الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 حيلة مطبخية رائعة ستوقظ شهيتك النائمة

يمكننا أن نتفق على أن الطبخ هو أحد أنواع الفنون. لكن علينا ألا نعتمد على مواهبنا في الطبخ وحسب، ولابدّ من تعلّم وتنفيذ مجموعة من التقنيات والقواعد المساعدة. كما أن هناك الكثير من الأسرار القيّمة التي يتوارثها الطهاة من جيل إلى جيل، ويجدر عدم تفويتها بأيّ حال.

جمعنا لكم في الجانب المشرق بعض الحيل غير المعروفة التي ستجعل أطباقكم تبدو كأنها صُنعت في أفضل المطابخ في العالم.

— هل تحب الفلفل الحار، ولكنك تريده أن يكون أكثر لطفاً على لسانك؟

أزل البذور واشطفه بالماء البارد. سيختفي المذاق الحار ولن تحرق لسانك!

— يمكنك الحصول على بطاطس مقرمشة بدون زيت القلي، ما عليك لذلك سوى دهنها بالدقيق وطهيها في الفرن.

— هل تحاول تقليل استهلاكك من السعرات الحرارية؟

عند إعداد الحلويات، يمكنك استبدال الكريمة الثقيلة بمخفوق بياض 3 أو 4 بيضات.

— إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان عليك أن وضع الخضار في الماء المغلي أو البارد، تذكر هذه النصيحة: الخضراوات التي تنمو تحت الأرض تتطلب ماءً بارداً، وتلك التي تنمو فوق الأرض تتطلب الماء الساخن.

— عند خفق بياض البيض، اقلب الوعاء لتتحقق من درجة خفقه وقوامه: إذا كان جاهزاً، ستبقى المادة في الوعاء حتى عند قلبه.

— يمكنك أن تسهّل تقطيع البصل على نفسك إذا قسمته أولاً إلى قسمين، ثم قطعت الطرف والجذر، وقمت بقطوع أفقية ثم طولية. يعتمد مقدار التقطيع اللازم على الشكل المطلوب لشرائح البصل. الخطوة الأخيرة هي تقطيع البصل بالعرض.

— استخدم الشمندر المخبوز داخل رقائق الألومنيوم للسلطات. على عكس الشمندر المسلوق، يحتوي المخبوز على المزيد من الفيتامينات ويحتفظ بمزيد من الطعم واللون.

— احرص دائماً على عدم وضع الزيت والتوابل السائلة على السلطة إلا بعد إضافة الملح. وإلا لن يسمح الزيت بإذابة الملح بشكل كامل.

— إحدى الحيل التي ستمنع التصاق المعكرونة ببعضها البعض عند الغلي هي استخدام أكبر قدر ممكن من الماء. خذ ما لا يقل عن 1 لتر من الماء مقابل كل 100 غرام من المعكرونة المطبوخة، وستحصل على نتائج مثالية.

— هناك سر بسيط للحصول على العجينة المثالية لمعجنات الحلويات: يجب أن يتساوي وزن الدقيق مع وزن السكر، ووزن البيض مع وزن الزبدة.

— للحصول على بطاطس مهروسة طرية وناعمة، عليك بإضافة بعض الحليب وبعض صودا الخبز على طرف السكين، وخفقها لـ 2-3 دقائق.

— يمكنك الحصول على عصارة أكبر من ثمار الحمضيات بوضعها تحت الماء الساخن أو تسخينها في الميكروويف.

— استخدم عصا خشبية للتحقق مما إذا كان زيت القلي ساخناً بما يكفي. إذا رأيت فقاعات متكونة حول العصا، فهذا يعني أن الزيت جاهز للقلي.

— للحصول على أرز غير ملتصق ببعضه، قم بتحميره في الإناء مع القليل من الزيت النباتي قبل إضافة الماء. إذا كنت ترغب في إضافة رائحة ثوم خفيفة، أضف فصاً من الثوم وأزله بمجرد اكتمال طهي الأرز.

— إذا كنت تخطط لتقديم المعكرونة مع الصلصة، فلا تضف الزيت إلى الماء، لأنه لن يسمح للمعكرونة بالتشبع بطعم الصلصة.

— إذا كنت ترغب في قطع الطماطم دون أن تتدفق عصارتها، قم بتقطيعها بدقة على طول سطح الطماطم: توجد عروق في الداخل تفصل البذور عن جدار الطماطم.

— يعلم الجميع بضرورة رش السطح بالدقيق قبل فرد العجين عليه. لكن إذا كنت تحضر الحلويات، يمكنك استبدال الدقيق بمسحوق الكاكاو الذي سيضيف رائحة خلابة ولن يؤثر على الطعم.

— لجعل كرات اللحم أشهى، سخن البصل المفروم باستخدام الزيت النباتي ثم اطحنه مع اللحم. لن يحسّن الطعم فحسب، بل سيقضي على أيّ فرصة لوجود قطع من البصل النيء في كرات اللحم المطبوخة.

— تختلف أساليب طهي شرائح اللحم وتتعدد. ولكن هناك شيء واحد متفق عليه: يجب أن تكون المقلاة ساخنة جداً، وينبعث منها الدخان.

هل جربت أياً من هذه الحيل؟ أو ربما لديك حيل أخرى؟ شاركنا ما لديك من نصائح وحيل في قسم التعليقات!

Illustrated by Alena Tsarkova من أجل الجانب المُشرق