الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

3 أسرار عن السيارات لا نتعلمها في مدارس تعليم القيادة

--1-
86k

يعتقد بعض الناس أن القيادة الآمنة لا تتعلق سوى بمعرفة قوانين المرور، ولكن إلى جانب كل القواعد المعروفة، هناك نصائح أخرى ينتج عنها فارق كبير. ولعل أحد الأمثلة البسيطة على ذلك تعديل مقعد الجلوس بشكل مناسب. وفي الواقع، تجاهل مثل هذه التوجيهات قد يؤدي إلى إصابات خطيرة حتى في حوادث التصادم البسيطة.

لقد أجرينا في الجانب المشرق بعض الأبحاث في هذا الموضوع، ويمكننا الآن أن نخبرك بأسهل طريقة للتأكد من عمل الفرامل بشكل صحيح، وأفضل وضعية لضبط مقعد الجلوس، والعديد من الأمور المفيدة الأخرى.

1. تعديل مقعد السائق إلى وضعية صحيحة.

ّلا يولي كثير من الناس أيّ أهمية لوضعية الجلوس الصحيحة أثناء قيادة السيارة. ويكتفون بقول أشياء من قبيل “أشعر بالراحة في هذا الوضع” أو “كل شيء على مايرام”. وفي الحقيقة، هذه هي العبارات التي يردّدها السائقون الذين لا يقلقون بشأن سلامتهم. توصي تعليمات السلامة بتعديل مقعد السائق ليكون في وضعية معينة.

الوضعية الصحيحة لمقعد السائق حسب تعليمات السلامة:

تخفف هذه الوضعية من الضغط الواقع على الظهر، وتحمي السائق من التعب والإرهاق في الرحلات الطويلة.

لماذا تعتبر هذه الوضعية ضرورية للسلامة؟ في حالات الطوارئ، يتصرف الجميع بشكل متسرع وغريزي. وعلى سبيل المثال، يضغط السائق يديه على عجلة القيادة قبل لحظة التصادم، وفي الوقت نفسه تندفع القدمان على الدواسات وأرضية السيارة. ولسوء الحظ، فإن هذه الحركة المفاجئة قد تتسبب في إصابة خطيرة لمفاصل الركبتين والمرفقين، حتى لو كان الارتطام خفيفاً.

مثال على وضعية الجلوس الخاطئة: في حالة إرجاع مقعد السائق بشكل كبير إلى الخلف، يبتعد جسم السائق عن عجلة القيادة فيما تتمسك ذراعاه بها بكل تمدد وقوة بدلاً من توجيهها بأريحية، وذلك بسبب البعد عن الدواسات وعجلة القيادة.

تساعد زاوية الانحناء الخفيفة للركبتين والمرفقين بشكل كبير في تلطيف أي صدمة.

عليك أولاً وقبل أي شيء، ضبط ارتفاع المقعد وزاوية انحداره، لذلك، ضع قدمك اليمنى على دواسة الفرامل، بينما تدفع دواسة التبديل إلى أقصى حد بالقدم اليسرى (إذا كنت تقود سيارة أوتوماتيكية التبديل، مدّ ساقك اليسرى إلى أقصى ركن الاستراحة). وعند دفع المقعد نحو الأمام، ستحصل على درجة الانحناء المناسبة للركبتين.

ينبغي أن تبدو جلستك على هذا الشكل:

والآن، عليك ضبط زاوية ظهر المقعد (المتكأ). ستعرف أنك في الوضع الصحيح حين يضغط ساقاك بقوة على الدواسات والأرضية عند محاولة جعلهما مستقيمتين. إن لم تكن مرتاحاً، فاسحب ظهر المقعد ليصبح أقرب إلى الوضع العمودي. يجب على الوضع الصحيح أن يحافظ على جسمك ثابتاً دون ميل إلى الخلف ولا إلى الأمام.

وتتمثل خطوة الضبط النهائية لوضع القيادة الصحيح في تحديد المسافة المناسبة بين جسمك وعجلة القيادة:

ـ يجب أن تعادل المسافة بين مستوى ساقيك وعجلة القيادة شبراً واحداً بمقاس راحة يدك.

ـ قد بتمديد ذراعك إلى الأمام، فإذا لمس معصمك أعلى نقطة في عجلة القيادة، فستكون المسافة صحيحة.

ينبغي أن تبدو جلستك على هذا الشكل:

2. تحقق من كفاءة عمل الفرامل

الأعراض التي تنبئ بوجود خلل في نظام الفرامل:

ـ صدور أصوات صرير متكرر عند الضغط عليها

ـ حدوث اهتزازات في دواسة الفرامل. ولا تعتبر هذه الحالة عادية إلا إذا كانت السيارة تعمل على نظام ABS المانع لانغلاق المكابح.

ـ ميلان السيارة إلى أحد الجانبين عند الضغط على الفرامل.

ـ ظهور آثار تسرب زيت الفرامل على الجانب الداخلي للعجلة.

في الواقع، لا ينبغي عليك أن تنتظر حتى تشعر أو تتأكد من وجود أحد هذه الأعراض، بل يجب أن تراقب حالة دواسات الفرامل وأنابيبها في سيارتك بشكل منتظم. فقد يتسبب تشقق بسيط في أنبوب الزيت في تعطيلها في وقت تكون في أمسّ الحاجة إليها، أمام معبر المشاة، مثلاً.

للتحقق مما إذا كانت الأنابيب تعمل بشكل صحيح، المسها بيديك، فإذا وجدتها مهترئة أو قاسية حين تحاول ثنيها، فعليك باستبدالها على الفور. وبالإضافة إلى هذا، يجب أن تكون الأنابيب جافة دون أي علامات تسرب. وهناك أيضاً ملاحظة مهمة: بعد استبدال أنابيب الفرامل، من الضروري أن تسمح بإفراغ الزيت منها قبل تجربة القيادة.

3. لا ترفع كعب قدمك عن أرضية السيارة عند تحويلها من دواسة الوقود إلى الفرامل.

إن العمل بهذه النصيحة كفيل بمنع الدواسة من الانزلاق من تحت قدمك. وفي الواقع، فإن لحجم قدمك دور مهم هنا. كلما كانت القدم أصغر، كان اتباع هذه النصيحة (عدم رفع كعب القدم عند التحويل بين دواستين) أكثر صعوبة. ولكن في الوقت نفسه، هناك طريقة قد تناسب الجميع، وهي إعادة موضعة الكعب عند نقل القدم بين الدواستين.

من المهم أن تتذكر إبقاء القدم مرتكزة على كعبها عند التبديل لدواسة السرعة. أمّا عند الضغط على دواسة الفرامل، فقد لا يتمكن الكعب من الوصول إلى الأرضية. وذلك يعتمد على حجم القدم وعلى المسافة بين الدواستين.

ما الأشياء التي فاجأتك كثيراً منذ أن بدأت في قيادة السيارة؟ سنكون سعداء بسماع رأيك في التعليقات!

--1-
86k