الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 قاعدة يتبعها الأثرياء لتوفير المال

----
15k

يساعدنا المال لنحيا الحياة التي نحلم بها، طالما نحن نجني الكثير منه ولا نسرف في إنفاقه. وفي حين ينشغل معظمنا بوضع ميزانية لنفقاتنا الشخصية والذهاب سنوياً برحلة واحدة لنضمن توفير الطعام والمسكن يومياً، هناك الكثير ممن يحاولون حل مشاكل شيكاتهم وفواتير بطاقاتهم الائتمانية! يعمل هؤلاء مثلنا تماماً إلا أن نفقاتهم تجاوزت الحد.

حظيت هذه السمات المشتركة والقواعد التي يتبعها الناس البارعون في الإدارة بإعجابنا في الجانب المُشرق. صدق أو لا تصدق، يمكن لهذه الحيل العملية الـ 12 التي يتبعها الأثرياء تغيير طريقتك في توفير المال.

1. قاعدة الـ 24 ساعة

يقسم أصحاب الملايين بنجاعة قاعدة الـ 24 ساعة. قد لا يكون هؤلاء بحاجة للتفكير ثانية قبل إجراء عملية شراء باهظة ولكنهم يأخذون يوماً كاملاً لاتخاذ القرار. تحدث عمليات الشراء الاندفاعية من منطلق عاطفي وغالباً ما تكون غير ضرورية. اسأل نفسك عمّا إذا كانت هذه “رغبة أم حاجة” ولن تنفق الكثير من المال.

2. الدفع نقداً فقط

يعتبر الدفع غير النقدي مريحاً لمحفظتك ولكنه ليس شيئاً جيداً مع فواتير البطاقات الائتمانية. لذا يفضل من يقتصدون في الإنفاق حمل الأموال النقدية على البطاقات فيما يخص عمليات الشراء الصغيرة. يتبع الأغنياء عادة الابتعاد عن الديْن قدر الإمكان. يمكنك البدء بدفع ثمن وجباتك نقداً وتجنّب حفظ تفاصيل بطاقاتك الائتمانية في المتصفحات التي تستخدمها تجنباً للإسراف في الإنفاق.

3. ضع ميزانية والتزم بها

قد تبدو هذه القاعدة تقليدية جداً ولكت وضع ميزانية واضحة والالتزام بها سيساعدك في توفير الكثير من المال. قم بتدقيق نهائي لحساباتك “الدخل مقابل النفقات” وقم بوضع حد أقصى لنفقاتك الشخصية. يُطلق خبراء المال على هذه الطريقة اسم الميزانية 50/30/20.

4. أنفق المال على ما يساعدك في جنيه

لست بحاجة لأن تكون مُعدماً لتقوم بتوفير المال. ينفق الأثرياء أموالهم على الأشياء التي تحقق لهم استثماراً طويل الأمد. فمن الجيد القيام بعمليات شراء تساعدك في عملك أو تُسهم في تحسين وظيفتك أو تزيد من إجمالي أرباحك.

تجد الخبيرة المالية كيمبرلي بالمر السعادة في إنفاق المال لشراء ملابس للعمل أو جهاز حاسوب محمول جيد أو سيارة قوية.

5. استثمر في الخدمات التي توفر وقتك

وفقاً لصحيفة بيزنس إنسايدر، لا يخجل الأغنياء من إنفاق المال على الخدمات التي توفر عليهم الوقت والإجهاد العقلي. يركز هؤلاء على الاستثمار بدلاً من الإنفاق. فالاستعانة بخدمة توصيل البقالة أو استخدام خدمة الغسيل أو استئجار منزل باهظ التكلفة للبقاء على مقربة من العمل سيمنحك الكثير من الوقت في حياتك. قد تكلفك هذه الأشياء الكثير من المال ولكنها ستقدم لك قدراً كبيراً من الوقت للقيام بأشياء تمنحك السعادة.

6. التجارب شيء لا يقدر بثمن

يتبع أصحاب الملايين أسلوب حياة مبهرج ويحرصون على إضافة التجارب إلى تقويمهم. يرجع السبب بذلك إلى تقديمهم الأولوية للإنفاق على إثراء تجاربهم التي تضيف شيئاً جديداً إلى حياتهم وصحتهم. يستبدل هؤلاء نفقاتهم اليومية برحلات تغـيّر من حياتهم أو بالذهاب للقفز بالمظلات أو الالتحاق بالنادي الرياضي.

7. ادفع فواتيرك أولاً، واسترح لاحقاً!

إدراكُ النفقات الثابتة هو ما يتفوق علينا بفعله مَن يتقنون إدارة المال. يقسم هؤلاء بأهمية دفع نفقاتهم الثابتة أولاً عبر الأنظمة الآلية بحيث يكون لديهم رؤية واضحة لكيفية إنفاق ما تبقى من أموالهم.

8. ضع قائمة مشتريات للتخفيضات السنوية

نحب جميعاً التخفيضات، رغم أن شراء السلع التي ليست ضمن التخفيضات لا يحقق لك بالضرورة توفير المال. فعلى الرغم من أن التخفيضات مربحة إلا أنها تجعلك تنفق في النهاية أكثر مما يجب حيث تشتري أشياء لست بحاجة إليها في الأصل. لذا ينصح البارعون في إنفاق المال بوضع قائمة مُسبقة للتسوق وجدولة عمليات الشراء الكبيرة خلال التخفيضات لتكون صفقتك رابحة.

9. استثمر المال في الأشياء التي تمنحك السعادة والصحة الجيدة

من الجيد لو اشتريت من حين لآخر أشياء تمنحك السعادة وتضيف شيئاً جديداً إلى هواياتك وشغفك. يعمل الأغنياء بجد ويحرصون على القيام والاستثمار بالأشياء التي تجعلهم سعداء. فإذا كان لديك شغف حول الكواكب، يمكنك شراء تلسكوب طالما تسمح لك مدخراتك بذلك ويسعدك هذا حقاً.

10. ابدأ “بعدم الإنفاق” في بعض الأيام أو الإجازات

يملك الأشخاص الذين يجيدون الادخار القدرة على التحكم في رغبتهم بالإنفاق دون سبب وجيه. حاول قضاء يوم “بلا إنفاق” كل أسبوع أو في عطلات نهاية الأسبوع والتزم به.

11. وفّر الفكّة واستخدمها

نكره جميعاً الفكة، فبمجرد أن تُسقط عملة معدنية في حقيبتك فإنك تنسى أمرها. ولكن خمّن ماذا: كل قرش تنفقه هو قرش تكسبه! احتفظ بالفكة وأعد استخدامها لشراء القهوة أو الوجبات الخفيفة في الاستراحة وهكذا ستتمكن من إبقاء نفقاتك اليومية عند الحد الأدنى.

12. قم بصيانة الأشياء قبل التخلص منها

رغم حب الأثرياء للاستثمار إلا أنهم يتمسكون بمشترياتهم حتى أنفاسها الأخيرة. وينشرون فكرة صيانة الآلات والأدوات الذكية عند تعطلها قبل وضعها في سلة المهملات.فإصلاح الأشياء ينقذ المال وكوكبنا أيضاً!

هل هناك أي نصائح لتوفير المال ساعدتك في التوفير لآخر أزمة مالية واجهتك؟ أو ماذا عن الذهاب في إجازة؟ أخبرنا بالنصائح التي تتبعها في التعليقات أدناه!

----
15k