الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 حيل تنظيف لتوديع الجراثيم إلى الأبد

تحتوي فراشي الأسنان على أطنان من الميكروبات بين شعيراتها، مما يزيد احتمال إضرارها بصحة الفم. ويمكن أن تختبئ جراثيم أخرى غير مرغوب فيها في حياتنا في أماكن لم نفكر مطلقاً في تنظيفها، أو ببساطة لا نعرف كيفية تنظيفها بشكل صحيح. ولهذا السبب، من المهم جداً أن نكون على دراية بأماكن نمو وتكاثر البكتيريا في منازلنا وكيفية مكافحتها بفعالية.

توصلنا في الجانب المشرق إلى أهم النصائح التي تمكننا من محاربة الجراثيم في أركان المنزل. إلى جانب مكافأة في نهاية المقالة عن طرق تنظيف غسالة الأطباق.

1. استخدام محلول الفم لتطهير فرشاة الأسنان

هل تصدق أن من الوارد أن ننقل بكتيريا الحمام مباشرة إلى أفواهنا، في كل مرة نستخدم فرشاة الأسنان؟ إذا كنت تقوم بشطف المرحاض دون إحكام إغلاقه، فقد تنشر جزيئات أوساخه في جميع أنحاء الغرفة، والتي يمكن أن تستقر على مختلف الأسطح والأدوات.

لذلك، نوصى بتعقيم فرشاة أسنانك باستمرار في غسول الفم (محلول صيدلي) لمدة دقيقتين بعد استخدامها مباشرة.

2. تنظيف الفرن بربع كوب من الأمونيا

ما عليك سوى تسخين الفرن إلى 65 درجة ثم إيقاف تشغيله ووضع نصف كوب من الأمونيا في وعاء على رفه العلوي، ووعاء من الماء المغلي على الرف السفلي، ثم إحكام إغلاق الفرن، وترك تلك المواد تقوم بعملها طوال الليل. سيسهل هذا الحل تساقط الأوساخ من جوانب الفرن، مما يساعدك على تنظيفه بسهولة في اليوم التالي.

3. وضع الإسفنجات في الميكروويف

تقوم الإسفنجات بجمع كميات كبيرة من البكتيريا الضارة التي لا نريد نقلها إلى الأطباق أثناء غسلها. ولتعقيم الإسفنجة، يجب أن نبللها بالماء قبل وضعها في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة. ستؤدي الحرارة الشديدة إلى القضاء على أي بكتيريا تنمو وسط الإسفنجة. ويفضل أن نكرر هذه العملية كل بضعة أيام عندما تبدأ رائحة الإسفنجات في التغير.

4. تنظيف أدوات المطبخ الخشبية

بمرور الوقت، تتهالك الملاعق الخشبية التي نستعملها في المطبخ. وللحفاظ على جودتها، يوصى بفركها بشريحة من الليمون لمنع أي روائح غير مرغوبة من التغلغل فيها. كما يمكنك أيضاً طلاؤها بزيت نباتي كزيت جوز الهند للعناية بها. هذا يجعلها لامعة ويحميها أيضاً من الرطوبة الضارة. عندما تتعرض الأدوات الخشبية للكثير من الرطوبة، فإنها تجمع العفن الذي لا يمكن اعتباره صحياً لأوعية الطهي.

5. مسح عتبات النوافذ بانتظام

بما أن النوافذ وعتباتها يمكن أن تجمع الغبار، فإنها تصبح مكاناً خصباً لتكاثر الفطريات والميكروبات. عليك التأكد من عدم نسيان هذه الأماكن المهمة أثناء التنظيف، والتي يمكن أن تكون وسطاً ملائماً للبكتيريا بسبب البيئة الرطبة التي توفرها.

6. غسل فرشاة الشعر بالشامبو

غالباً ما نهمل تنظيف أمشاط الشعر، على الرغم من أنها قد تحمل الكثير من الأوساخ. شعرنا يمكن أن يغدو وسطاً لتراكم الجراثيم عندما نكون خارج البيت بشكل يومي، ومن ثمة تنتقل هذه الجراثيم إلى المُشط مباشرة. ولهذا يُنصح بتنظيفه مرة في الشهر عن طريق إزالة الشعر القديم منه وغمره في الشامبو طوال الليل قبل شطفه.

7. تطهير بساط اليوغا بخل التفاح

يمكن لبساط اليوغا التقاط الكثير من البكتيريا، ليس فقط من الرطوبة التي يسببها العرق، ولكن أيضاً بسبب وضعها على الأرضيات، خصوصاً في أندية اللياقة البدنية. لذلك يوصى بتنظيف سجادتك كل مرة قبل استخدامها. وما عليك سوى مسحها بقطعة قماش تحتوي على مقدار متساو من الماء وخل التفاح. سيعمل الخل كمطهّر ينظف ويمنح سجادتك مظهراً جديداً.

8. تلميع المجوهرات الفضية بالصودا والملح

لإعادة هذه المجوهرات إلى لونها الأصلي، عليك أن تغلف آنية بورق الألمنيوم وتضع فيها ملعقتين كبيرتين من الصودا وواحدة من الملح. ضع المجوهرات في الإناء واسكب الماء المغلي عليها. ثم اتركها منقوعة طوال الليل. سيساعدك هذا الحل على إزالة الأوساخ المتراكمة على هذه الإكسسوارات الفضية بشكل فعال.

9. مسح لوحة المفاتيح بالجل الهلامي

يمكن لاستخدام هذا المنتج الهلامي في التنظيف أن يكون عملياً جداً، ومفيداً في إزالة تراكم الغبار والأوساخ من بين المساحات الصغيرة. ومن السهل صنعه في المنزل أيضاً! ستحتاج إلى خلط كوب واحد من الماء الدافئ مع مسحوق البوراكس في وعاء، ونصف كوب من الغراء والماء الدافئ في وعاء آخر. ثم يُمزج الخليط ويقلب حتى يصبح متماسكاً ويعجن على شكل كرة صلبة.

مكافأة: ما فائدة استخدام الكيس الشبكي في غسالة الأطباق؟

للتأكد من أن كل شيء يتم تنظيفه على الوجه الأمثل في غسالة الأطباق، من المهم استخدام كيس شبكي للحفاظ على الأواني الصغيرة مجتمعة معاً. فهذا يمنعها من الوقوع أسفل الغسالة ويساهم في تعقيمها بشكل صحيح.

ما أفضل الحيل التي تستخدمونها لمكافحة الجراثيم؟ يرجى مشاركتها معنا لتساعدنا جميعاً على القضاء عليها!

مصدر صورة المعاينة sydneyrv / Reddit, VincePaperclips / Reddit
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/9 حيل تنظيف لتوديع الجراثيم إلى الأبد
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك