الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 من الأخطاء البسيطة في التنظيف التي نرتكبها جميعاً

----
410

رغم أنه أمر بالغ الأهمية، إلا أن معظم الناس لا يدركون قيمة الدور الذي يلعبه الوقت في جعل عملية التنظيف أكثر فعالية. فما لم نكن على علم بهذه التفاصيل وكيفية التصرف وفقها، فقد يكون تنظيفنا بلا جدوى، لأننا سنخلّف البكتيريا الضارة وراءنا. والأسوأ من ذلك، أن أخطاءنا هذه قد تسبب أضراراً بالغة لمنازلنا أكثر مما تقدم من فائدة.

لقد حان الوقت لكي تتوقف عن ارتكاب هذه الأخطاء، بمساعدة فريق الجانب المشرق الذي جمع لك اليوم 12 خطأ شائعاً في عملية التنظيف.

1. عدم منح المنظفات وقتاً كافياً للتفاعل

كثيراً ما نسيء استخدام منتجات التنظيف، لمجرد أننا لا نمنحها الوقت الكافي الموصى به حتى تقتل البكتيريا المنتشرة على السطوح بشكل فعال. اقرأ ملصقات المنتجات لمعرفة مدة ترك السائل المنظف على مختلف الأماكن قبل مسحها.

2. استخدام منظفات الصرف الكيميائية بشكل مبالغ فيه

على الرغم من أن هذه المواد يمكن أن تكون مفيدة جداً في تسليك مواسير المياه عندما تعجز بقية الحلول عن ذلك، إلا أنها قد تتلف أنابيب الصرف. فنظراً لشدة تركيز هذه المواد الكيميائية، فقد تساهم في تآكل المواسير المعدنية حينما تبقى بداخلها لمدة أطول، خاصة إذا كانت قديمة.

3. استخدام الليمون أو الخل على الأسطح الحجرية

هذان العنصران مفيدان جداً في التنظيف، ولكن يجب التخلي عنهما عندما يتعلق الأمر بالأسطح الحجرية. ويرجع هذا بالأساس إلى مستوياتها العالية من الأحماض التي يمكن أن تتفاعل مع الحجر مؤدية إلى تآكله، وانتشار الحفر على سطحه.

4. استعمال الكثير من المنظفات

نقع في أحيان كثيرة تحت إغراء استعمال منظفات متنوعة في غسالاتنا، خاصة إذا كانت بعض القطع متسخة بشكل كبير، إلا أننا في الواقع يجب أن نتجنب هذا الحل. والسبب هو أن بعض المواد الصابونية الزائدة في المنظفات يعلق بملابسنا حتى بعد شطفها، فتجذب الغبار والأوساخ إليها بسرعة أكبر. كما أننا قد نخطئ ونفسد ملابسنا الملونة ببقع من المنظفات البيضاء.

5. وضع قطع صغيرة أو أدوات خشبية في غسالة الأطباق

بعض أدوات المطبخ مثل المبشرة ومهرسة الثوم وأدوات التقشير لا تنتمي إلى عالم غسالة الأطباق، فبسبب وجود ثقوب وفجوات صغيرة بداخلها يمكن أن تظل قطع الطعام مخبأة ورطبة بداخلها قبل أن تتطور لاحقاً إلى عفن. الملاعق الخشبية أيضاً يجب أن تغسل بعيداً عن غسالة الصحون لأن جوها الرطب والدافئ يساهم في تكاثر العفن.

6. استخدام مناديل مطهرة لتنظيف كل شيء

يجب أن نتأكد من عدم مساهمتنا في تكاثر البكتيريا في منازلنا عند استخدام مناديل التنظيف اليدوية هذه. ومن المهم استخدام مناديل جديدة بشكل متكرر حتى لا ننشر البكتيريا الضارة على الأسطح المختلفة.

7. إهمال تنظيف مرشحات المياه

إنها بيئة خصبة للعفن الذي يتكاثر حيثما توفرت الرطوبة. للتأكد من تنظيف هذه الأجهزة بشكل صحيح، املأ خزان الماء بكوبين من الخل الأبيض قبل وضعه على قاعدة الجهاز حتى يتم تصريفه. أفرغه بعد 20 دقيقة وافركه بفرشاة صغيرة للتأكد من تنظيف جميع الزوايا والشقوق.

8. وضع المقالي في غسالة الصحون

لن يتم تنظيف المقلاة بشكل جيد في غسالة الصحون، لأن الغسالة سوف تزيل الطبقات التي توجد على قاعها، والتي تنتج عن تراكم الزيوت المتواصل، والتي تعتبر في الواقع مفيدة لأنها تتفاعل مع المعدن، وتساعد على إبقاء المقلاة غير لاصقة.

9. غسل المناشف بمنعّم الأقمشة

إذا لاحظت أن مناشفك تصبح خشنة مع مرور الوقت، فقد يكون ذلك بسبب استعمالك لسائل منعم للأقمشة. فبعد فترة من الاستعمال، ستغطى المناشف بمواد كيميائية تقلل من امتصاصها وتجعلها قاسية. حاول غسلها بالماء الساخن (كلما زادت حرارته كان أفضل) مع إضافة كوب واحد من الأمونيا. وسيساعدك ذلك على إزالة المواد الكيميائية المتراكمة في المناشف، مما يجعلها ناعمة وطرية.

10. عدم تغيير مناشف الأيدي بشكل متكرر

كشفت إحدى الدراسات أن هذه المناشف يمكن أن تكون مليئة بالبكتيريا الضارة، خاصة عند تركها في حمام رطب. ونظراً لأننا نستخدم هذه المناشف كثيراً في المنزل، فيجب استبدالها بشكل متكرر للتأكد من بقائها صالحة لاستعمال، وهذا يعني تغييرها كل يومين.

11. تطهير لعب الأطفال بالخل

من المعروف أن اللعب التي تترك في الحمام تصبح مرتعاً لتكاثر العفن بداخلها. ولسوء الحظ، لن يؤدي نقعها في الخل إلى إزالة جميع البكتيريا المتراكمة عليها. وهذا النوع من التطهير لا يرقى إلى معايير وكالة حماية البيئة.

يمكن تنظيف لعب الاستحمام والقطع البلاستيكية بسائل مطهر، ولكن عليك التأكد من بقاء سطوحها مبللة لمدة 10 ثوانٍ على الأقل عند مسحها بالمناديل المبللة و5 دقائق في حالة استخدام السائل المبيض الممزوج بالماء. فهذا يضمن تطهيرها اللعب بشكل فعال خاصة حين تقوم بشطفها بعد أن تجف.

12. تنظيف الزجاج بالماء والمناشف الورقية

قد يكون من المغري مسح النظارات سريعاً بمنديل، ولكن أفضل طريقة للتأكد من أن نظارتك نظيفة وخالية من الخدوش هي شطفها بالماء الدافئ وغسلها برفق باستخدام صابون تنظيف الأطباق. جفف العدسات بقطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة قبل استخدام منديل مطهر لتنظيف حامل النظارة حول منطقتي الأنف والأذن.

هل لديك نصائح أخرى ترغب بإضافتها إلى هذه القائمة؟ وهل تعتقد أن الناس ما زالوا يرتكبون بعض أخطاء التنظيف الجسيمة؟

مصدر صورة المعاينة phrankly / Reddit
----
410