الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

5 وصفات منزلية أساسها القهوة بمثابة قبلة حياة لجمالك الطبيعي

فنجان قهوة طازجة كفيل بجعلنا نبدأ صباحنا بشكل مثالي. وعلى مدار اليوم، يعادل فنجان القهوة 5 دقائق من الاسترخاء المنعش. أما في عالم مستحضرات التجميل، فإن الكافيين معروف بخاصيته المعززة للبشرة والمجددة لإشراقها ونضارتها، ومن الممكن إدراجه ضمن روتين وصفاتنا اليومية للعناية بالجمال، باستخدام القهوة التي نشربها كل يوم في بيوتنا.

نحن في الجانب المشرق نحب أن نشاركك 5 وصفات بسيطة تحتوي على القهوة كمكون رئيسي، ستوقظ جمالك الطبيعي وتجدد تألقك على أكمل وجه.

فوائد القهوة للبشرة والشعر

تحتوي القهوة على المركب القلوي الرئيسي الذي يسمى الكافيين. في مستحضرات التجميل، يحظى هذا العنصر بتقدير كبير وذلك لفوائده الكثيرة على البشرة. إذا تفحصت ملصقات منتجات التجميل التي تستخدمها، فيمكنك ملاحظة أن الكافيين موجود في تركيب العديد من المنتجات.

ويختلف تأثير الكافيين باختلاف نوع البشرة والمنطقة المراد معالجتها. لكن الأمر الجيد هو أنه يمكن استخدام هذه المادة على حالتها الطبيعية من أجل إعداد الكريمات والشامبو ومراهم التقشير المنزلية، وبالتالي تكون خالية من المركبات الاصطناعية، مما يساهم في جعل بشرتك وشعرك يتمتعان بمظهر صحي ولامع. ما السبيل إلى ذلك؟ إليك الجواب من خلال 5 وصفات سهلة للغاية:

1. قناع التقشير

يمكن استخدام القهوة كمقشر طبيعي ممتاز لإزالة خلايا الجلد الميتة. فهي تحفز إنتاج الكولاجين وتعمل كمضاد للالتهابات. بعد استعمالك لقناع القهوة المريح، ستصبح بشرة عنقك ووجهك نظيفة وناعمة.

أنت بحاجة إلى المكونات التالية:

ـ 1 كوب من حبوب القهوة المطحونة (150 جم).

ـ 1 كوب سكر بني (200 جم).

ـ 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون (48 جم).

ـ 2 ملعقتان كبيرتان من العسل (50 جم).

طريقة التحضير:

امزجي جميع المكونات في وعاء وتأكدي من أن الخليط ليس ثخيناً أو سميكاً جداً. يجب أن تكون في القوام ليونة تجعله سهل الانتشار على الوجه.

طريقة الاستعمال:

ضعي طبقة من القناع على وجهك ورقبتك. وأثناء القيام بذلك، اغتنمي الفرصة لتدليك البشرة. اتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء الدافئ. أبقي الوعاء محكم الإغلاق في الثلاجة حتى تتمكني من استعمال القناع مجدداً، بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

2. ملمع الشفاه

الشفاه مصدر الابتسامة الجميلة، لذلك من الضروري الحفاظ عليهما في حالة رطبة وصحية. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق شرب كمية كافية من الماء واستخدام مرهم الشفاه يومياً، مع مداومة إزالة الجلد الجاف بطبيعة الحال. وكل هذا يمكنك القيام به بطرق فرك وتلميع بسيطة ورخيصة في المنزل.

أنت بحاجة إلى المكونات التالية:

ـ 1 ملعقة صغيرة من البن المطحون.

ـ 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون (أو أي زيت آخر تفضلينه).

طريقة التحضير:

اخلطي المكونين كليهما في كوب أو وعاء حتى يتحقق امتزاجهما، وتحصلي على معجون متماسك.

طريقة الاستعمال:

ضعي المقشر على شفتيك واستخدمي إصبعك لتدليكه بلطف في حركات دائرية واشطفي بالماء ثم ضعي بعده بلسم الترطيب المفضل لديك. استخدميه بمعدل 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

3. غسول الشعر

تحتوي القهوة على خصائص تجعلها ممتازة للعناية بالشعر وفروة الرأس. إنها تحفز الدورة الدموية وتزيل خلايا الجلد الميتة كما تمنع تساقط الشعر، وتساهم بشكل كبير في تقويته، وتعزيز لونه الطبيعي الغامق، إلى جانب منحه رائحة طيبة. وإذا كنت تحلمين بشعر طويل وصحي، فهذا الشامبو منزلي الصنع هو بالضبط ما أنت بحاجة إليه.

أنت بحاجة إلى المكونات التالية:

ـ غسول شعر (شامبو) محايد.

ـ 5 ملاعق كبيرة من البن المطحون.

— 1 كوب ماء.

طريقة التحضير:

استخدمي شامبو لا يحتوي على العديد من المكونات، من المنتجات الأكثر حيادية لديك في الحمام. بعد تسخين الماء (دون درجة الغليان) دعيه يبرد قليلاً ثم امزجيه بالقهوة في نفس الكوب، وحركي جيداً. وبمساعدة قمع، صبي الخليط في زجاجة الشامبو وأغلقيها ورجيها جيداً. ثم اتركي الشامبو لمدة ساعتين قبل استخدامه.

طريقة الاستخدام:

ضعي الشامبو على شعرك كما تفعلين عادة، ودلكي فروة الرأس بحركات دائرية. اتركي شهرك يرتاح لمدة 5 دقائق واشطفيه جيداً بالماء. يمكنك استخدام هذا الشامبو بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

4. مزيل الهالات السوداء

تعتبر قلة النوم أو الإجهاد أو المرض من الأسباب المعروفة لظهور الهالات والدوائر السوداء تحت العينين، والتي تجعلك تبدين متعبة وأكبر من عمرك الحقيقي. لكن التخلص هذه الهالات في الواقع سهل للغاية، ويمكنك القيام بذلك باستخدام مكونين فقط: القهوة والبطاطس! تولد القهوة السوداء زيادة في إنتاج الكولاجين، فيما تحتوي البطاطس على فيتامين B6 وفيتامين D، وهما عنصران مفيدان للبشرة، مما يساهم في إنعاش وتألق مظهرك.

أنت بحاجة إلى المكونات التالية:

ـ 1/4 كوب قهوة سوداء مركزة بدون سكر.

ـ 2 شريحتان من البطاطس.

طريقة التحضير:

انقعي شريحتين من البطاطس في فنجان من القهوة السوداء الباردة جداً لمدة دقيقتين تم أخرجيهما وحركيهما قليلا لإزالة قطرات القهوة قبل الاستعمال.

طريقة الاستعمال:

ضعي الشريحتين على عينيك واتركيهما لمدة 20 دقيقة. استخدمي هذه الطريقة في معالجة المشكلة عدة مرات حسب الحاجة.

5. تنظيف الجسم بالدعك

القهوة مادة ممتازة في محاربة السيلوليت لأنها ـ كما ذكرنا من قبل ـ تحفز الدورة الدموية، مما يساعد ذلك على إزالة السوائل الزائدة التي تتراكم في النسيج الضام. لا يستغرق الأمر غير بضع دقائق إضافية لإدراج القهوة ضمن روتين العناية بصحتك وجمالك، وثقي أن النتائج ستفاجئك.

أنت بحاجة إلى المكونات التالية:

ـ 5 ملاعق صغيرة من البن المطحون.
ـ 3 ملاعق صغيرة من زيت جنين القمح.
ـ ورق التغليف البلاستيكي.

طريقة التحضير:

امزجي المكونين كليهما في وعاء حتى تشكلي منهما معجوناً متماسكاً.

طريقة الاستعمال:

ضعي الخليط على مناطق الجسم التي ترين أنها تعاني من المشكلة (الفخذين والذراعين والردفين والبطن). تغطى المنطقة بغلاف بلاستيكي لمدة 30 دقيقة. ثم ننزع الغلاف لتدليك المنطقة بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ليشطف في الختام بالماء الدافئ. واظبي على هذه الوصفة لمرتين في الأسبوع.

هل تعرفين أي وصفات تجميل أخرى منزلية الصنع يمكن توظيف القهوة فيها؟ وأي وصفة من القائمة التي أوردناها في هذا المقال ترغبين في تجريبها أولاً؟ شاركينا تجربتك ورأيك في قسم التعليقات أسفله!