الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

5 طرق للتحقق من مدى جودة مياه الشرب

-1--
182

لا يمكننا التيقن على الدوام من مدى جودة المياه التي نشربها. قد يحدث حتى أن تتغير مياه الشرب بين ليلة وضحاها، لذلك فإن معرفة كيفية رصد التغييرات التي تطرأ عليها ستنقذك من شرب مياه ملوثة. لحسن الحظ، ثمة طرق عديدة للتحقق من جودة المياه، يعتمدها الأخصائيون، وذلك عبر استعمال 3 من الحواس.

سنبيّن في الجانب المشرق مختلف الخطوات التي يجب إجراؤها للتحقق من المياه والتأكد من أنها فعلاً صالحة للشرب.

1. تحقق أولاً من لون المياه

أولاً، دع الماء يتدفق لبضع دقائق. سيزيل ذلك أي مواد متراكمة في الحنفية. املأ كأساً وضعه تحت الضوء. إن كان الماء ضبابياً أو أصفر أو بنياً، فهذا يعني أن الأنابيب صدئة أو أن المياه تأتي من منبع ملوث لماء جودته رديئة، مثل نهر أو خزان.

2. تحقق من مدى نقاء المياه

ابحث في الماء عن أي جزيئات أو تكدر. خذ كأساً مليئاً بالمياه وضعه تحت الضوء. يمكن أن تتسبب الأنابيب أو التجهيزات الصدئة أو القديمة في ظهور جزيئات حمراء أو بنية أو برتقالية. يمكن أن تشير الجزيئات السوداء في الماء إلى خور في المواسير. ويعني التكدر بشكل عام وجود العديد من المواد الكيميائية.

3. شم الماء لتحديد رائحته

والآن شم الماء. إن كانت رائحته شبيهة بالمبيض، فالأرجح أن السبب هو الكلور الذي أضيف إليه لجعله صالحاً للشرب. ليس الكلور مضراً، لكن من الأجدر الحصول على فلتر لإزالة الرائحة. تشير الروائح الترابية أو المتعفنة إلى وجود مادة عضوية داخل المياه أو الحنفية.

إن كانت رائحته شبيهة بالبيض الفاسد، فهذا يعني أن هناك بكتيريا تنمو داخل المياه. اترك الماء لبضع دقائق في الكأس، وشمه ثانية. إن لم تستشعر رائحة البيض الفاسد، فهذا يعني أن البكتيريا موجودة داخل الحنفية وليس المياه.

4. تذوق الماء للتحقق من نكهته

والآن حان الوقت للاستفادة من حاسة التذوق. إن كان مذاقه كريهاً، ابصق الماء على الفور. قد يعني الطعم المعدني أن مستويات الحموضة منخفضة أو أن الإمدادات المائية تحتوي على مستويات عالية من المعادن، وينتج ذلك عن الأنابيب الصدئة. إن كان مذاقه شبيهاً بالمبيض، فهذا يعني أنه يعج بالمواد الكيميائية، بسبب معالجة المياه أو النفايات الصناعية.

5. تحقق من وجود مواد متراكمة أو تآكل في الأنابيب

من المهم جداً تفقد الأنابيب على نحو منتظم لأنها قد تكون سبباً في جعل المياه غير صالحة للشرب. ثمة طرق بسيطة للتحقق منها. إن كانت الأنابيب مرتفعة عن الأرض، تحقق من وجود أي بقايا زرقاء أو بيضاء.

إن كنت لا تستطيع الوصول إلى الأنابيب، انظر داخل المرحاض لرصد الصدأ، أو حوله للتحقق من البقع الزرقاء. إن قررت الاتصال بالسباك، اطلب منه السماح لك برؤية ما يوجد بداخل الأنبوب. يمكن أن يشير الصدأ أو المواد المتراكمة الزرقاء إلى عدم صلاحية المياه للشرب.

هل لاحظت أي من هذه العلامات في مياه الحنفية؟ هل تشرب المياه المعدنية أم مباشرة من الحنفية؟

-1--
182