الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 أفكار لتنظيف المنازل وجعل فضاءاتها للصحة أنفع

يمكن لبعض المواد الأساسية، مثل الملح والخل والأربطة المطاطية، أن تساهم في تحسين مظهر منازلنا والحفاظ عليها في أفضل شكل ممكن. كما أن هناك العديد من الأفكار البسيطة التي توفر علينا كثيراً مما نصرفه من مال ووقت وجهد. وفي الواقع، غالباً ما تكون هذه الحلول أمام أعيننا، وداخل الخزائن المنزلية الخاصة بنا، في انتظار أن نبادر باكتشافها.

بمساعدة هذه الأفكار التي نقدمها لك اليوم في الجانب المشرق، يمكنك تحسين نظافة منزلك باستخدام مجموعة من الأدوات والأغراض المنزلية الأساسية فقط لا غير.

1. استخدام الملح الصخري كمزيل للرطوبة

يعد الحفاظ على مستوى منخفض من الرطوبة في منزلك (حوالي 30-60٪) أمراً في غاية الأهمية لصحتك وراحتك. وذلك لأن مستويات الرطوبة التي تزيد عن 80٪ تسهل تكاثر بكتيريا العفن والفطريات، التي تنتشر في جميع أنحاء المنزل ويمكن أن تكون ضارة بالجهاز التنفسي، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية وأمراض الرئة.

ويمكن أن يمثل استخدام الملح الصخري لتجميع الرطوبة من الهواء، خطوة جيدة لمنع استفحال هذه الآفة. ما عليك سوى وضع الملح في وعاء به ثقوب في القاع، كبيرة بما يكفي لتصريف الماء من خلالها، لكنها في الوقت نفسه تمنع تسرب قطع الملح. ثم ضعه داخل وعاء آخر حيث يمكن أن يتجمع الماء، مع التأكد من أن الملح لن يلامس الماء الذي يتجمع في الوعاء الثاني.

2. صودا الخبز للتخلص من العفن

يبدأ العفن الفطري في النمو في المناطق الرطبة وعديمة التهوية في منازلنا، مثل الحمامات والأقبية وحول إطارات النوافذ. لإزالة هذا العفن، عليك خلط كوب من صودا الخبز بالماء في زجاجة ذات أنبوب رذاذ، ثم رش الخليط على العفن وتركه لمدة 5 دقائق، قبل فركه بإسفنجة أو فرشاة. وتكرر هذه العملية عدة مرات حسب الضرورة.

3. معجون الأسنان لتنظيف الأحواض الملطخة

ستكون هذه النصيحة مفيدة عندما لا يكون لديك وقت للذهاب إلى المتجر لاقتناء منظفات خاصة. فكل ما تحتاجه هو القليل من معجون الأسنان الأبيض العادي (وليس الجل) لجعل حوض حمامك الخزفي يلمع، بعد مسحه بإسفنجة مبللة.

ذلك أن معجون الأسنان مادة كاشطة معتدلة، تُستخدم لإزالة الترسبات من أسناننا، وبالتالي فهو قادر على تحقيق المعجزات أيضاً في عمليات التنظيف. ولهذا، في المرة القادمة التي يسقط فيها بعض معجونك في الحوض، تذكر أن بإمكانك الاستفادة منه في عملية تنظيف سريعة، بدلاً من شطفه بالماء في البالوعة!

4. تنظيف فتحات شطف المرحاض

بمرور الوقت يمكن أن يقل منسوب التدفق في مراحيضنا إلى أن تصبح غير فعالة. ويحدث هذا عندما تغلق الثقوب الموجودة أسفل حافة المرحاض بتراكم الترسبات الكلسية الموجودة في الماء. تحقق من حالة الثقوب عن طريق الاستعانة بمرآة صغيرة، ثم استخدم سلك شماعة تعليق الملابس لكشط الثقوب وإزالة أي رواسب منها.

5. استعمال الأربطة المطاطية لمنع المراوح من الاهتزاز

إذا كانت البراغي التي تربط زجاجة الإنارة بالمروحة المعلقة في السقف مفكوكة، أو تصدر أصوات خشخشة مزعجة أثناء الدوران، فيمكنك تثبيتها في مكانها باستخدام شريط مطاطي. ما عليك سوى تمرير الشريط حول عنق الكرة المضيئة، وسوف يمنع ذلك البراغي من الارتخاء بمرور الوقت ويخفف أي ضوضاء تصدر عن ذلك.

6. إشعال عود ثقاب لتخفيف روائح الحمام

يمكن لعود ثقاب واحد أن يخفف الروائح القوية بعد استخدام الحمام. ويكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا لم تكن لديك نافذة أو نظام تهوية لتبديد الروائح. وينتج عن احتراق عود الثقاب، غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي تكون رائحته أقوى من روائح ميثيل الميركابتان التي نخلفها في المرحاض. ومن المعروف أن رائحة ثاني أكسيد الكبريت أفضل بكثير، ويمكنها إخفاء الروائح غير المرغوب فيها بفعالية!

7. الخل لتسليك فلاتر الصنابير المسدودة

بسبب تراكم الأوساخ والكلس، يفقد الصنبور في حمامك أو مطبخك قوة ترشيح المياه وتدفقها منه. حيث تتراكم بعض المواد على الغطاء الشبكي الصغير (الفلتر) الموجود على طرف صنبور المياه بمرور الوقت فتغلق منافذه. من أجل حل هذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو إزالة رأس الصنبور الشبكي ونقعه في الخل قبل فركه بفرشاة أسنان. ولا تنس تغطية فتحة التصريف في المغسلة قبل البدء حتى لا يسقط غرض ما في البالوعة!

8. إحداث ثقب صغير في كيس القمامة يُسهّل إخراجه من سلة المهملات

يسهل إحداث ثقب صغير في جانب كيس القمامة بشكل كبير عملية إخراجه من سلة المهملات عندما يحين وقت تغييره. حيث يؤدي ذلك إلى تفريغ الهواء الزائد الذي قد يجعل الأكياس تلتصق بالسلة من الداخل. لا ينبغي أن يكون الثقب كبيراً، بل بحجم يكفي فقط لتسريب الهواء الزائد من خلاله.

ما الفكرة التي ستحاول تجريبها أولاً من بين الأفكار السابقة؟ وما هي بعض الحيل والوصفات المجربة التي تعتمدها للحفاظ على منزلك نظيفاً؟ أخبرنا عن ذلك في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/8 أفكار لتنظيف المنازل وجعل فضاءاتها للصحة أنفع
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك