الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا تفعل في 9 مواقف عصيبة تحتاج فيها إلى التصرف بسرعة

تعرض كثيرٌ من الأفلام على مدار التاريخ كيف واجه البشر مواقف غير مسبوقة، سواء كانت كوارث طبيعيةً أو هجمات لحيوانات برية متوحشة، ودائماً ما يعثر البشر على حل. لكن في حياتنا الواقعية، قد تختلف الأمور وتصبح أصعب، وقد تحتاج إلى التصرف بشكل أسرع مما يفعل الممثلون في الأفلام. لذا، من المفيد دائماً أن تتعلم بعض المهارات الأساسية للنجاة والصمود حتى يمكنك مواجهة أي مخاطر محتملة تهددك أو تهدد من حولك.

9. إذا كنت في المنزل عند اقتحام أحد اللصوص

  • تجنب: سوف يهرب معظم اللصوص عندما يدركون وجود شخص ما في المنزل. إذا حدث ذلك، لا تتصرف ببطولة وتطارده. وأيضاً عندما تسمع أول صوت إنذار، لا تبدأ بالتفتيش في أرجاء المنزل بحثاً عن مصدر الإنذار.
  • ما ينبغي فعله: ابقَ هادئاً وتأكد من دخول شخص ما إلى منزلك فعلاً عن طريق السمع. ابحث في المنطقة المحيطة بك سريعاً لترى إن كان بإمكانك الهرب. إذا لم تعثر على مهرب، اعثر على مكان جيد للاختباء واتصل بالشرطة فوراً. ابق هادئاً قدر استطاعتك واتبع تعليمات الشرطة.

    إذا كان بإمكانك رؤية مقتحم المنزل من مكانك، حاول أن تتذكر ملامحه قدر الإمكان. ركز في تحديد المواصفات العامة مثل طوله ووزنه وهيئته وملابسه، سوف يساعد ذلك الشرطة في التعرّف عليه لاحقاً.

8. إذا تعطلت المظلة عند ممارسة القفز الحر

  • تجنب: يقول أستاذ سويدي إن السقوط ورأسك للأسفل يزيد من سرعتك إلى 420-430 كيلومتراً بالساعة. وبذلك ستصل إلى الأرض أسرع، وتتضاءل احتمالات نجاتك إلى الصفر تقريباً.
  • ما ينبغي فعله: أولاً، يتعين عليك البقاء هادئاً قدر الإمكان. بعد ذلك، حاول أن تمدد جسدك بالكامل، وسيعمل ذلك على خفض سرعة سقوطك إلى حوالي 200 كيلومتراً في الساعة. إذا تمكنت من رؤية بقعة صالحة للهبوط، حاول توجيه جسدك إليها. والخطوة الأخيرة هي أن تعيد توجيه جسدك عندما تصبح قريباً من الأرض حتى تهبط على قدميك.

7. إذا علقت في فيضان

  • تجنب: لا تسر في مياه متحركة عمقها يتجاوز 15 سنتيمتراً. وبالأخص، إذا كان التيار يتجاوز كاحليك، توقف عن السير في ذلك الاتجاه. قد يغلبك التيار حتى إذا شعرت أن الأمر تحت السيطرة. وإذا كنت قريباً من أسلاك كهربائية، لا ترتكب ذلك الخطأ الجسيم بلمسها، لا سيما إذا كانت يدك مبتلة.
  • ما ينبغي فعله: افصل مصدر التيار الكهربي واسحب قوابس كل الأجهزة. وإذا كنت خارج منزلك، استخدم عصا للسير في المياه، لأنها ستساعدك في تحديد مدى صلابة الأرض تحت قدميك. إذا علقت في تيار متدفق يتجاوز كاحليك، استدر وعد فوراً. أكبر خطأ قد ترتكبه في ذلك الوقت هو الاستهانة بقوة المياه.

6. إذا علقت في عاصفة ثلجية في البرية

  • تجنب: أول شيء ينبغي تتذكره هو أن تناول الثلج خطر للغاية. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض درجة حرارة جسدك. كما أن ارتداء ملابس خفيفة قد يهدد صحتك على نحو خطير. أما إذا كنت في سيارتك، أوقف تشغيل المحرك ولا تغادر السيارة مهما حدث حتى تنتهي العاصفة الثلجية.
  • ما ينبغي فعله: تحتاج إلى ارتداء ملابس مناسبة عندما تذهب إلى موقع مكسو بالجليد. إذا هبّت عاصفة ثلجية، حاول العثور على جرفٍ أو منحدر وقم ببناء كهف ثلجي بعمق 1.8 متراً على الأقل. ستحتاج أيضاً لأن تحمل معك الأدوات اللازمة لإشعال النار لاستخدامها عندما تكون في الكهف. بهذه الطريقة ستبقي جسدك دافئاً، وسيتمكن المنقذون من العثور عليك بشكل أسرع.

5. إذا انفجر بركان بالقرب من موقعك

  • تجنب: قد تفتح النوافذ للاستمتاع بإطلالة جميلة، لكن الرماد البركاني قد يكون ضاراً للغاية على رئتيك. إذا كنت خارج منزلك، لا تبقَ في المناطق المنخفضة المكشوفة تماماً. قد تجد الحمم البركانية طريقها إليك بسهولة تامة.
  • ما ينبغي فعله: اغلق كل النوافذ وارتدِ قميصاً طويل الأكمام وسروالاً طويلاً. وإذا كنت خارج منزلك، اعثر على منطقة مرتفعة واحمِ نفسك من العوالق المتطايرة. ارتدِ كمامة ونظارات لحماية العينين وتنقيه الهواء الذي تتنفسه. وبعد انتهاء ثورة البركان، اصعد إلى سطح منزلك لتنظيفه من الرماد، قد يتسبب الرماد البركاني في انهيار سطح المنزل بسبب وزنه الثقيل.

4. إذا بدأ فرس النهر في مطاردتك

  • تجنب: إذا رأيت فرس نهر على مسافة قريبة، لا تفكر في التسلل إليه، لأن تلك الكائنات لا تحب المفاجآت. تجنب المياه الضحلة لأن فرس النهر يكون قوياً بها ويستخدم جسده الكبير للهجوم عليك. ويصبح الأمر أكثر خطورة في موسم التزاوج، لأن الذكور تكون عدوانية للغاية في ذلك الوقت.

    تصبح الإناث في غاية الغضب والانزعاج إذا حاولت الاقتراب منها ومن أطفالها. إذا رأيت فرس نهر يتثاءب، لا تفكر في أنه يشعر بالنعاس، بل ربما يستعد للهجوم.
  • ما ينبغي فعله: إذا رأيت أنياب فرس النهر بارزةً، فلا تحسبن أنه يبتسم، واهرب على الفور. حاول العثور على مخبأ، مثل شجرة أو صخرة، يستحيل عليه القفز من فوقها. يمكنك أن تحاول الركض في خط متعرج، لأن جسده الضخم لن يسمح له بتغييره اتجاهاته بسرعة كبيرة. في المقابل، إذا كنت في المياه، ابدأ بالسباحة في الاتجاه المعاكس مبتعداً عن فرس النهر.

3. إذا تعرض شخص بجوارك إلى نوبة صرع

  • تجنب: لا تحاول إبقاء الشخص راقداً على الأرض، والأسوأ هو أن تحاول السيطرة على حركات جسده. لا تقدم له أي شيء يأكله أو يشربه، لأن الطعام قد يتسبب في إصابة الأسنان أو الفك. وتذكر أن من يعاني نوبة الصرع لا يمكنه ابتلاع لسانه. ولا تفكر أيضاً في إجراء إنعاش قلبي رئوي لذلك الشخص، لأن التنفس سيعود إلى طبيعته من تلقاء نفسه.
  • ما ينبغي فعله: احرص على عدم وقوف الكثير من الأشخاص حول المريض. ضع المريض على جنبه حتى يتنفس بشكل أسهل واحرص على عدم وجود أي أشياء حادة حوله. إذا كان المريض يرتدي نظارة أو ربطة عنق، حاول خلعهما بهدوء. يمكنك وضع سترة أو أي شيء ناعم أسفل رأسه حتى لا يصيب نفسه.

2. إذا حاول شخص سرقة سيارتك بالإكراه

  • تجنب: تحدث معظم حوادث سرقة السيارات بالإكراه عندما يكون السائق داخل السيارة، لذا اترك هاتفك وانتبه لما يحيط بك. لا توقف سيارتك في شوارع ضعيفة الإضاءة حيث يمكن أن يهاجمك شخص ما أثناء ركوبك أو نزولك من السيارة. ولا تبقِ باب السيارة مفتوحاً لوقت طويل ولا تفتح النوافذ قبل تشغيل المحرك. وإذا اصطدم شخص بسيارتك من الخلف، لا تخرج من سيارتك إذا كان المكان مظلماً، بل انتظر حتى تصل إلى منطقة جيدة الإضاءة ومزدحمة نوعاً ما.
  • ما ينبغي فعله: إذا توقفت في إشارة حمراء، احرص على رؤية إطارات السيارة المتوقفة أمامك. وهذا يعني أن أمامك مساحة كافية للانطلاق بسيارتك إذا حاول شخص ما الهجوم عليك لسرقة سيارتك. وإذا لم يكن هناك ما يمكنك فعله، اترك له السيارة ودعه يغادر. وإذا كان أطفالك معك في السيارة، احرص على إخراجهم من السيارة أولاً.

1. إذا كنت تسبح بالقرب من أسماك البيرانا

  • تجنب: القاعدة الأولى هي ألا تدخل نهراً تنتشر فيه أسماك البيرانا إذا كان لديك جرحاً مكشوفاً. الأمر المهم الآخر الذي ينبغي أن تتذكره هو أن تتجنب التجول في المياه لأنك لن تجتذب إلا صحبة غير مرغوب فيها. إذا كنت في نهر بالأمازون خلال موسم الجفاف (بين شهري يونيو وديسمبر)، تجنب الماء تماماً. عادةً ما تكون مصادر الغذاء التقليدية لأسماك البيرانا شحيحة خلال تلك المدة، لذا تتحول أسماك البيرانا إلى خيارات أخرى من أجل البقاء.
  • ما ينبغي فعله: إذا لدغتك إحدى أسماك البيرانا، من المحتمل أن يكون ذلك حادث عارض، لكنه قد يجتذب المزيد من أسماك البيرانا بسبب نزيف الدماء. لهذا السبب، إذا كنت تنزف، ينبغي أن تخرج من المياه فوراً بأسرع ما يمكن. وفي حالة وجود أشخاص آخرين يسبحون حولك، أخبرهم أنهم ربما يكونوا في خطر أيضاً.

    بعد ذلك، اهتم بالحصول على العناية الطبية اللازمة لتلك اللدغة، لأن البكتيريا الموجودة عادةً في الأنهار الاستوائية خطرة مثل لدغة البيرانا.

هل سبق لك التعرض لأي من المواقف المذكورة؟ ماذا كانت ردة فعلك الغريزية؟ وكيف ساعدتك في التخلص من المشكلة؟

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/ماذا تفعل في 9 مواقف عصيبة تحتاج فيها إلى التصرف بسرعة
شارك هذا المقال