الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 طرق علمية غريبة للبقاء هادئاً في المواقف العصيبة

التوتر مسؤول بشكل كبير عن العديد من المشكلات الصحية، مثل الصداع وأمراض القلب وحتى مرض السكري. لذا، من المهم أن نحاول الحد من شعورنا بالتوتر قدر الإمكان. أثبتت بعض الأساليب والتدريبات فعاليتها في مساعدتك على الوصول إلى حياة أسعد وأكثر توازناً، ويمكنك اللجوء إليها لتشعر بالسكينة والاطمئنان عندما تجول بخاطرك أفكار تثير القلق والتوتر، لا سيما عندما تفشل كل الأساليب الأخرى.

ندرك في الجانب المُشرق مدى أهمية الاحتفاظ بهدوئنا عندما نشعر بالقلق والذعر. لذا، أعددنا لكم قائمة بأفكار واقعية وإبداعية أثبتت فعاليتها ونجاحها في تلك المواقف.

1. تجربة بعض أساليب التنفس النشط

إذا كنت تجد صعوبة في الجلوس والتنفس بعمق عندما تشعر بالتوتر، يمكنك تجربة بعض أساليب التنفس النشط. على سبيل المثال، يمكنك أن تبدأ بوضع إصبعين تحت أو على جسر الأنف مع أخذ نفس عميق عدة مرات. التمرين الآخر هو الإمساك بأذنيك أثناء تدريب التنفس، ويمكنك أيضاً عقد ذراعيك أمام صدرك لمزيد من الشعور بالراحة.

2. وضع الملح على اللسان

قد تبدو تلك الفكرة غريبة وغير تقليدية، لكنها - وفقاً للخبراء - ناجحة وفعالة. تحتاج فقط إلى وضع مقدار ضئيل من الملح على لسانك، وسوف يشتت مذاقه انتباهك عن أفكارك السلبية المتسارعة. وسوف يجعلك تشعر بالرغبة أيضاً في شرب المياه، مما يساعد على تهدئة شعورك بالقلق.

3. وضع شيء بارد، مثل الخضروات المجمدة أو كمادات ثلج، على الصدر

فكرة أخرى بسيطة وغريبة لمقاومة الشعور بالقلق، وهي تبريد العصب الحائر. يمر العصب الحائر من الرأس إلى الصدر، وله دور مهم جداً في تنظيم عمل الجهاز العصبي.

يمكنك تبريد العصب الحائر عن طريق الاستحمام بمياه باردة، أو غمر وجهك في المياه المثلجة، أو وضع كمادات ثلج على صدرك وتثبيتها في ذلك الوضع لعدة دقائق. وحتى تصبح التجربة أكثر راحة، يمكنك لف الكمادات الثلجية أو عبوة الخضروات المجمدة في منشفة قبل وضعها على صدرك.

4. تجربة بعض تدريبات التهدئة

إذا كنت لا تحب ملامسة الأشياء الباردة، يمكنك تجربة تدريب بسيط جداً للتهدئة. لا تحتاج في هذا التدريب إلا كرسي. اجلس على الكرسي، واخلع حذاءك وجواربك، واضغط بقدميك على الأرض مع التنفس بعمق وإغلاق عينيك. لاحظ كيف تضغط على الكرسي والأرضية أثناء محاولة تصفية ذهنك من أي أفكار سلبية.

5. وضع مكعب ثلج في راحة اليد وإغلاق اليد عليه

طريقة أخرى لا تحتاج فيها إلا بعض الثلج. افتح راحة يدك وضع فيها مكعب ثلج، ثم اغلق أصابعك عليها بقوة. سيشتت الإحساس البارد انتباهك ويجبرك على تحوّل تركيزك إلى الشعور بالبرودة بدلاً من أي أفكار سلبية.

6. نط الحبل لعدة دقائق

إذا كنت تشعر بالقلق والتوتر، قد يصعب عليك الاسترخاء في مكان واحد والتنفس بعمق. لذا، يمكنك بدلاً من ذلك ممارسة نط الحبل لعدة دقائق. بإمكان هذا النشاط البسيط تقليل شعورك بالقلق وسوف يسمح لك بالانعزال عن أفكارك السلبية. اعثر على الإيقاع المناسب وركز على دقة وتزامن حركاتك، وسوف يساعدك ذلك على الوصول إلى حالة من الصفاء الذهني.

7. عناق الفراشة

يمكنك تنفيذ هذا التدريب واقفاً أو جالساً أو حتى راقداً. في البداية، تحتاج إلى عقد يديك أمام صدرك، لتستقر أصابعك أعلى ذراعيك أو على كتفيك. يمكنك إغلاق عينيك أثناء تغيير حركات يديك، وتقليد حركة رفرفة أجنحة الفراشة. أثناء تنفيذ تلك الحركات، ركز على تنفسك أو الأحاسيس المحيطة بك، وكررها حتى تشعر بالهدوء.

8. تدريبات استرخاء اللسان لتهدئة الشعور بالقلق

طريقة أخرى تعتمد فيها على حركات لسانك فقط. في البداية، اغلق عينيك واضغط بلسانك على سقف الفم لثوانٍ قليلة. ثم دع لسانك يسقط ويلمس قاع الفم. اسمح للسانك بالاسترخاء، وإذا شعرت بأنه يتوتر مرة أخرى، كرر نفس الخطوات.

ما هي طريقتك الخاصة للتعامل مع المواقف العصيبة؟ شارك معنا أفكارك ونصائحك في التعليقات!

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/8 طرق علمية غريبة للبقاء هادئاً في المواقف العصيبة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك