الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لعملية سطو مسلّح؟

نسبة تعرض المرء في حياته لعملية سطو مسلّح ضئيلة، لذلك فنحن نادراً ما نعير هذا الأمر اهتماماً أو نفكّر فيما يتعين علينا فعله إذا تعرضنا لهذا الموقف العصيب. فنحن عادة ما نشاهد عمليات السطو المسلّح على التلفاز أو على شاشات السينما في أفلام الأكشن، وحينها تطغى متعة الفرجة وحبكة السيناريو على كل شيء. وعلى الرغم من ذلك، فإذا حدث وتعرضنا لهذا السيناريو، فإن الأمر سيكون بعيداً كل البُعد عن ترف الأفلام، وسيكون التعامل معه في غاية التعقيد.

لقد أخذنا على عاتقنا في الجانب المُشرق مهمة توعيتك بما يتعين عليك فعله وتجنبه، إن قُدّر ووقعت ضحية لعملية سطو مسلّح. نتمنى للجميع دوام السلامة من كل المكاره والشرور.

1. لا تلعب دور البطل

من الأفضل أن تنحّي نوازعك البطولية جانباً وتتجنب أي نوع من أنواع المواجهة المباشرة. فقد أثبتت التجربة أن كل من يحاول مواجهة اللصوص لا ينجح إلا في إشعال الموقف ودفع الجناة لنهج أسلوب أكثر عنفاً. حتى لو تبين لك أن اللصوص غير مسلّحين، أو كان هناك لص واحد فقط، فلا تحاول تقليد بروس ويليس، فقد تكون الأسلحة مخفية في مكان ما على جسمه رغم أنك لا تراها عياناً.

2. لا تقم بأي حركات انفعالية

سيعتبر اللصوص أي انفعال أو حركة مفاجئة بمثابة هجوم محتمل. في أغلب الأحيان يكون اللصوص شديدي التوتُّر بالضرورة، وقد تتسبب حركتك المفاجئة في ما لا تحمد عقباه. إن تعبت وكنت بحاجة إلى تغيير وضعيك، فأخبر المهاجمين بما تنوي فعله مسبقاً، حتى لا يعتبروا حركتك مصدر تهديد لهم.

3. دقق النظر في التفاصيل جيداً

يجب أن تنتبه جيداً لحركات اللصوص وسكناتهم، وعلى الرغم من ذلك، فلا تفعلن ذلك إلا خلسة. ذلك أنه بإمكان المعلومات التي ستجمعها أن تساعد الشرطة في الوصول للمجرم بشكل أسرع. ركز جيداً على الطول، والسمات الجسدية، ومِشيتهم وطريقة وقوفهم، وروائحهم، بل وحتى أحذيتهم.

حتى أتفه الأشياء في نظرك قد يتبين فيما بعد أن لها دوراً حاسماً في التعرف على المجرمين. علاوة على ذلك، حاول أن تتذكّر الأشياء التي لمسوها بأيديهم وتركوا عليها بصماتهم، واحرص على عدم لمس أي دليل محتمل.

4. أخبر اللصوص بأي أحداث تتوقعها

أخبر اللصوص إن كنت تتوقع وصول شخص معيّن، وإلا فإنهم قد يتحولون إلى استخدام العنف إذا فوجئوا بقدوم شخص غير متوقع. إذا أخفيت مثل هذه المعلومات، فأنت بذلك تعرّض حياة الأشخاص الآخرين الذين يتصادف وجودهم في الجوار، لخطر محقق.

5. تجنّب إطالة النظر في أعين اللصوص مباشرة

من المفيد أن تتذكّر أية تفاصيل حول أوصاف اللصوص، ولكن احذر أن تكشف نفسك من خلال إطالة النظر بشكل جريء إلى وجوههم مباشرة، لأنهم سيدركون ما تحاول فعله. لذلك، من الأفضل أن تكتفي برمقهم بنظرات سريعة بين الفينة والأخرى.

السبب الآخر الذي يحتم عليك عدم التحديق في أعين اللصوص مطولاً، هو أنهم قد يعتقدون أنك لست تحاول تذكّر سماتهم وحسب، بل وتحاول التعرّف على هوياتهم أيضاً.

6. أعطِ اللصوص ما يطلبونه منك

يطلب اللصوص المال، في أغلب الأحيان، لذلك عليك إعطائهم ما يطلبونه. وبهذا الخصوص تنصح شرطة نيو ويستمينستر العامة بالتحلي بالهدوء وتجنّب العراك مع اللصوص. ليس من المفيد أن تخاطر بحياتك من أجل المال أو بعض الخواتم الذهب أو الألماس. في نهاية المطاف، من الممكن تعويض الأموال، ولكنك لن تستطيع أبداً شراء حياة جديدة أو جسم جديد.

إذا كنت من النوع الذي لا يفرط في ممتلكاته، فاحرص، على الأقل، ألا تحمل مبالغ نقدية مهمة معك عندما تذهب خارجاً، أو حاول تقسيم ممتلكاتك الثمينة وتوزيعها على جيوب مختلفة.

هل سبق لك أن تعرضت لحادث سطو مسلّح؟ احك لنا عن تجربتك في التعليقات، وأخبرنا بنصائحك عند مواجهة مواقف مشابهة.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لعملية سطو مسلّح؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك