الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

20 زهرة تتفتح ليلاً، حوّل بها حديقتك إلى جنة خيالية

----
569

ليس شرطاً أن يكون الاستمتاع بجمال الزهور كله خلال النهار. حيث أن لدى بعض الزهور مزايا خاصة تزين حديقتك حتى بعد غروب الشمس. لا تكشف هذه النبتات الجميلة، مثل زهرة الأقحوان المعطرة أو زهرة القمر، عن جمالها إلا في الليل. ونحذرك: قد تمتنع عن النوم بسببها!

تعال معنا لإلقاء نظرة على بعض الأزهار المذهلة التي جمعناها في الجانب المشرق، والتي ستشجعك على إنشاء منظر طبيعي ساحر حول منزلك.

1. زهرة موك أورنج

تفوح من هذه الزهرة الشبيهة بزهور البرتقال رائحة حمضيات منعشة تجذب إليها الفراشات ومختلف أنواع الحشرات التي تساهم في التلقيح النباتي. في عام 1931 أصبحت الزهرة الرسمية المعتمدة في ولاية أيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية.

2. زهرة القمر

إذا كنت سريعاً بما فيه الكفاية، فسوف تتمكن من رؤية هذه الزهرة تتفتح أمام عينيك. هذا لأنها لا تستغرق سوى دقائق قليلة للتفتح في نهاية كل اليوم، وهي فرصة لمشاهدة عرض في غاية الجمال.

3. الأنتاريس - زنبق الماء الليلي

إذا كان لديك بركة ماء في الحديقة، فإن الزنبق الليلي هو أروع نبات يناسبها. ومع ذلك، يمكن لهذه النبتة أن تنتشر على مساحة 1 إلى 4 أمتار، لذلك تأكد من أن البركة كبيرة بما يكفي قبل زراعتها.

4. زهرة البولموناريا

تُعرف هذه الزهور كذلك باسم “توت العليق” بسبب ألوانها الوردية والأرجوانية، مما يجعلها تتميز عن الكثير من النباتات الأخرى. هذه الزهور مثالية أيضاً لمن لديهم حديقة كثيفة الظلال.

5. زهرة الربيع المسائية

لهذه الزهرة اسم أصلي معناه "الوردة الأولى في السنة"، على الرغم من أنها ليست من عائلة الورود. ويبدو أنها حصلت على هذا الاسم لأنها غالباً ما تكون أولى بشائر بداية الربيع، حيث تزهر في الأشهر الأولى من العام.

6. إبرة آدم

إذا لم تكن متفرغاً للاهتمام بحديقتك ولا تمنحها سوى القليل من الرعاية، فهذه زهرة مثالية لك. إذ بإمكانها أن تعيش في التربة الجافة والفقيرة، وأن تتحمل الملوحة والحرارة المرتفعة، كما أنها مقاومة لشهية الأرانب والغزلان.

7. مسك الليل - زهرة الساعة الرابعة

تحمل هذه الزهرة في العديد من البلدان اسم زهرة الساعة الرابعة، وقد سميت هكذا لأنها تتفتح في وقت متأخر بعد العصر قبل أن تعود للانغلاق في الصباح الباكر. تعود أصولها إلى المكسيك، ويعتقد أن قبائل الأزتيك قامت بزراعتها لأغراض طبية وتزيينية.

8. الجلاديلاس الليلي

استوحي اسم هذه الزهرة من كلمة لاتينية تعني "السيف"، ويعتقد أن المصارعين الرومان اعتادوا وضع قلائد من هذه الزهور حول أعناقهم، تيمناً بها وطلباً للفوز أثناء المعارك.

9. زهرة نوتينغهام

حصلت هذه الزهرة على اسمها لأنها وجدت في الأصل تنمو على جدران قلعة نوتنغهام التاريخية في إنجلترا.

10. الكاب ياسمين

هذه الزهرة هي جزء من عائلة الياسمين الكبرى، وتعتبر الزهرة الوطنية الرسمية في كل من أندونيسيا والفلبين.

11. زهرة الفلوكس الليلي

تُعرف هذه الزهرة كذلك باسم حلوى منتصف الليل. فإذا كنت تخطط لإنشاء حديقة تتألق تحت أشعة القمر، فإن هذه النبتة سوف تكون تكملة رائعة لمجموعة من أزهار أجراس الملاك وأزهار مسك الليل.

12. زهور المنثور الليلية

على الرغم من أن مظهرها لا يوحي بذلك، إلا أن هذه الزهرة تنتمي في الواقع إلى عائلة النبتة التي تنتج الملفوف والبروكلي والخردل.

13. زهرة الأوركيد الليلية

هناك أكثر من 25000 نوع من زهور الأوركيد في جميع أنحاء العالم، وكل سنة يتم اكتشاف المزيد والمزيد منها. ولكن هذه الزهرة السحلبية على وجه الخصوص، في تناقص مستمر في معظم العالم، وقد صنفت كزهرة مهددة بالانقراض في ولاية فلوريدا، مما يجعلها تحفة من الجمال النادر.

14. مسك الروم

هذه الزهور لا تضفي لمسة من الأناقة فقط على حديقتك، ولكن يمكنك أيضاً تناول أجزاء منها لأنها غالباً ما تستخدم في تحضير حساء الخضار.

15. نبات التبغ المزهر

نباتات التبغ هذه ليست رائعة المنظر فقط، ولكنها مفيدة كذلك في تحسين الحياة البرية بحديقتك، حيث تنجذب إليها الطيور الطنانة وفراشات العث العملاق متأثرة برائحة عطرها، مما يجعلها نبتة مثالية لمحبي الطبيعة.

16. زهرة بروغمانسيا

تُعرف هذه الزهور عادة باسم أجراس الملاك، ولا يجب الخلط بينها وبين زهرة بوق الشيطان. والفرق الرئيسي هو أن هذه البروغمانسيا تتدلى نحو الأرض، فيما تتطلع النبتة الأخرى منتصبة نحو السماء.

17. القلب النازف

إذا كنت تعاني من تطفل الأرانب على حديقتك ، فستكون سعيداً لسماع أن هذه الزهور تجيد مقاومتها. ستبعد الحيوانات أنوفها عن هذه الزهرة بمجرد استنشاق عطرها، إلا إذا كانت جائعة إلى درجة لا تطاق.

18. أقحوان الشوكولاتة

تتميز هذه الزهور بعطرها الشبيه برائحة الشوكولاتة، وهي بالتالي مثالية لجميع عشاق الشوكولاتة حيثما كانوا. وهذا يعني أيضاً أنها قد تجذب العديد من الزوار إلى حديقتك، مثل الفراشات والنحل والطائر الطنان.

19. زنابق الصبار

ستحتاج إلى أن تكون صبوراً نوعاً ما مع زهور الصبار الليلية هذه، وذلك لأنها لا تدوم سوى بضعة أيام فقط في فصل الربيع. وهي زهور معروفة برائحتها القوية وألوانها الجميلة، وبالتأكيد لا ينبغي أن تضيعها من بين يديك!

20. زهرة فاكهة التنين

يشتهر هذا النبات بثماره الشهية، وأزهاره الجميلة أيضاً، ولكن من الأفضل أن تسهر على مراقبته بعيون مفتوحة، لأن الزهور تتفتح لليلة واحدة فقط. إذا كنت تعيش في مكان مشمس ذي درجات حرارة دافئة، فقد يكون هذا النبات مناسباً لك.

هل سمعت من قبل عن زهور تتفتح في الليل؟ أي أنواع أخرى من الأزهار تنصحنا بإضافتها إلى هذه القائمة؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
----
569