الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 أشياء يجب مراعاتها عند شراء الملابس عبر الإنترنت لتجنّب خيبة أمل كبرى

من الطبيعي للغاية أن تشعري بالتردد والشكوك تجاه المتاجر عبر الإنترنت. ففي النهاية، من الصعب معرفة جودة الملابس التي يُروَّج لها عبر الإنترنت من خلال شاشة الكمبيوتر أو محاولة تصور كيف ستبدو ملابس معينة على جسمك. لذلك، من المهم الانتباه إلى أدقّ التفاصيل لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال الإلكتروني.

1. لا تعتمدي على نماذج العرض ذات الأحجام الطبيعية

لعلّك رأيت بالفعل المثال أعلاه في المتاجر عبر الإنترنت التي تبيع نفس قطعة الملابس بألوان مختلفة. في الواقع، لتجنب إنفاق الأموال في إنتاج صور مختلفة، من الشائع جداً أن يقدّم البائعون الخيارات المختلفة باستخدام نماذج عرض ذات أحجام طبيعية. في هذه الحالة، يستخدمون نفس الصورة ويغيرون الألوان رقمياً.

ومع ذلك، هناك مشكلة في هذا الأمر. على الكمبيوتر، لدينا مجموعة متنوعة من خيارات الألوان المبنيّة على النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق (RGB). لكن في طباعة المنسوجات، يتمّ اتّباع النموذج اللوني سيان ماجنتا أصفر أسود (CMYK). وفي الممارسة العملية، هذا يعني أن الألوان الرقمية لن تتطابق بالضرورة مع الألوان المطبوعة. لذلك، للتأكد من الظل الصحيح، من الأفضل إلقاء نظرة على الصور التي ينشرها المشترون في قسم التعليقات.

2. إذا كان بإمكانك رؤية الجزء الداخلي من الثوب، فاحرصي على الانتباه إلى البطانة الداخلية.

تعتبر البطانة الداخلية شائعة للغاية في الملابس ذات خطوط العنق على شكل “V”. إنها عبارة عن قطعة قماش (نفس قماش الثوب) مطوية إلى الداخل في المنطقة الخلفية للعنق، وهي مهمة لتقوية درزات الخياطة ومنع الخيوط من الاهتراء. كذلك، سيساعدك هذا التفصيل على التأكّد مما إذا كانت قطعة الملابس ستدوم لوقت طويل أم لا. في الواقع، يمكن اعتبار قطعة الملابس ذات جودة جيدة إذا كان طول البطانة الداخلية لا يقل عن 4 سنتيمترات.

3. بالنسبة إلى الملابس المطبوعة، ابحثي عن صور تقف فيها العارضة في وضعية جانبية

ليس من المستغرب أن يكون لدى العلامات التجارية الكبرى متخصصون مسؤولون عن أنماط القماش، إذ أن جعلها تبدو مثالية على الملابس يُعتبر فناً حقيقياً. في النهاية، يجب أن يكون شكل قطعة الملابس وقصّتها وخياطتها متناسقين بشكل رائع. من الناحية المثالية، يجب أن يبدو النمط مسترسلاً، كما لو أن الثوب لم يكن به أية قصّات.

لمعرفة ما إذا كانت الملابس المطبوعة ذات جودة جيدة، تحققي من الصور التي تقف فيها عارضة الأزياء في وضعية جانبية. في الواقع، يمكن أن تكون جوانب الملابس أحد أكثر الأجزاء “تحدياً” لأنها يجب أن تتّبع انحناءات الجسم بشكل مثالي. حتى أنها غالباً ما تكشف عن مدى جودة الطباعة.

4. تحقّقي من الحجم الفعلي للإكسسوارات

يمكن أن تكون زوايا التصوير في المتاجر عبر الإنترنت مضللة تماماً، وهذا يحدث بشكل أساسي مع الإكسسوارات. على سبيل المثال، يكفي أن يكون للعارضة رقبة أرقّ لجعل القلادة تبدو أطول مما هي عليه بالفعل.

ولكن هناك حيلة رائعة لشراء الإكسسوارات عبر الإنترنت: تحققي من القياسات الواردة في وصف المنتج واستخدمي قطعة من الورق لرسم الحجم الفعلي للأحجار الكريمة والقلادات وحتى الأقراط. بهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما إذا كان حجم الإكسسوار كبيراً أو صغيراً أو تماماً كما تتوقعينه.

هناك خيار آخر يتمثّل في الولوج إلى موقع "Diamond Size Simulator"، والذي يمكّنك من وضع قياسات وشكل الماس أو الأحجار الكريمة، حتى تتمكني من التحقق من حجمها الحقيقي. هذا مثير للاهتمام، أليس كذلك؟

5. انتبهي إلى جدول مقاسات الثياب

في عالم مثالي، سيكون من الجيد لو كانت المقاسات XS و S و M و L و XL موحّدة في جميع المتاجر. لكن الحقيقة هي أن كل متجر له جدول مقاسات خاص به. حتى أن بعض العلامات التجارية تضع مقاسات أكبر بأعداد أصغر، بحيث يشعر العملاء بالرضا عن تجربة الأحجام “الصغيرة”.

لذلك، لا تعتمدي على الأرقام وحدها، وتحققي دائماً من جدول المقاسات. وقبل شراء الملابس، خذي مقاساتك واختاري الحجم المناسب لشكل جسمك.

6. يمكن أن تكون الملابس ذات القصّات الجريئة فخاً

عادة ما تكون الأقمشة المهيكلة أكثر صلابة وأثقل. لذلك، من الضروري ليس فقط اختيار المواد المثالية ولكن أيضاً الموديل المثالي لصنع ملابس ذات قصّات جريئة. كوني حذرة من الأسعار الرخيصة جداً، وحاولي معرفة المزيد عن نوعية الأقمشة من خلال قراءة وصف الملابس. عادة ما تكون مواد مثل الغبردين أو الكريب المصمم أو السمور أفضل لهذا الغرض.

7. دقّقي النظر في التفاصيل

هناك تفاصيل معينة مهمة جداً عند التحقق من جودة الملابس، والتي لا نأخذها في الاعتبار عادة عند التسوّق على الإنترنت. نظراً لأن معظم المتاجر عبر الإنترنت تسمح لك بتكبير صورة الملابس، فمن المفيد التحقق مما إذا كانت الأزرار مصنوعة من مادة جيدة وما إذا كان بها ثقبان أو 4 ثقوب.

الأزرار ذات الثقبين لها قوة أقل ويجب استخدامها على الأقمشة الخفيفة، لذا فكّري ملياً إذا وجدتها على الملابس. من المحتمل جداً أن تتمزق هذه الأزرار على الفور.

هل رأيت تلك الأزرار الإضافية التي تأتي عادة مُثبّتة على حاشية الملابس أو على الملصق؟ من المهم الاحتفاظ بها دائماً، لأنك لا تعرفين أبداً متى قد تفقدين زراً. بهذه الطريقة، ومع القليل من الصيانة، يمكن أن تدوم ملابسك لفترة أطول.

8. اضغطي على “تشغيل” الفيديو للتحقق من جودة القماش

يعد التحقق من جودة القماش من خلال شاشة الكمبيوتر أمراً معقداً للغاية. لكن في الوقت الحاضر، تجعل العديد من المتاجر عبر الإنترنت هذه العملية أسهل.

انقري على زرّ التشغيل لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالملابس التي تودّين شراءها على الموقع. بهذه الطريقة، يمكنك مشاهدة عارضة الأزياء وهي تستعرض تفاصيل الملابس، ويمكنك التحقق من كيفية “تصرّف” القماش مع الحركة. عليك أن تتحققي بشكل أساسي من مدى شفافية القماش ومما إذا كان يناسب الجسم جيداً.

9. تكون صور المنتجات على عارضات الأزياء أكثر موثوقية

عادة ما تقدم المتاجر عبر الإنترنت منتجاتها في وضعية مسطّحة (حيث يتم تصوير المنتج من الأعلى على سطح صلب) وعلى عارضة أزياء. يمكن أن تكون الصور التي نرى فيها المنتج وحده هي الأمثل للتحقق من كل التفاصيل الصغيرة للقطعة. ولكن من أجل تصور كيف سيبدو الثوب على الجسم بشكل أفضل، من الضروري الاعتماد على الصور مع العارضات.

في حال لم يكن لدى العارضة شكل جسم مشابه لشكل جسمك، ابحثي في التعليقات للتحقق من الصور التي ينشرها المشترون. وإذا لم تجدي أياً منها، أدخلي صفحة العلامة التجارية على منصة إنستغرام وتحققي من الصور التي ذُكر فيها اسم العلامة التجارية. بهذه الطريقة، ستحصلين على فكرة أكثر واقعية عن شكل قطعة الملابس.

الآن بعد أن قرأت كل هذه النصائح، أخبرينا: ما الأشياء التي عادة ما تهتمين بها عند التسوق لشراء الملابس عبر الإنترنت؟

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/9 أشياء يجب مراعاتها عند شراء الملابس عبر الإنترنت لتجنّب خيبة أمل كبرى
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك