الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 مواقف تعني أنك ربما تكون في خطر

يستهدف المحتالون الجميع بغض النظر عن المرحلة العمرية أو الخلفية، بدايةً بالمظاريف داخل السيارات ووصولاً إلى الأشياء الغريبة على غطاء المحرك، لهذا يصعُب التنبؤ بهوية من سيكون الهدف التالي لضرباتهم. فضلاً عن أن المجرمين والمحتالين يزدادون تطوراً في محاولاتهم للاقتراب منك، واستغلال مهاراتهم للاحتيال عليك وربما مهاجمتك. ولا يسعنا سوى أن نكون على اطلاع بأكثر الحيل التي يستخدمونها شيوعاً.

1. مظروفٌ على مقعد السيارة

إذا عثرت على مظروفٍ في مقعد الراكب رغم ثقتك في أن سيارتك كانت مقفلة، فهذا يعني أن شخصاً ما نجح في اقتحامها. ولن تنتهي عملية الاحتيال هنا بالطبع. فقد تعثر داخل المظروف على رسالةٍ مثل:

“عزيزي/عزيزتي، لقد اختبرنا نظام الأمان في سيارتك واكتشفنا أنه يسهل اقتحامها كما هو واضح هنا. ولهذا نتوقع منك أن تدفع لنا تكلفة هذا الاختبار، وسنرسل لك في المقابل شخصاً لتركيب نظامٍ أفضل”.

لكن يُستحسن بك ألا تفعل ذلك، لأن إرسال المال إلى شخصٍ يُهددك سيشجعه على تكرار فعلته. وعليك أن تتصل بالشرطة، وتفحص نظام الإنذار في سيارتك بانتظام على يد خدمة سيارات موثوقة.

2. زجاجة مياه على غطاء محرك السيارة

إذا لاحظت زجاجة مياه على غطاء محرك سيارتك، فلا تلمسها وتوجه بها فوراً إلى ورشة لإصلاح السيارات أو إلى الشرطة، حتى يفحصوها ويعرفوا ما إذا كان هناك جهاز تعقب بنظام تحديد المواقع داخل سيارتك. ويرجع السبب إلى أن خطة زجاجة الماء هي خطةٌ يستخدمها الخاطفون والمهربون على الأرجح، حتى يجبروك على الخروج من سيارتك فتتحول إلى ضحية. وإذا لاحظت أي شيء غريب على غطاء محرك سيارتك، حتى وإن لم تكن زجاجة، فعليك أن تقود مبتعداً وألا تخرج من سيارتك لرميها بعيداً.

3. عداد سيارة الأجرة المُعطّل

إذا ركبت سيارة أجرة وأخبرك السائق أن العداد لا يعمل، فانزل من السيارة على الفور. ولا تسمح له ببدء الرحلة. إذ يمكن أن يطلب منك مبلغاً أعلى بكثير من الأجرة العادية، وخاصةً إذا كنت سائحاً أو تُشبه السياح.

4. خدمة سحب السيارة من الغرباء

إذا كنت بحاجةٍ للمساعدة على الطريق، فمن الأفضل أن تبتعد عن الغرباء الذين يعرضون تقديم المساعدة، إلا إذا كنت واثقاً في أنه من الآمن قبول تلك المساعدة. حيث توجد بعض شركات سحب السيارات التي تستغل من تقطعت بهم السبل في منتصف اللامكان.

ولهذا، لا تقبل المساعدة إذا توقفت شاحنة سحب بجوارك ولم تكن الشاحنة التي اتصلت بها. لأن هذه الشاحنة ستتقاضى منك أجراً أكبر على الأرجح، ولن يتركوا سيارتك حتى تدفع لهم أجرهم. وإذا لم تكن واثقاً أن شاحنة السحب التي وصلتك تتبع الشركة التي اتصلت بها، فعليك أن تتصل ثانيةً وتطلب منهم رقم لوحة الترخيص الخاصة بشاحنتهم حتى تتحقق من هويتها.

5. إيقاف سيارتك بجوار شاحنة

قد يكون إيقاف سيارتك بجوار مركبةٍ أكبر بمثابة خيار سيء أحياناً. إذ يؤدي ذلك لإعاقة رؤيتك، وربما تتحول إلى هدف سهل لمجرم يختبئ خلفها. لهذا من الأفضل ألا توقف سيارتك بجوار مركبات مثل شاحنات البضائع.

6. مصرف يطلب منك رقم التعريف الشخصي PIN

يجب أن تتذكر أن مصرفك لن يطلب منك كلمات مرور حسابك المصرفي أو رقم تعريفك الشخصي مطلقاً. وإذا قال أحدهم أنه يتصل من المصرف ثم طلب منك كلمات المرور ورقم التعريف الشخصي، فعليك أن تُنهي المكالمة على الفور. ثم اعثر على رقم هاتف مصرفك في صفحة “تواصل معنا” على موقعه الرسمي على الويب، واتصل بهم لإخبارهم بما حدث.

7. عندما يُطلب منك الدفع بطريقةٍ غير مألوفة

لن تطلب منك شركة حقيقية أن تدفع عبر ويسترن يونيون، أو موني غرام، أو بطاقات الهدايا، أو القسائم. وإذا تلقيت هذا الطلب من إحدى الشركات، فتأكد أنها شركة محتالة. وإذا استعجلوك لإتمام التحويل بسرعة، فعليك أن تبتعد عنهم ولا تدفع لهم شيئاً.

هل تعرف أي مؤشرات أخرى على الخطر؟ وهل تعرضت للاحتيال من قبل؟ وماذا فعلت؟

شارك هذا المقال