الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 عادة بسيطة تبنّيها لعيش حياة أفضل

----
47k

في بعض الأحيان، ينبغي ببساطة أن نعيد النظر في أسلوب عيشنا، من أجل أن ننعم بتغيرات إيجابية في الحياة. فخلال كل يوم، نقوم بالعديد من الأفعال بشكل تلقائي، فماذا لو قررنا تحويلها إلى عادات مفيدة؟ لن يكون الأمر صعباً ولا مملاً بالتأكيد.

لقد جمعنا لكم في الجانب المشرق 11 عادة بسيطة ومفيدة للغاية، ويمكن أن تغير حياتك نحو الأفضل.

10. ابدئي يومك بكوب من الماء والليمون كل صباح.

ابدئي عاداتك اليومية بشرب كوب من الماء مع عصير ليمونة وقرصة من الفلفل الحار. فهكذا تدفعين عملية الأيض للعمل مباشرة عند بدء الإفطار. يحتوي عصير الليمون على فيتامين C مما يزيد من مناعة مكافحة الميكروبات داخل جسمك، في حين يسرع الفلفل الحار من عملية الأيض. وإلى جانب هذا، سيتحسن مظهر بشرتك بعد مدة قصيرة من المواظبة على هذه العادة البسيطة. أليست هذه فوائد عظيمة؟!

9. امسحي وجهك بمكعبات ثلج مصنوعة من مغلي البابونج.

إنها عادة أخرى مفيدة في الصباح، وهي مسح وجهك بمكعبات ثلج مصنوعة من ماء سبق أن غليت فيه زهور البابونج. سوف تساعدك هذه المكعبات الباردة على تخفيف التجاعيد وإزالتها نهائياً. وبالإضافة إلى ذلك، سوف تحفز عمليات تبديل الجلد لديك. بعد أن تمارسي هذه العادة البسيطة، ستختفي مظاهر التورم الصباحي من وجهك، وتصبح بشرتك ذات ملمس مخملي ولون خديك أحمر متألقاً.

8. احملي معك وجبات خفيفة.

يعتبر تناول الأطعمة الضارة أحد أكبر أعداء نظام الحمية السليمة، فقد لا يكون التوقف عن تناول قطع من الكعك والشوكولاته أمراً صعباً، غير أن الإحصائيات الواقعية تظهر صورة مختلفة تماماً. لتقليل رغبتك في تناول طعام غير صحي ما بين الوجبات، لابأس أن تتعودي على تناول وجبات خفيفة صحية، ويمكن لهذه أن تكون عبارة عن فواكه أو بسكويت أو زبادي. إن عادة تناول الوجبات الخفيفة التي لا تتكون من الكربوهيدرات سوف تعطيك نتائج صحية واضحة في غضون شهر واحد.

7. استخدمي خيط تنظيف الأسنان.

هناك ارتباط مباشر بين حالة أسنانك وصحة جسمك. وقد تمكن العلماء بالفعل من إثبات العلاقة بين الأسنان وأمراض القلب والأوعية الدموية. ولهذا السبب، ينبغي ـ عند العناية الشاملة بتجويف الفم ـ أن يكون خيط تنظيف الأسنان جزءاً من العملية، لأنه ببساطة يساعد في تنقية الفجوات بين أسنانك من أي طعام عالق، ويعمل على إزالة الترسبات من الأماكن التي يصعب الوصول إليها باستعمال الفرشاة فقط.

6. تناولي تفاحة بعد كل وجبة.

يُنصح عادة بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. لكن حين يتعذر القيام بذلك لسبب ما، هناك حل بديل ولذيذ. ببساطة تناولي تفاحة بعد كل وجبة، وسيؤدي ذلك إلى تنظيف فمك من أي طعام عالق بين أسنانك، وأيضاً إلى تخفيف الحموضة وتحسين الدورة الدموية في اللثة. اختاري على الدوام الخضار والفواكه الطازجة، ولن تضطري أبداً إلى علاج التهابات اللثة.

5. واظبي على الاستحمام البارد - الساخن كل يوم.

بعد المداومة على هذا النوع من الاستحمام، ولو لبضع دقائق يومية، ستكسبين صحتك فوائد عظيمة. إن الاستحمام المتناقض (الذي يتم عن طريق المناوبة بين رشاش ماء ساخن وآخر بارد لعدة مرات) يقوي الجهاز العصبي والأوعية الدموية. وعلاوة على ذلك، يمكن اعتباره طريقة رئيسية في الوقاية من الدوالي (توسع الأوردة) والمساهمة في علاجها.

4. احتفظي بزجاجة ماء على مكتبك.

في الواقع، معظم الناس لا يلاحظون أنهم يعانون من الجفاف. فإذا قررت أن تتمتعي بنمط حياة صحي، فإن أول شيء ينبغي أن تتضمنه قائمتك هو شرب المزيد والمزيد من الماء، مع شطب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية من هذه القائمة بالطبع. احملي معك دائماً زجاجة من الماء النقي، ولا تنسي وضع أخرى على مكتبك في العمل، فهكذا ستشربين أكثر بدون بذل مجهود كبير. وللحصول على تأثير أفضل، يمكنك ضبط هاتفك ليذكرك بشرب بعض الماء على رأس كل ساعة.

3. تناولي الكثير من المكسرات.

إن تناول ما لا يقل عن 50 غراماً من المكسرات كل يوم (أي نوع من المكسرات التي تفضلينها) سيعمل على تقوية نظام القلب والأوعية الدموية والشعر والأظافر، وذلك بفضل الأحماض الدهنية والأوميغا 3 التي تتوفر فيها. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المكسرات على السيلينيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين (E) والستيرول النباتي (من المواد التي تخفض مستوى الكوليسترول الضار) والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك. باختصار، إنها مخزن للفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية.

2. احصلي على جوارب خاصة بالنوم.

دللي قدميك بجوارب من نوع خاص. اختاريها قطنية خلال فصل الصيف، ولتكن من الصوف في فصل الشتاء. بعد كل استحمام، اخلطي زيت جوز الهند مع قطرات من زيت النعناع ودلكي بها قدميك، ثم ارتدي الجوارب ونامي بها طوال الليل. ستجعلك النتيجة سعيدة حين تلاحظين أن قدميك أصبحتا ناعمتين في الصباح. وبعد شهر واحد من الاستعمال، سوف تنسين نهائياً كل شيء عن الجلد الخشن في كعبيك.

1. واظبي على القراءة بشكل يومي.

من الأمور الرائعة أن تصبح القراءة عادة متجذرة فيك. لأنها تعمل على تحسين الذاكرة وتنظيم التفكير المنطقي وتخصيب الخيال. وقد ثبت أن القراءة العادية يمكن أن تبطئ (أو حتى توقف) مرضي الزهايمر والخرف. من أجل التعود على القراءة بشكل أسرع، ضعي الكتب في كل ركن من أركان منزلك، في الحمام، في المطبخ، وبجانب السرير. ولا تنسي أيضاً أن تحملي كتاباً في حقيبتك حتى تتمكني من القراءة وأنت على متن وسائل النقل العام، أو عندما تنتظرين أصدقاءك في المقهى. وإذا كنت قد بدأت للتو في تطوير عادة القراءة لديك، فاقرئي ما بين 15 إلى 20 دقيقة في اليوم ثم زيدي المدة بالتدريج.

مكافأة: خطوات بسيطة وصحية للغاية

إليك بعض الخيارات التي يمكن أن تساعدك على جعل جسمك أكثر صحة وقوة.

ـ من أجل رئتين سليمتين، امضغي أوراق النعناع (من 3 إلى 5 أوراق) بشكل يومي.

ـ لعلاج الاحتقان، أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى قدر من الماء الساخن، ثم استنشقي البخار الناتج عنها.

ـ اجعلي الزنجبيل الطازج عنصراً مهماً في مطبخك (مع توابل طبيعية أخرى). ويمكنك أيضاً تناول مكملات بعد استشارة الطبيب.

ـ أدرجي ضمن وجباتك اليومية مكونات من الثوم والكركم والجريب فروت والرمان والتفاح والتوت الأسود.

ـ اشربي من 2 إلى 3 أكواب من مشروب عرق السوس، وداومي عليها لبضعة أيام عندما تعانين من مشاكل في الجهاز التنفسي.

ـ لتحضير هذا المشروب، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن، ثم غطيها لمدة 10 دقائق، قبل الشرب.

مصدر صورة المعاينة depositphotos
----
47k