الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 طرق تعبّر بها نباتاتك عن وجود خطب ما (وكيفية إصلاحه)!

للخضرة تأثير ساحر عندما تنتشر داخل المنزل أو المكتب. وغالباً ما يميل الناس إلى النباتات الداخلية، لأن العناية بها سهلة نسبياً. وفي الواقع، هذا صحيح، بشرط أن تعرف كيف ترعاها على أفضل وجه. والشيء الأهم هنا هو أن تفهم ما تحاول نبتتك أن تقوله لك، عندما تظهر على أوراقها بقع وعلامات مختلفة.

جمعنا هنا في الجانب المشرق 8 علامات توضح أنك تحتاج للإعتناء بنباتاتك بشكل مختلف. حاول التعرف على الصورة التي تلخص ما تتعرض له نبتتك، واكتشف كيف يمكنك مساعدتها على الانتعاش مرة أخرى.

1. تحول الأوراق إلى اللون البني

عادة ما تصبح الأوراق بنية اللون بالكامل خلال مرحلة طبيعية من نمو النبات وتعرضه للشيخوخة، ولا علاقة لها بحسن رعايتها. أما إذا بدأ اللون البني ينتشر انطلاقاً من طرف الورقة، فهذا على الأرجح علامة على نقص المياه (انظر الفقرة التالية).

ما الذي يجب القيام به: عندما تموت الأوراق وتغدو بنية اللون بالكامل، فليست هناك جدوى من محاولة الحفاظ عليها بعد الآن. ولكن مجرد بقائها في النبتة يعني أنها مازالت تستهلك الكثير من الطاقة. لذلك ينبغي دائماً إزالة الأوراق الميتة، لتوجيه طاقتها نحو الأوراق الأخرى التي تحتاجها.

2. بقع بنية على أطراف الأوراق

عادة ما تكون هذه البقع علامة على أن نبتتك لا تتلقى ما يكفيها من الماء، وهذا بدوره يمكن أن ينتج عن أسباب متعددة:

ـ إما أنك لا تسقي نباتاتك بشكل متكرر.

ـ أو أن التربة ذات نوعية رديئة ولا تحتفظ بالماء جيداً.

ـ أو أن الجذور تعرضت للتلف، لأنها كانت غارقة في الماء من قبل، أو لأن الأصيص صغير جداً عليها.

ما الذي يجب القيام به: إذا كنت ستغيب عن المنزل، ولكنك تريد أن تتلقى نباتاتك ما يكفيها من الماء على مدار اليوم، فهناك بعض الحيل التي يمكن أن تساعدك في ضمان تدفق مستمر للماء عند الحاجة.

ـ ضع إسفنجة مبللة في قاع الإناء: سوف تمتص الماء الزائد ثم تطلقه عندما يحتاج النبات إليه.

ـ ادفن قنينة ماء بها ثقوب صغيرة في تربة المزهرية: وستأخذ النبتة الماء من هذا الخزان كلما احتاجت إليه.

3. ظهور بقع بنية في وسط الأوراق

عادة ما تكون هذه البقع التي تظهر في وسط الورقة علامة على الإفراط في الري. فالتربة حين تكون مبللة طوال الوقت تخلق بيئة رطبة، وهي البيئة المثالية لتكاثر العديد من مسببات الأمراض الفطرية. يظهر هذا المرض على شكل نقاط بنية في منتصف الورقة ثم ينتشر عليها بالكامل في المراحل اللاحقة.

كيف تتصرف: تسمح مرشحات القهوة المصنوعة من الورق بتصريف المياه الزائدة، مع الحفاظ على التربة في مكانها. لذا من الأفضل أن تضعها دائماً في مزهريتك، كي تتجنب حدوث أي فوضى وتحافظ على نباتك في حالة صحية.

4. تحول الأوراق السفلية إلى اللون الأصفر

إن كانت نبتتك في أوج نضجها، فمن العادي أن تتحول بعض أوراقها إلى اللون الأصفر قبل أن تسقط. ومع ذلك، إن تكرر هذا الأمر بأعداد كبيرة، فربما يكون هذا دليلاً على مرور النبتة بظروف سيئة، حيث يمكن لمجموعة من العوامل المتعلقة بالبيئة التي يوضع فيها النبات أن تؤثر عليه، مثل انتشار الظل بشكل كبير، أو كون المنطقة شديدة البرودة، أو تعرضت لانخفاض مفاجئ في درجة الحرارة، أو حتى بسبب الجفاف. تحقق من المكان الذي تضع فيه نبتتك وحاول العثور على مكان مثالي يلائمها.

نصيحة: لا تحرك نباتاتك كثيراً

ما الذي يجب القيام به: تتأقلم النباتات مع محيطها ببطء إلى حد ما، فحاول ما استطعت، ألا تحرك النبات أو تنقله من مكانه كثيراً. ولكن إذا كان من الضروري تحويل النبات إلى مكان أفضل، فخذه إلى منطقته الجديدة بالتدريج، لمدة ساعة في اليوم. ثم قم بزيادة مقدار الوقت ببطء كي تساعده على التكيف.

5. بقع داكنة على الأوراق مع هوامش صفراء في الجوانب

عادة ما يعني ظهور بقع داكنة متفرقة أن نباتك يعاني من تضرر فطري. ولكن بعض البقع الشاحبة يمكن أن تظهر أيضاً إذا تعرضت النباتات للكثير من أشعة الشمس.

ما الذي يجب فعله: عندما ترى هذا النوع من البقع الفطرية، اعزل الوعاء على الفور لمنع انتشار الفطريات إلى نباتاتك الأخرى. ثم أزل أي ورقة مصابة، واترك النبات يتعافى.

6. وجود لون باهت على أطراف الأوراق

قد يحدث أن تصبح الأوراق الخضراء للنبتة شاحبة اللون أو حتى صفراء. ويترافق هذا في العادة مع ضعف في النمو، وهذا كله بسبب نقص المغذيات. ويمكن حل المشكلة بتزويد النبات بالعناصر المغذية التي يمكن العثور عليها في الأسمدة.

ما الذي يجب فعله: أضف قشور البيض أو الماء الذي أخرجت منه البيض المسلوق، إلى التربة. وذلك لأن هذا الماء سيرفع من نسب الكالسيوم والبوتاسيوم في نباتك.

7. ظهور الأوراق بحجم صغير جداً

يمكن أن تشير الأوراق الصغيرة إلى أن النبات يحتاج للمزيد من أشعة الشمس. وأول ما عليك فعله بطبيعة الحال هو التحقق إن كان نباتك موضوعاً بالفعل في ركن مظلم من المنزل. فإن كان كذلك، فمن الضروري تقريبه من نافذة أو منطقة تتلقى إضاءة أفضل.

ما الذي يجب القيام به: إذا كانت نبتتك في مكان مشمس بالفعل ومع ذلك ما تزال أوراقها صغيرة جداً، فربما تحتاج فقط إلى تنظيفها. طبقات الغبار التي تتراكم على الأوراق تمنع وصول أشعة الشمس، وتقلل بالتالي من قدرة النبات على التركيب الضوئي. ننصحك باستخدام قفازات ناعمة لمسح الغبار دون إتلاف النبات.

8. تجعد أطراف الأوراق

بعض أشهر النباتات التي نحب وضعها في منازلنا، تأتي من المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية، حيث تزدهر في الغابات المطيرة الرطبة. ولهذا السبب، غالباً ما تميل أوراق هذه النباتات - حين توضع في بيئة أقل رطوبة - إلى الانكماش والتجعد.

ما الذي يجب القيام به: انقل نباتاتك بعيداً عن أي فتحات للتهوية. وحتى إذا كانت نسبة الرطوبة الإجمالية في المنزل مناسبة (أي حوالي 50 في المائة) ، فسيظل النبات يعاني إذا وضع بالقرب من مكيف أو سخان أو فتحة تهوية.

1. الغيلان - نبتة العنكبوت

2. الأستيكا - نبتة المطاط

3. الزاميا - نبتة زيزي

4. صبار الألوفيرا

5. الذلب - نبتة الأفعى

هل ترى أن هذه النصائح يمكن أن تساعدك على فهم نباتاتك بشكل أفضل؟ هل تعرف شخصاً يمكنه الاستفادة منها؟ وكيف تعتني عادة بنباتاتك؟ إن كانت لديك أي نصائح تود مشاركتها معنا فنحن في الانتظار.