقزز. إذ من المحتمل أن المعتدي سيشيح بنظره بعيداً عنك، ما قد يمنحك فرصة للهرب. وبالمناسبة، يستخدم رجال الشرطة هذه الخدعة عندما يريدون التحقق مما إذا كان شخص ما يلاحقهم. فإذا بدأت في النفخ بأنفك، فإن الشخص الذي يطاردك سينظر جانباً. وللتأكد من ذلك، كرر هذه الحركة بعد بضع دقائق.

11. احمل معك ورقة طبية مزيفة تفيد بأنك مصاب بفيروس نقص المناعة.

لن تكون هذه النصيحة مفيدة فقط مع معتدي مغتصب (أحذرك أنني مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وورقة الطبيب موجودة في حقيبتي)، بل يمكن أن تنفع أيضاً في إبعاد أي لص إذا لم يكن متعلماً. فمن المحتمل أن يشعر بالخوف بعد إعلانك عن الإصابة بمرض الإيدز، ولن يأخذ أي شيء بسبب خوفه من التقاط العدوى.

هل لديك أي نصائح أو أفكار ذكية أخرى يمكن أن تحميك أنت وأحبائك وتنقذك عند الخطر؟ نرجو منك إخبارنا عنها في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة frantic00 / Depositphotos
---1
111k