الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 حيل نفسية لتترك انطباعاً دائماً لدى مديرك

يرغب العديد منا في أن يصبح الشخصية المفضلة لدى مديره. ورغم ذلك، لا تمضي عملية كسب القلوب بهذه السلاسة دائماً. لكن لحسن الحظ أن هناك بعض الحيل البسيطة التي يمكنها مساعدتك في ترك انطباع دائم لدى مديرك، مثل الإيماء بالرأس أو وضع قدميك على الأرض.

1. لا تخش التعبير عن رأيك

ليس الاختلاف في الرأي مع مديرك فكرةً سيئةً دائماً. إذ قد يزيد ذلك من قيمتك في عينيه أحياناً، وربما يقدر صدقك وتفانيك. لكن الاختلاف يجب ألا يكون شخصياً في طبيعته، بل يجب أن يصب في صالح الفريق. وكن واضحاً في التعبير عن قناعتك، لكن احرص على تقديم نقطة الخلاف في صورة نهجٍ منطقي للتعامل المشكلة.

2. أبق قدميك على الأرض

عندما تدخل اجتماعاً مع مديرك، حاول ألا تضع ساقاً فوق الأخرى أثناء جلوسك. إذ إن إبقاء قدميك على الأرض يساعدك في الوصول إلى إجابات للأسئلة المعقدة بسهولةٍ أكبر. وقد تساعدك هذه الحيلة على التنقل بين أفكارك العقلانية والإبداعية، مما قد يمثل سبباً آخر يدفع مديرك إلى تقديرك أكثر.

3. اطلب من مديرك نصيحته... وليس رأيه

أفاد عالم نفس بأن مديرك سيتحول إلى مُقيِّمٍ موضوعي عندما تطلب رأيه. لكن طلب النصيحة سيخلق أجواء شراكة تُشجعه على تقديم دعم أكبر لقراراتك وأفكارك.

4. أومئ برأسك عندما تحاول إيضاح موقفٍ ما

إذا أردت من مديرك أن يوافقك الرأي في شيءٍ ما، فعليك أن تبتسم وتحافظ على الاتصال بالعين وتومئ برأسك أثناء شرح موقفك. ويتمتع هذا المزيج من حركات لغة الجسد بتأثير منوم قد يؤثر على مديرك، مما سيجعله يومئ برأسه في موافقةٍ على موقفك.

5. أجر المحادثات القصيرة بذكاء

لا يرغب أحد في الحديث عن العمل طوال الوقت، بما في ذلك مديرك. وإذا كنت في موقفٍ يستدعي إجراء محادثة قصيرة مع مديرك، فاسأله عن هواياته واهتماماته بدلاً من الأسئلة المرتبطة بالعمل.

6. اعترف بأخطائك

إذا ارتكبت خطأ، فلا تحاول إخفاء الأمر عن مديرك أو توجيه اللوم للآخرين. بل اعترف بالخطأ، وأخبر مديرك كيف تعاملت مع زلتك. وسوف يحترمك المدير أكثر عندما يسمع بالأمر منك، وليس من بقية الموظفين أو أحد العملاء -وهذا أسوأ بالطبع. كما سيساعدك قول الحقيقة على بناء رابط ثقةٍ مع مديرك، مما سيرتقي بمكانتك أكثر.

7. قدِّم عدة حلول لكل مشكلة

قد يشعر المدراء بالقلق أحياناً لعجزهم عن حل المشكلات مثل السابق، كما كانوا يفعلون قبل سنوات من تولي القيادة. وعندما تقدم لمديرك حلاً واحداً للمشكلة، فأنت تزيد مخاوفه من فقدان السيطرة بشكلٍ غير مقصود.

أما إذا قدمت حلين أو ثلاثة وطلبت منه أن يختار حلاً منها، فسوف يشعر بأنه يقدم مساهمةً كبيرة في حل المشكلة. ولن يشعر بأنه مجبر على اختيار شيء لا يريده، ولن يتصرف معك بدفاعيةٍ عندها.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/7 حيل نفسية لتترك انطباعاً دائماً لدى مديرك
شارك هذا المقال