الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

محققة حالات الغرق تشارك 10 نصائح ليستمتع الأطفال في المياه بأمان

اتباع تعليمات السلامة في المياه أمر بالغ الأهمية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالأطفال. يحب الأطفال اللعب في حمامات السباحة أو البحر. بينما كل ما يسع الآباء والأمهات فعله للحفاظ على سلامتهم هو متابعتهم وإبقاء أعيننا عليهم. استخدمت ناتالي ليفينغستون، الأم التي تعمل محققة لحالات الغرق، معرفتها الأسرية والمهنية لتقديم نصائح عملية للآباء والأمهات.

1. اذكر أسباب قواعد السلامة لتوعية الأطفال بالمخاطر

احرص على أن يفهم الأطفال أسباب تطبيق قواعد السلامة لمساعدتهم على تطوير خوف صحي من المياه. ساعدهم على فهم طبيعة الغرق، ليعرفوا حدودهم، واشرح لهم ضرورة الاستراحة من السباحة بين الحين والآخر وسبب كتم أنفاسنا تحت المياه، إلى جانب أهمية سترة الإنقاذ.

2. تحديد إجراءات السلامة

قبول نزول حمام السباحة أو البحر، من المهم أن يفهم الأطفال المخاطر المحتملة، وأن يحترموا المياه. يجب وضع حدود واضحة وشرح إجراءات السلامة للأطفال. اشرح لهم أين يمكنهم نزول المياه، وأين لا يمكنهم الوقوف في المياه، وأين يقفزون وأين لا يمكنهم القفز. يساعد إشراك الأطفال في المناقشة على حسن استيعابهم للأمور.

اطلب من الأطفال الاستئذان أولاً قبل نزول المياه حتى تعرف بنزولهم وتتابعهم عن كثب.

3. تعيين تذكير للاطمئنان على الأطفال

لا يمكننا مراقبة الأطفال طوال الوقت مثل الصقور. قد يتشتت انتباهنا في بعض الأوقات لتصفح الهاتف أو التحدث مع أشخص آخرين وما إلى ذلك. لذا، يمكنك تعيين تذكير على هاتفك لينطلق كل دقيقة لتذكيرك بالاطمئنان على الأطفال. كما يمكنك تعيين الهاتف على وضع الطيران لمساعدتك في التركيز حتى لا يتشتت انتباهك عن متابعة أطفالك.

4. لا تأتمن الآخرين على مهمة متابعة أطفالك

Netflix/Courtesy Everett Collection/ East News, © chrissyteigen/Instagram

قد يبدو ذلك قاسياً بعض الشيء، لكن ائتمان شخص آخر على العناية بأطفالك، حتى إذا كان شخص متخصص، يضع ضغطاً كبيراً على ذلك الشخص، مهما كانت علاقتنا به. تشترط ناتالي على أطفالها ارتداء سترة الإنقاذ إذا ذهبوا للسباحة مع شخص غيرها.

5. حدد أوقات استراحة لك ولأطفالك

الأطفال مفعمون بالطاقة، وقد يبدو لنا أنهم قادرون على السباحة إلى الأبد. من المفيد أخذ استراحة من حين لآخر حتى يستريح الآباء من مهمة متابعة الأبناء قليلاً ليعودوا بنشاط ويقظة بعد قليل مع عودة أطفالهم إلى المياه. حدد وقت معين للسباحة، 30 دقيقة على سبيل المثال، ثم يخرج الجميع من حمام السباحة لمدة استراحة محددة أيضاً.

6. اجعلهم يعتادون سترة الإنقاذ

ترتبط سترات الإنقاذ ببعض الدلالات السلبية، فهي تجعل الطفل “غير رائع”. لكن إذا ارتداها الجميع، سيصبحون سواسية. يمكنكم استخدام سترات الإنقاذ في الألعاب المائية للتخلص من تلك الوصمة. في الوقت نفسه، لا يمكنكم الاعتماد على بعض المعدات التي تساعد على الطفو مثل الأنابيب والعوامات وغيرها، واحرصوا أيضاً على أن تكون سترات الإنقاذ مطابقة للمعايير.

7. توعية الأطفال بالعلاقة بين طول قامتهم وعمق المياه

توعية الأطفال بالعلاقة بين طول قامتهم وعمق حمام السباحة سيساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل بالأماكن التي يمكنهم السباحة فيها والأماكن التي ينبغي تجنبها.

إذا فهم الطفل أن عمق 1.2 متراً سيغطي فمه وأنفه بالمياه إذا وقف على قدميه، سيكون مستعداً للسباحة في ذلك المكان. كما سيتفهم الطفل أن بإمكان أشقائه أو أقاربه الأطول قامةً الوقوف في المياه الأعمق، بينما سيكون الأمر أصعب عليه.

8. قاعدة الخمس ثواني

عندما يتعلم الأطفال بعض القواعد، فإنهم يتحملون معك مسؤولية العناية ببضهم البعض، والتحدث إذا لاحظوا أن شخصاً ما في مشكلة. أخبرهم أنه لا ينبغي الافتراض بأن أي شخص على ما يرام. إذا نزل أحد تحت المياه، يجب أن يبدأ الأطفال بالعد من واحد إلى خمسة. وإذا لم يظهر بعد تلك الثواني، يتعين عليهم إخبار أقرب شخص بالغ منهم فوراً.

9. علّم الأطفال احترام المساحة الشخصية للآخرين

في بعض الأحيان، عندما يعاني شخص ما في المياه، يذعر ويحاول الإمساك بأقرب شيءٍ منه. حتى من يجيدون السباحة لن يتمكنوا من إبقاء أنفسهم فوق المياه إذا حاول شخص آخر التشبث بهم. لذا، يجب تعليم الأطفال درس الاستنشاق والغوص والدفع ليتصرفوا في مثل تلك المواقف. يتعين على من يتعرض لمثل ذلك الموقف استنشاق دفعة كبيرة من الهواء، ثم الغوص تحت المياه، ثم ثني الذراعين والساقين لدفع الشخص الآخر بعيداً.

بمجرد ابتعادهم عن الخطر بأمان، يمكنهم طلب المساعدة للشخص الآخر. ينبغي توعية الأطفال أيضاً باحترام المساحة الشخصية للآخرين.

10. عندما يستعرض الطفل، استغل الفرصة لمراجعة قواعد السلامة

عندما يهتف الطفل “انظروا إليّ” أو "انظروا إلى هذه الحركة"، ينذر ذلك غالباً بإقدامه على أمر خطر. استغل هذه الفرصة للتحدث معه عن المخاطر والحدود والقواعد حتى يتخذ قرارات أفضل في المياه.

شارك هذا المقال