الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 أنواع من حقائب اليد قد تلحق الأذى بظهرك وكيفيّات لحملها بشكل صحيح

تتجاوز القيمة السوقية لحقائب اليد 47 مليار دولار كل عام. وأشهرها حقائب الحمل، وحقائب المستندات، والحقائب المدرسية، إلى جانب بعض الأنواع الأخرى المفضلة لدينا. لكن قد يكون للظهور بمظهر أنيق تبعات أخرى تؤدي إلى مشاكل صحيّة خطيرة. يشير 54.5٪ من البالغين إلى معاناتهم من آلام الظهر وما يرتبط بها من ظروف صحية، ويمكن للطريقة التي نحمل بها حقائبنا أن تؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة بشكل كبير.

نحن في الجانب المُشرق نقدر قيمة الصحة، لذا جمعنا لكم اليوم بعض النصائح لطرق ارتداء الحقائب بشكل لا يلحق أي ضرر بظهرك أو كتفيك.

1. حقيبة اليد ذات المقبض العلوي

عادة ما تكون حقيبة اليد ذات المقبض العلوي مصنوعة من مواد متينة وغالباً ما تحملها الفتاة على ساعدها. ويعني حملها بهذه الطريقة بقاء الحقيبة في مكان بعيد عن الجسم مما يؤدي للضغط على العنق والكتفين.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: للتخفيف من آلام العنق والكتفين، يمكنك حمل الحقيبة ذات المقبض العلوي تحت الإبط تماماً.

2. حقيبة كروس للجسم

رغم أن هذه الحقيبة مصممة لحملها بشكل يتقاطع مع الجسم إلا أن معظم النساء يحملنها على كتف واحد. وبما أن هذا النوع من الحقائب يحتوي على حزام أطول من الحقائب الأخرى، ينتهي بها الأمر لتكون منخفضة جداً، وهذا ما قد يسبب آلاماً في أعلى الظهر والعتق.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: قومي بارتدائها بأعلى ارتفاع ممكن بشكل يتقاطع مع جسمك. وعليك تبديل مكانها من كتف لآخر كل فترة لجعل الضغط الواقع على الكتفين متساوياً.

3. الحقيبة الرياضية

غالباً ما تُستخدم الحقائب الرياضية لحمل الملابس والمعدات الرياضية إضافة لحمل أمتعة السفر في عطلة نهاية الأسبوع، ما يجعل هذا النوع من الحقائب ثقيلة جداً وخطيرة على عمودك الفقري. لحسن الحظ، تأتي معظم الحقائب الرياضية مع حزام من الضروري استخدامه، لكن المهم هنا هو تجنب حملها على كتف واحد. إن فعلت ذلك، قد تتسببين بانحراف عمودك الفقري، إذ سيتركز الوزن كله على جانب واحد من جسمك.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: من الناحية المُثلى، سيكون من الأفضل اختيار حقيبة رياضية مع عجلات. ولكن إن كنت تملكين بالفعل واحدة بلا عجلات، فيمكنك ارتداؤها بشكل متقاطع مع جسمك وبأعلى ارتفاع ممكن، وقومي بتبديل الكتف الذي ترتدينها عليه من حين لآخر.

4. حقيبة الظهر

إن حقيبة الظهر من أفضل أنواع الحقائب التي يمكن استخدامها لتجنب آلام الظهر، ولكن لا تزال هناك طريقة مثالية لارتدائها. قد يؤدي اختيار حقيبة ظهر بأحزمة رفيعة جداً أو حمل الحقيبة على كتف واحد أو تعليقها بمستوى منخفض جداَ إلى إصابات الظهر ومشاكل صحية طويلة الأمد.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: تعد حقائب الظهر ذات الأشرطة العريضة النوع الأفضل لتوزيع الوزن بشكل صحيح. تذكري أيضاً حملها تحت كتفيك وجعلها في أعلى مستوى وقريباً من ظهرك قدر الإمكان.

5. الحقيبة المدرسية

أصبحت هذه الحقائب واسعة الانتشار كونها تُستخدم لحمل الحاسوب المحمول ولوازم العمل بطريقة عصرية. لكن يمكن لكل هذه الأشياء أن تجعل الحقيبة أثقل وزناً. ولهذا، قد يسبب حملها من المقبض إلى الضغط على ذراعك وعنقك وظهرك.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: عليك اختيار الحقائب التي تحتوي حزاماً، وباستخدامه، يمكنك حمل حقيبتك بشكل متقاطع مع جسمك لتوزيع وزنها بشكل متساوٍ. كما عليك وضعها جانباً أثناء التنقل في وسائل المواصلات لتوفير الراحة لكتفيك.

6. الحقيبة الظرف

بما أن حقيبة الظرف صغيرة الحجم ولا تتسع سوى لعدد قليل من الأشياء، فإنها مثالية للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر. ومع هذا، قد يدفع حملها باليد أحد الكتفين إلى الانخفاض من جانب واحد.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: حرري يديك وضعي الحقيبة الظرف تحت إبطك. ولتجنب حدوث ضغط على أحد الكتفين بدّلي مكانها بانتظام من جانب آخر.

7. حقيبة توتي

كلما كانت حقيبة توتي أكبر، كان ذلك أسوأ لصحتك. إن ثقل هذا النوع من الحقائب وحقيقة عدم القدرة على حملها سوى على جانب واحد قد تؤدي إلى عدم التوازن في الجسم وإلى ما يسمى بمتلازمة الكتف الهابط. يحدث هذا بعد تعرض كتفك لوزن ثقيل على مدى فترة زمنية طويلة ما يسبب تلفاً في العصب ويجعله ينخفض لأسفل أكثر من الكتف الآخر.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: يُفضل تجنب ملء هذا النوع من الحقائب بشكل كامل. قد يمنحك حمل الحقيبة وهي خفيفة الشعور بالراحة مع مراعاة تبديل مكانها لتجنب إجهاد العضلات والأعصاب.

8. حقيبة اليد الصغيرة

كانت حقيبة اليد الصغيرة رائجة في التسعينيات وقد عادت لتلقى رواجاً من جديد. وبما أنه لا يمكنك الإمساك بهذه الحقيبة إلا من خلال حملها بيدك، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الإجهاد الواقع على كوعك ومعصمك ويدك. يمكنها أيضاً أن تغيّر من طريقتك في المشي.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: إذا كنت تبحثين عن حقيبة صغيرة، فجرّبي استبدال حقيبة اليد الصغيرة بحقيبة الخصر. بإمكانك حمل هذا النوع من الحقائب حول جسمك وتخليص ذراعيك وكتفيك ويديك من أي إجهاد.

9. الحقيبة ذات حزام السلسلة

رغم أن ارتداء حقيبة بحزام على شكل سلسلة قد يضفي لمسة عصرية على مظهرك إلا أنها ليست الأمثل صحة جسدك. قد تسبب السلسلة المعدنية ألماً كبيراً لكتفيك، إذ يمكن أن تترك عليها آثاراً مع مرور الوقت.

الطريقة الصحيحة لارتدائها: للتخفيف من آلام الكتفين، جرّبي ارتداءها بشكل متقاطع مع جسمك مع مراعاة تبديل مكانها من حين لآخر.

أي نوع تفضلين من هذه الحقائب؟ وما الطريقة المفضلة لديك لارتدائها؟

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/9 أنواع من حقائب اليد قد تلحق الأذى بظهرك وكيفيّات لحملها بشكل صحيح
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك