الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 منتجات لا تبخل في دفع مبالغ زائدة مقابلها حتّى لا تشعر بخيبة أمل لاحقاً

من الجيّد أن يعرف المرء كيف ينفق كلّ قرش من ميزانيته، ومتى لا يقوم بعمليات شراء متهورة، وكيف يتجنّب تراكم الديون. إذ تساعد هذه المبادئ التي تنظّم الميزانية الشخصية ليس فقط في توفير الأموال، ولكن أيضاً في مضاعفتها. ومع ذلك، فإن البخل المفرط في إنفاق المال لا يعود دائماً بالنفع على الناس. ففي كثير من الأحيان، تؤدي الرغبة في توفير المال على الأشياء الضرورية إلى مزيد من النفقات. لهذا السبب، نعتقد أن بعض الأشياء تستحق دفع المزيد من أجلها حتى لا تندم على شرائها لاحقاً.

1. معقّم اليدين

إنّ الرأي القائل بأن معقّمات اليدين هي نفسها في كل مكان هو خاطئ تماماً. في الواقع، تنقسم المعقّمات إلى نوعين، اعتماداً على المادة الفعالة المستخدمة فيها: وهي المعقّمات القائمة على الكحول والخالية من الكحول. قد تكون معقمات الأيدي الخالية من الكحول ذات رائحة طيبة ولا تتسبب في جفاف يديك، لكن شراءها سيكون إهداراً للمال لأنها ليست فعّالة.

يوصي الخبراء بتعقيم يديك بمحلول مطهّر يحتوي على ما لا يقل عن 60٪ كحول. صحيح أنّ هذا المنتج قد يكون باهظ الثمن قليلاً ولكنه يحارب الفيروسات والميكروبات بشكل أكثر فاعلية.

2. مزيل العرق

تحظى مزيلات العرق التي تحتوي تركيبتها على مكوّنات طبيعية فقط بشعبية كبيرة في الوقت الحاضر. ورغم أن سعرها عادةً ما يكون أعلى قليلاً من سعر النظائر "غير البيئية"، إلا أنها لا تحتوي في كثير من الأحيان على مكوّنات عدوانية. على سبيل المثال، يوجد التريكلوسان في العديد من مزيلات العرق الرخيصة، وهو مكوّن يمكن أن يسبّب ردّ فعل تحسّسي.

3. فرشاة الأسنان

في المتوسط، تكون فرشاة الأسنان الكهربائية أغلى 10 مرات أو حتى 20 مرة من الفرشاة العادية. ومع ذلك، لا يزال هذا المنتج يستحق إنفاق المال عليه. إنه يزيل اللّويحات السنّيّة بشكل أكثر فعالية ويقلّل بشكل كبير من أمراض اللثة.

في المقابل، يمكن أن يتسبب التنظيف بفرشاة عادية في تسوّس الأسنان لأنها لا تزيل اللّويحات السنّيّة جيداً. فقط تذكّر أن زيارة طبيب الأسنان تتكلّف أكثر بكثير من شراء منتج نظافة عالي التقنية.

4. السكاكين

في معظم الحالات، تظلّ السكاكين الرخيصة حادة لفترة زمنية أقصر ولا تتناسب مع اليد جيداً. في المقابل، لا ينطبق هذا على السكاكين عالية الجودة التي لها تكلفة أعلى بكثير. فبفضل الفولاذ عالي الجودة، تظل هذه السكاكين حادة لسنوات عديدة، في حين أن هيكل المقبض المدروس جيداً لا يتعب اليد. يعد شراء سكين عالي الجودة استثماراً حكيماً سيؤتي ثماره بشكل كبير.

5. مكواة الملابس

عادة ما تكون مكواة الملابس ذات السعر المنخفض خفيفة، مما يسهل استخدامها. ومع ذلك، فإن هذه الميزة نفسها هي عيبها الرئيسي لأنه نظراً لضعف الضغط، لا يمكنها دائماً فرد التجعيدات على القماش، مما يجعلها عديمة الفائدة. أيضاً، تحتوي مكواة الملابس الرخيصة في كثير من الأحيان على قاعدة سيئة الجودة، مما يجعل الجهاز ينكسر بعد وقت قصير من استخدامه.

لذلك، من الأفضل إنفاق الأموال على طراز “عالي التقنية” ينتج عنه كميات كبيرة من البخار، مما سيساعدك على توفير الكثير من الوقت والقوة على عمليّة الكيّ.

6. جهاز تجعيد الشعر

هناك العديد من الأنواع المختلفة من أجهزة تجعيد الشعر في السوق، وأرخصها سعراً هي تلك المطلية بالكروم، لكنها تسبب أكبر الأضرار. يسخن الكروم أكثر من اللازم، وهو ما يسبب احتراق الشعر في كثير من الأحيان. تتمتع موديلات التفلون أيضاً بسعر مغرٍ، لكنها في الواقع تجفف الشعر وتجعله باهتاً ومتقصّفاً.

بعض من أكثر الصفائح أماناً لأجهزة التجعيد مصنوعة من السيراميك والتورمالين. صحيح أنّ سعرها أعلى من المتوسط، لكنها لا تفسد الشعر.

7. طلاء الأظافر

الفرشاة ذات الجودة العالية هي أحد الفروق الرئيسية بين طلاء الأظافر الرخيص والمكلف. فإذا كانت الفرشاة جيدة، سيتم تطبيق الطلاء بالتساوي وسيبقى لفترة أطول.

علاوة على ذلك، لا تبخل العلامات التجارية الموثوقة في استخدام مواد آمنة في تركيبتها، ولهذا السبب قد تكون تكلفة طلاء أظافرها أكثر. من أجل تقليل النفقات، تستخدم الشركات المصنعة الأخرى مكوّنات سامة مثل الفورمالديهايد وثنائي بيوتيل الفثالات والتولوين ويمكن أن تسبب هذه المكونات مشاكل صحية خطيرة.

8. حاويات الطعام

تقول الأبحاث الحديثة إن معظم المنتجات البلاستيكية تطلق مواد كيميائية شبيهة بالإستروجين تعطل نظام الغدد الصماء. وبسبب هذه الجزيئات، يزداد وزن الأشخاص الذين يستخدمونها، ويمكن أن يؤدي استخدام هذه الحاويات أيضاً إلى السمنة وإلى انخفاض في وظيفة الإنجاب.

أكثر الحاويات البلاستيكية أماناً هي تلك التي لا تحتوي على مادة BPA (بيسفينول A). لكن هذا لا يعني أنها ليست ضارة. وبالتالي، من الأفضل شراء أوعية مصنوعة من الزجاج أو السيليكون أو السيراميك أو الفولاذ المقاوم للصدأ. بالطبع، ستكون تكلفتها أكثر ولكن موادها الآمنة وقوة تحملها ستجعلها استثماراً معقولاً وحكيماً.

ما هو المنتج الذي لن تتردد في إنفاق الكثير من المال عليه حتى لو كانت ميزانيتك محدودة؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/8 منتجات لا تبخل في دفع مبالغ زائدة مقابلها حتّى لا تشعر بخيبة أمل لاحقاً
شارك هذا المقال