الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 نصائح لتسريح الشعر المتشابك حتى رابونزل لا تعرفها

1--1
843

تقضي النساء ما يقرب من ساعة كل يوم في العناية بالشعر، وهو ما يعني حوالي أسبوعين كاملين على مدار العام! وكلما طالت الخصلات وزادت كثافتها، استغرقت محاولة تمشيط الشعر وقتاً أطول، خاصة عندما تباغتك تلك العقد متشابكة. ولكن لا داعي للقلق، فهناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها فك التشابك وتخليص الشعر من عقده.

جئنا اليوم في الجانب المشرق ببعض الطرق المفيدة للتخلص من تشابك خصلات الشعر. جرّبيها وستتمكنين من تمرير أصابعك بسلاسة من جذور الشعر إلى أطرافه!

1. تسريح خصلات شعرك بشكل متفرق

تسريح الشعر المتشابك عمل مؤلم وروتين يتكرر من حين لآخر. عند التعامل مع عقد الشعر العصيّة، من الأفضل معاملة الخصلات بنفس الطريقة المعتمدة لقص الشعر، وذلك يعني تقسيمها إلى حزم أصغر حجماً، قبل تمرير المشط أو الفرشاة من خلالها. إذا كان شعرك متشابكاً بشدة، فحاولي استخدام أصابعك أو مشطاً واسع الأسنان حتى لا يؤلمك التسريح كثيراً.

2. تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى

معظمنا نتبع الطريقة المعتادة لتمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف، ولكن عند التعامل مع التشابك، من الأفضل أن تبدئي من الأطراف، لإزالة العقد بالتدريج وأنت في طريقك إلى الأعلى. فكّكي الأطراف التي تعاني من التشابك، ثم انتقلي إلى الجزء الأوسط من شعرك. عليك إمساك شعرك بإحدى يديك فيما تقومين بتمشيطه باليد الأخرى، لأن هذه التقنية تساعك على تفادي الألم وتسهّل فك العقدة. وبمجرد التخلص من التشابك، يمكنك العودة لاستعمال المشط بالطريقة العادية.

3. تدليك فروة الرأس بالشامبو

من الأفضل التركيز على فروة رأسك فقط عند استخدام الشامبو. استعيني بأطراف أصابعك لفرك الشامبو وتدليك فروة الرأس بلطف، مع تجنب وضعه على منتصف وأطراف الخصلات، لأن الشامبو يزيل الزيوت من شعرك ويجعله أكثر عرضة للجفاف. ولكن هذا لا يعني أن الأجزاء المتبقية من شعرك لن تغسل، فتكاثر الرغوة واستمرار الشطف سيغسلها على أي حال. للحصول على أفضل النتائج، استخدمي شامبو طبيعي بالكامل وخال من الكبريتات.

4. تنشيف الشعر بلطف

يكون الشعر أكثر هشاشة وعرضة للتقصف عندما يكون مبللاً، ولهذا قد يؤدي فرك شعرك بقوة ولفه بإحكام في المنشفة إلى نشأة المزيد من التشابك في خصلاته. من الأفضل عصر شعرك برفق، ثم مسحه بمنشفة، وتركه ليجف بشكل طبيعي أو بمساعدة مروحة.

5. تجنب تمشيط الشعر المبلل

كما قلنا، يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، لذلك من المستحسن تجنب تمرير المشط عليه بعد الاستحمام مباشرة. عند تمشيط الشعر المبلل، يتعرض للتقصف أكثر، مما يؤدي في النهاية إلى تكوّن العقد في مناطق مختلفة. وبدلاً من ذلك، يمكنك تمرير أصابعك برفق خلال شعرك لتنعيمه وإزالة أي تشابك.

6. ترطيب الشعر بانتظام

تعمل مختلف أنواع الشامبو على تجفيف شعرنا، مما يجعله أكثر عرضة للتشابك. ولمكافحة ذلك، من الضروري تغذية شعرك بالزيوت الصحية. لا يعني الترطيب هنا استخدام كميات كبيرة من المستحضرات التي يتم شراؤها من المتجر بالضرورة، بل يمكنك الاستفادة من العديد من البدائل الطبيعية والصحية، مثل مصل الشعر، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، وبعض الأقنعة المجرّبة.

7. تفادي الاحتكاك مع الأقمشة

قد لا تصدقين هذا الأمر، ولكن الوسائد التي تنامين عليها قد تكون سبباً لتشابك خصلات شعرك عندما تستيقظين. يمكن لبعض المواد المسببة للاحتكاك، مثل البوليستر والقطن، أن تساهم في جفاف الشعر وتشابكه. ولتجنب ذلك، عليك ربط شعرك بلطف أو تجديل ضفائره قبل النوم، كما يمكنك أيضاً استخدام غطاء وسادة حريري.

مكافأة

حافظي على شعرك في وضع مرتفع أثناء حركتك

هناك عوامل أخرى قد تساهم أيضاً في تشابك الشعر، ومن المهم أن تضعيها في اعتبارك، كالحركة المفرطة والرياح. إذا كنت تخططين لجولة في السيارة بنوافذ مفتوحة أو كنت في حالة مزاجية جيدة لممارسة التمارين البدنية، فاحرصي على ربط شعرك إذا كان طويلاً. من الأفضل أن تجمعيه على شكل كعكة بدلاً من تسريحة ذيل الحصان التي لا تجنبك العقد المتشابكة بشكل كامل.

هل تستخدمين واحدة أو أكثر من هذه النصائح في عنايتك اليومية بشعرك؟ هل هناك أي نصائح أو حيل أخرى تمنع تشابك الخصلات حسب تجربتك؟

1--1
843
شارك هذا المقال